بني سعد تعلن فقدان نصف مزارعيها على مدار السنوات 17  الماضية

بني سعد تعلن فقدان نصف مزارعيها على مدار السنوات 17  الماضية

ديالى ـــ سلام الشمري

اكدت ناحية بني سعد  في محافظة  ديالى، بان ما اسمته سلة ديالى الزراعية فقدت نصف مزارعيها على مدار 17  سنة.

وقال مدير الناحية نجم السعدي  لــ ( الزمان ) ، ان (بني سعد تعد سلة ديالى الزراعية ونافذة لتمويل اسواقها بالمحاصيل الزراعية بمختلف انواعها بالإضافة الى دعم اسواق العاصمة بغداد نظرا لغزارة الانتاج الموسمي خاصة بالصيف). واضاف السعدي، ان  (بني سعد فقدت نصف مزارعيها على مدار السنوات 17 الماضية نتيجة اسباب متعددة ابرزها الاهمال الحكومي والاستيراد والخسائر المتكررة للقطاع الزراعي ما دفع الى هجرة المزارعين الى مهن اخرى لكسب لقمة العيش) .واشار السعدي الى ان (نسبة عالية ممن تبقوا من مزارعي بني سعد تكبدوا خلال الموسم الحالي خسائر فادحة بسبب اغراق الاسواق بالمستورد، مؤكدا بان الموسم كان اسود بنظر الكثيرين بسبب ما تكبدوا من خسائر لايزالون يعانون منه حتى الان وستدفع عددا منهم للرحيل عن مهنة الزراعة والبحث عن مهن اخرى) . واتهم النائب عن محافظة ديالى، احمد مظهر الجبوري ، مسؤولي المحافظة بصرف اموال صندوق اعمار المناطق المحررة في اطار التنافس السياسي.

وقال الجبوري لـ (الزمان) امس إن  (صندوق الاعمار يعد متنفسا مهما للمدن المحررة في محافظة ديالى وبقية المحافظات كونه أسس لتمويل مشاريع اعمار هذه المناطق، التي تعرضت للتدمير الهائل بسبب الاعمال الإرهابية، خصوصا في مجال الخدمات الاساسية).

واضاف  الجبوري، أن (مشـــكلة اموال الصــــندوق فـــــي ديالى بأن 60 بالمئة لا تذهب لأعمار المناطق المحررة بل الى مناطق المسؤولين من أجل تحقيق غايات سياسية)، مشيرا إلى أن  (ملف اعمار المناطق المتضررة والمدمرة من الإرهاب يجب ان يحظى باهتمام مباشر من قبل الحكومة المركزية).  ومن جانب آخر قال الناطق باسم محور ديالى للحشد الشعبي صادق الحسيني لــ (الزمان) ، ان (7 مناطق جديدة في ديالى دعت لانتشار الحشد الشعبي لدرء مخاطر الارهاب عن الاهالي لإيمانها بقدرات الحشد وكفاءته في مواجهة التنظيمات المتطرفة ).

واضاف الحسيني، ان (الحشد الشعبي قوة وطنية وهي جزء من المنظومة العراقية )، لافتا الى ان   (ايمان الاهالي من كل المكونات بقدرات الحشد لم يأتي من فراغ بل نظرا لتضحياته وما قدمه من دماء زكية في مواجهة الارهاب وسعييه الدؤوب لحسم كل الاشكالات الامنية وتقديم العون خاصة لأهالي المناطق المحررة).

وأوضح  الحسيني ، أن  (دور الحشد لم يقتصر على الاطار الامني بل الانساني واعادة النازحين وصولا الى المشاركة في خطط مكافحة فايروس كورونا ومساعدة المرضى) .

مشاركة