بوركينا فاسو تُجرّد زامبيا من اللقب وتبلغ ربع النهائي

{ جوهانسبرغ – وكالات: نيلسبروت (ا ف ب) – فقدت زامبيا اللقب بتعادلها مع بوركينا فاسو صفر-صفر اول امس الثلاثاء على مومبيلا في نيلسبروت في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في كأس الامم الافريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم المقامة في جنوب افريقيا حتى 10 شباط. وجاء خروج زامبيا بعد فوز نيجيريا على اثيوبيا 2-صفر، فحلت الفائزة ثانية برصيد 5 نقاط بفارق الاهداف خلف بوركينا، مقابل 3 لزامبيا ونقطة واحدة لاثيوبيا.

 وكانت زامبيا على وشك الاستفادة من فارق النقاط المخصصة للعب النظيف لولا تسجيل نيجيريا هدفين متأخرين من ركلتي جزاء.ولم تخاطر بوركينا فاسو منذ البداية وبدا كأنها تلعب للتعادل الذي يكفيها لاحراز نقطة، وقام لاعبوها بتشتيت الكرات بدءا من منتصف الملعب عملا بمبدأ السلامة، فيما كانت زامبيا بحاجة الى الفوز وباكبر قدر من الاهداف خوفا من ان تفوز نيجيريا على اثيوبيا بنتيجة كبيرة. ونفذ الان تراوريه ركلة حرة اقلقت الدفاع الزامبي قبل ان تبعد الكرة (2)، وعرضية من الجهة اليمنى لزامبيا ابعدت من امام المرمى البوكينابي (6)، واجرى البلجيكي بول بوت مدرب بوركينا تبديلا اضطراريا مبكرا بعد اصــــابة الان تراوريه المصاب اصلا ونزل ارستيد بانسيه مكانه (10).

 ومثله فعل الفرنسي هيرفيه رينار فاخرج ديفيس نكوسو وادخل جوزيف ميسوندا (15)، واضاع الزامبي كولينز مبيسوما اول فرص المباراة بعد خطأ دفاعي وعرضية من الجهة اليمنى الى نقطة الجزاء تابعها خفيفة بين يدي الحارس داودا دياكيتيه دون مضايقة (17)، ورفع بنجامان باليما اول كرة بوركينابية من فوق الدفاع الى يدي الحارس الزامبي كينيدي مويني مباشرة (20). وسيطرت زامبيا على المجريات تقريبا، وعرضية اخرى لم تجد من يتابعها (22)، وحصلت بوركينا على ركلة حرة في موقع مناسب نفذها بونسيه فارتدت من قدم لاعبي الحائط (26)، اتبعدها تشارلز كابوريه بتسديدة طائشة (27)، وفاتت على بوركينا فرصة حقيقية بعدما اخترق جوناثان بيترويبا المنطقة وهم بالتسديد فتعثر وسقط ليتدخــل الدفاع (32). وتنشط المنتخب البوركنابي عندما احس بالضغط، وضاعت على بيتروبيا فرصة اخرى حين اكثر من المراوغة داخل المنطقة فانتزعت منه الكرة (36)، ثم عادت المبادرة لزامبيا، وامسك الحارس البوركينابي دياكيتيه كرة خطرة ارسلها ايمانويا مبولا (44)، واتراخى الدفاع البوركيناني بكاد يأتي هدف الافتتاح من رأسية سقطت بين يدي الحارس المتيقظ (45). ومع انطلاقة الشوط الثاني، عزز بوت دفاعه فادخل ويلفريد داه بدلا من المهاجم بنجامان باليما، وركلة حرة اولى لبوركينا نفذها ارستيد بونسيه كالعادة في الحائط، وسدد جوناثان بيترويبا كرة طائرة ذهبت بعيدا فوق المرمى الزامبي (47)، واول فرصة ضائعة في هذا الشوط لزامبيا بعد ان قطع راينفورد كالابا كرة في وسط الملعب وارسلها عرضية الى كولينز مبيسوما لم يتحكم بها الاخير التصل الى الحارس البوركينابي (51). وعادت بوركينا حتى بالمهاجمين الى تشتيت الكرات وابعادها عن منطقة الخطر، وحصلت زامبيا على ركلة حرة عند زاوية المنطقة نفذا راينفورد كالابا وابعدت الكرة بسبب الكثافة الدفاعية (68)، وتسديدة من اللاعب نفسه ارتفعت فوق الخشبات (74)، وامسك الحارس البوركينابي كرة من ركلة ركنية (78). وسدد شارل كابوريه كرة خفيفة ارتطمت بقدم مدافع زامبي وتحولت الى ركنية نفذت على رأس بونسيه وخرجت (79)، وركلة حرة لبوركينا اسقطت ايضا على رأس بونسيه فلم ينجح (83)، وكادت بوركينا تخطف هدفا من هجمة مرتدة لم يحسن بول كوليبالي التعامل معها (84)، وحرة ايضا لزامبيا احدثت دربكة وخطرا قبل ان تبعد الكرة (86).

 مدرب غانا يحذر

 أكد مدرب غانا جيمس كويسي ابياه أنه كان يفضل اللعب مع ساحل العاج على الرأس الاخضر في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم التي تستضيفها جنوب أفريقيا حتى 10 شباط. وقال ابياه في مؤتمر صحفي “كنا نفضل مواجهة منتخبات كبيرة مثل ساحل العاج على ان نلعب مع الرأس الاخضر التي لا تملك شيئا تخسره”. وتصدرت غانا المجموعة الثانية، فيما حلت الرأس الأخضر التي تخوض النهائيات لأول مرة في تاريخها، ثانية خلف جنوب أفريقيا في المجموعة الاولى، وهما ستلعبان السبت المقبل في ربع النهائي.

  واضاف “سيلعبون (الرأس الاخضر) دون ضغوط ولديهم لياقة بدنية عالية المستوى، ويتعين علينا ان نحضر انفسنا جيدا لملاقاتهم”.وتابع “اننا نحترمهم ولا نقلل من شأنهم لان كل منتخب تأهل إلى النهائيات هو بالطبع جيد، فلا يمكن ان نقلل من اهميتهم، وعلينا ان نعمل دون كلل من أجل تجاوزهم”.

 وكانت غانا تغلبت على الرأس الأخضر 1-صفر وديا في أطار الاستعدادات لخوض البطولة الأفريقية. ويعلق ابياه على هذا الفوز قائلا “نعم لقد هزمناهم وديا لكن الفوز 10-صفر او الخسارة صفر-10 ليسا مقياسا، والمهم هو العمل التكتيكي للمنتخب على أرض الملعب”. على صعيد آخر، أكد مدير المنتخب الغاني ايمانويل كيريمة ان كل لاعب حصل على 35 الف دولار كمكافأة عن التأهل الى ربع النهائي. وقال كيريمة “لقد دفعت المكافآت وحصل كل لاعب على حصته وهي مبلغ 35 الف دولار. لو لم يتأهلوا لما حصلوا على شيء”. يذكر ان غانا أحرزت اللقب أربع مرات أعوام 1963 و1965 و1978 و1982، وهي تطمح لأحراز الخامس في مسيرتها والاول منذ 31 عاما.

 

مشاركة