تأجيل محاكمة نجلي الرئيس المصري السابق واستمرار حبسهما

320

تأجيل محاكمة نجلي الرئيس المصري السابق واستمرار حبسهما
القاهرة ــ الزمان أجلت محكمة مصرية امس محاكمة نجلي الرئيس السابق حسني مبارك، جمال وعلاء، و7 آخرين من بينهم نجل الكاتب الصحفي المعروف محمد حسنين هيكل، بتهم الاستيلاء على المال العام والتربح، إلى جلسة الثامن من أيلول المقبل، مع استمرار حبسهما. كما أصدرت محكمة جنايات الجيزة، التي تنظر القضية، أمراً بضبط وإحضار نجل هيكل وصاحب شركة القلعة للاستثمارات المالية الذي يحاكم غيابياً. وأسندت النيابة العامة للمتهمين اتهامات بالتلاعب فى أوراق البورصة وشراء أسهم فى البنك الوطني الحكومي بأسعار منخفضة بعد علمهم بعزم مستثمر إستراتيجي بشراء البنك، وقيامهم ببيع تلك الأسهم بعد 3 أشهر بأسعار مرتفعة، الأمر الذي أدى إلى إهدار قرابة 250 مليون جنيه 42 مليون دولار من أموال الدولة لصالحهم. وقبل بداية الجلسة سمحت المحكمة للمصورين الصحفيين والإعلاميين من حملة التصاريح بدخول الجلسة، وتصوير المتهمين داخل القفص، وبدأت الجلسة فى العاشرة صباحاً. وطلب يحيى الجمل، الفقيه الدستورى ومحامي علاء وجمال مبارك، أمن المحكمة التأجيل للاطلاع على كل أوراق القضية. فيما طالب محام آخر فريد الديب من المحكمة الإفراج عن المتهمين استناداً إلى أن الحبس سقط، وانتهى بقوة القانون، وذلك لأن قرار حبسهما صدر بتاريخ 9 شباط الماضي لمدة 15 يوماً تبدأ من انتهاء حبسهما على ذمة القضية الأخرى التى اتهما فيها أيضاً بالتربح مع الرئيس السابق حسنى مبارك وانتهت بالبراءة.
وكانت النيابة العامة قد رفضت طلباً لنجلي مبارك بالتصالح في هذه القضية مقابل رد الأموال التي استوليا عليها، مبررة ذلك بأن أسباب التصالح لم تكن جدية.
وتعد هذه ثاني قضية يحاكم فيها نجلا الرئيس السابق منذ الإطاحة بمبارك الأب في شباط 2011، وإجباره على التنحي عن الحكم حيث برأت محكمة جنايات القاهرة الشهر الماضي علاء وجمال مبارك من تهمة التربح في قضية أخرى.
/7/2012 Issue 4247 – Date 10 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4247 التاريخ 10»7»2012
AZP02

مشاركة