تأخر رواتب حزيران يثير إمتعاض الموظفين ومتقاعدون يحذّرون من المماطلة

592

البرلمان يعزو تلكؤ إطلاق المستحقات إلى إجراءات تحويل العملة

تأخر رواتب حزيران يثير إمتعاض الموظفين ومتقاعدون يحذّرون من المماطلة

بغداد – الزمان

اعرب موظفو الدوائر الحكومية عن استيائهم من تأخر الرواتب وعدم صرفها في مواعيدها المقررة ، ما فاقم الوضع المعيشي لاسرهم ، وبرغم ايعاز رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بأطلاق الرواتب ، الا ان اجراءات الصرف تأخرت بسبب مدة تحويل النقد من العملة الصعبة ، حسبما افادت  اللجنة المالية البرلمانية، فيما حذر متقاعدون من مغبة التأخير والمماطلة في اطلاق التخصيصات  باوقاتها المحددة. وتساءل موظفون ومتقاعدون عبر (الزمان) امس (من المسؤول عن تأخير صرف الرواتب لايام عدة عن مواعيدها المقررة، ولاسيما ان الكاظمي اوعز في وقت سابق باطلاق المستحقات دون تأخير، لكن يبدو ان هناك جهات تحاول عرقلة اجراءات الصرف عن المدد المحددة)، مؤكدين ان (عملية تأخير اطلاق التخصيصات اللازمة لتغطية مستحقات الموظفين والمتقاعدين اضحت تؤثر بشكل اساسي على واقع حال الاسر في ظل الازمة الصحية جراء وباء كورونا ، كما انها تزيد من معاناة هذه الشرائح وعجزها عن توفير متطلبات المعيشة اليومية)، محذرين من (مغبة التأخير والمماطلة في صرف الرواتب عن المواعيد المقررة كونها استحقاق قانوني لا يحق لاحد المساس به ، وعلى الحكومة ان تتدارك الموقف والايفاء بالتزاماتها تجاه المواطنين وان لا تتهاون بهذا الموضوع). وحددت اللجنة المالية في مجلس النواب اسباب تاخر إطلاق رواتب الموظفين لشهر حزيران.وقال عضو اللجنة النائب عدنان الزرفي في تصريح اطلعت عليه (الزمان) امس ان (رواتب الموظفين سيتم إطلاقها من قبل وزارة المالية خلال الايام المقبلة بعد استكمال تحويل اجراءات تحويل النقد من العملة الصعبة الى المحلية)، واضاف ان (سبب تأخير دفع الرواتب يعود لإجراءات مدة تحويل العملة وليس لتحويل صرف الرواتب كل اربعين يوماً كما يشاع).

وانذرت شركة توزيع المنتجات النفطية، مصرفي الرشيد والرافدين بسبب تأخير رواتب موظفيها. واطلعت (الزمان) على وثيقة للشركة تضمنت (توجيه انذار لمصرفين الرشيد والرافدين بسبب تاخير رواتب موظفيها)، وعدت الوثيقة (التأخير يخالف اتفاقية توطين الرواتب)، مهددة (باتخاذ اجراءات قانونية خلاف ذلك).وكان الكاظمي قد عقد اجتماعا مع  وزير المالية علي عبد الأمير علاوي ، شدد فيه على ان يجري اطلاق الرواتب دون تأخير، وأن تعمل الوزارة بكامل قدراتها على وضع الحلول التي جرى بحثها موضع التنفيذ. ودعا عضو اللجنة المالية النيابية محمد صاحب الدراجي، الحكومة الى تقديم موازنة مبسطة لما تبقى من العام الجاري.

وقال الدراجي في تغريدة له على تويترانه (بتاريخ 3 حزيران اصدر مجلس النواب قرارا يلزم الحكومة بتقديم موازنة قبل 30 حزيران لغرض تنظيم الإنفاق الحكومي، لكنها لم تحترم القرار)، ودعا الدراجي الحكومة الى (تقديم موازنة مبسطه لما تبقى من السنة لأجل عدم تكرار خطأ 2014 الذي أدى الى غياب الحسابات الختامية التي تمثل خط الرقابة الأخير على الإنفاق الحكومي).

 واقترحت مالية البرلمان في وقت سابق على الحكومة إعداد موازنة نصف سنوية للأشهر الستة المقبلة المتبقية من هذا العام 2020 وإرسالها إلى مجلس النواب لإقرارها، من أجل تسيير شؤون الدولة المالية . وأكد مقرر اللجنة أحمد الصفار، أنه (لا يجوز أن تعتمد الحكومة على موازنة 1/ 12 الشهرية لعام 2019  لأن عملية الصرف والايراد تحتاج الى غطاء قانوني يتمثل بقانون الموازنة)، لافتا الى انه (إما أن يتم إقرار موازنة شهرية، أو إرسال قانون موازنة نصف سنوية لإقراره في مجلس النواب).

 الى ذلك ،’ تخلت كتلة الجيل الجديد في برلمان كردستان عن رواتبها التقاعدية بعد انتهاء هذه الدورة.وقال رئيس الحراك شاسوار عبد الواحد في تغريدة على تويتر (تطبيقاً للبرنامج الانتخابي للحراك، تخلى نواب الجيل الجديد في برلمان كردستان عن حقوقهم في التقاعد طواعية بعد انتهاء هذه الدورة).

مشاركة