بوتفليقة ينهي مهام قادة الحرس الجمهوري والمناطق العسكرية


بوتفليقة ينهي مهام قادة الحرس الجمهوري والمناطق العسكرية
الجزائر تحث الدول الأفريقية على تحسين آليات التعاون ضد الارهاب
الجزائر الزمان
نفذ الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة امس انقلابا أبيض ضد قائد الحرس الجمهوري الذي يتولى حمايته وعدد من قادر المناطق العسكرية ظهرت اوامر اقالتهم او احالتهم الى التقاعد في الجريدة الرسمية من دون اعلامهم من وزارة الدفاع.وقالت مصادر عليمة في الجزائر ل الزمان ان البدلاء تولوا مهامهم قبل ساعة من نشر خبر الاقالات في الجريدة الرسمية.
وأوضحت المصادر ان بوتفليقة اتخذ القرار الجديد بعد ايام من اقالته لمستشاره الخاص عبد العزيز بلخادم.
ورفضت المصادر عن اسباب الاقالات السابقة والحالية لكنها قالت ان بوتفليقة يمهد لخلفه في الرئاسة.
والرئيس الجزائري اصيب العام الماضي بجلطة دماغية بقى اشهر بهدها راقدا في احد مستشفيات باريس لكنه فاز في الانتخابات الرئاسية. وبوتفليقة في السبعينات من العمر ويعاني من مشاكل صحية.
وحسب ، ما ورد فى الجريدة الرسمية، فقد أنهى بوتفليقة مهام العميد عبد القادر عوالى بصفته رئيسا لأركان الحرس الجمهوري، كما أنهى أيضا مهام العميد عبد القادر بن زخروفة بصفته رئيسا لأركان الناحية العسكرية الأولى وعين بدلا منه العميد نور الدين، كما تم إنهاء مهام العميد السعيد زياد بصفته رئيسا لأركان الناحية العسكرية الخامسة وتعيين مكانه العميد خليفة غوار. وأنهى بوتفليقة مهام اللواء رشيد زوين بصفته رئيسا لديوان الوزير المنتدب لدى وزير الدفاع، واللواء يوسف مذكور بصفته مكلفا بمهمة لدى الوزير المنتدب وزير الدفاع. وأكدت الجريدة الرسمية إنهاء مهام العديد من المستشارين لدى رئيس الجمهورية، وكان أبرزهم اللواء محمد تواتى مستشار شؤون الدفاع والسعيد بوالشعير بصفته مستشارا قانونيا والمستشار أحمد أمين خربى. على صعيد آخر أعرب رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال اليوم الثلاثاء في نايروبي كينيا عن تأييده لاتخاذ إجراءات خاصة برفع التحديات المتعلقة بالوقاية من الإرهاب في إفريقيا و مكافحته. و اقترح سلال تحسين آلية التعاون الأمني لمسار نواكشوط باعتبارها آلية لتعزيز القدرات العملية لدول الساحل في مكافحة الإرهاب و الجريمة المنظمة العابرة للحدود.
و على صعيد آخر أشار رئيس الوزراء الجزائري إلى أن رهان تجفيف مصادر تمويل الإرهاب يجب أن يكتسي طابعا أواويا في مكافحة هذه الظاهرة التي تمثل كما قال تهديدا حقيقيا للانسجام البشري للمجتمعات الإفريقية و عائقا أمام تنميتها الاجتماعية والاقتصادية و عاملا لزعزعة استقرار الدول.
AZP01

مشاركة