تجارة الحبوب: كميات الحنطة المسوقة بلغت 815353  طناً

816

ديالى تستعد لحصاد  نحو  500 ألف دونم من القمح والشعير

تجارة الحبوب: كميات الحنطة المسوقة بلغت 815353  طناً

بغداد – عامر عبدالعزيز

ديالى ــ سلام الشمري

اكد مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب ان كميات الحنطة التي سوقت من قبل الفلاحين و المسوقين وتم استلامها في صوامع و مخازن الشركة في محافظات البصرة و ميسان و ذي قار و الكوت و المثنى و النجف و الديوانية و كربلاء و بابل وصومعة الرصافة ببغداد بلغت حتى الان ( 353,815 ) الف حنطة بانواعها.

وقال انه (بعد مرور اسبوعان على بدء حملة تسويق  الحنطة تصاعدت وتيرة التسويق في عموم المحافظات وتجاوزت الكميات التي سوقت موسم 2021 عما تم تسويقه العام الماضي بما يقارب   220الف طن) .

وكشف عن الجويبراوي ان (اجمالي كميات الحنطة درجه اولى التي سوقت  بلغت اكثر من  303,108 اطنان ، فيما بلغت كمية الحنطة درجة ثانية بلغت 50,021 طنا ، اما الحنطة درجة ثالثة التي سوقت بلغت 686.240 طنا .

واختتم بالقول  إن (حملة التسويق تتصاعد وتيرتها و مازالت واسط في مقدمة المحافظات العشره التي باشرت في حملة التسويق ، حيث سوق فلاحو ها الحنطة لمخازن الشركة ، حيث بلغت الكمية المستلمه اكثر من  105,584 طنا وحلت صومعة الرصافة عاشرا بكمية بلغت  4,438 الف  طن . من جانب اخر توقفت في الثلاثين من نيسان كافة اعمال الاستلام والتجهيز في فروع ومواقع الشركة لإجراء عملية الجرد الفصلي للموجودات الثابتة والمتحركة والاثاث والمعدات كافه .

استعدادات الحصاد

واعلنت مديرية زراعة ديالى ، استكمال جميع الاستعدادات والتحضيرات لحصاد اكثر من نصف مليون دونم من القمح والشعير، مرجحة انخفاض إنتاج الموسم الحالي بنحو الربع بسبب شح الامطار.

وقال مدير الزراعة حسين خضير العزاوي لــ ( الزمان ) امس ان  (كوادر دائرته في عموم المحافظة اكملت الاستعدادات لإطلاق حملة الحصاد التي تشمل 485 ألفاً و537 دونم قمح، و32 ألفاً و418 دونم شعير). وبين  العزاوي ، انه (تمت تهيئة 354 حاصدة لتنفيذ حملة الحصاد والتنسيق مع مديرية المنتجات النفطية لتأمين الوقود لها، مشيرا الى ان اجتماعا سيعقد لتشكيل غرفة عمليات مشتركة من الاجهزة الامنية ودوائر المنتجات النفطية والدفاع المدني والزراعة، الى جانب وضع خطة محكمة لتأمين الحملة من أي تهديدات محتملة) .

ورجح العزاوي (انخفاض انتاج القمح عن الموسم الماضي بنسبة 25% بسبب شح الامطار وقلة الايرادات المائية خلال الموسم الحالي)، مستدركا  (لكن رغم التحديات والعراقيل استطعنا انجاز 85% من الخطة الشتوية للموسم الحالي) .ومن جانب آخر قال النائب عن محافظة ديالى عبد الخالق العزاوي لـ ( الزمان ) ، ان  ( القوات الامنية حققت انجازات مهمة خلال الايام الـ7 الماضية من خلال عملية الوقف العسكرية في اعادة فتح 50% من الطرق الزراعية المغلقة والتي بعضها مغلق منذ 14 سنة متتالية بسبب الاوضاع الامنية الغير مستقرة) . واضاف العزاوي ، ان  (عملية الوقف العسكرية هي الاكبر بعد 2003 في هذا الحوض الذي يعد الاكبر من نوعه على مستوى ديالى  ، مؤكدا بان انهاء خلايا داعش الارهابي في الوقف تعني انهاء نافذة للشر كانت  تقف وراء 30% من الخروقات الامنية). واشار  العزاوي ، الى ان ( اهمية عملية الوقف العسكرية انها ليس محددة بتوقيت زمني وهي تضم صفحات متعددة في ان واحد ليس التمشيط فحسب بل اعادة الانتشار الامني ومسك الارض والسعي لإعادة الاسر النازحة وهذه امور هامة جدا ) .

مشاركة