بكين: بإمكان الصين وأمريكا التعاون بشأن الملف السوري

340

بكين: بإمكان الصين وأمريكا التعاون بشأن الملف السوري

طوكيو ــ الزمان
قال دبلوماسي صيني رفيع المستوي ان بامكان الصين والولايات المتحدة ودول أخري أن تتعاون بشأن الملف السوري علي الرغم من أن لديها مواقف مختلفة حول مشروع القرار الاخير بشأن هذا الملف في مجلس الامن الدولي. جاء ذلك علي لسان نائب وزير الخارجية الصيني تسوي تيان كاي خلال مؤتمر صحافي في بكين قبل زيارة نائب الرئيس الصيني شي جين بينغ الي الولايات المتحدة. ونقلت صحيفة «الشعب» الحكومية في عددها الصادر اليوم عن المسؤول الصيني القول ان “كل الاطراف المعنية ترغب في رؤية السلام والاستقرار في المنطقة فضلا عن التوصل الي حل للقضية من خلال الحوار”.
واضاف “ان الصين تعتقد دائما انه في العلاقات الدولية لا ينبغي لأحد أن يتهور في استخدام القوة أو التهديد بالقوة أو استخدام التدخل الخارجي لتحقيق تغيير النظام في البلدان الأخري” مؤكدا ان الفيتو الصيني علي مشروع القرار في مجلس الامن حول سوريا كان نهجا مسؤولا.
وقال “ان الصين حذرة جدا في استخدام الفيتو بصفتها عضوا دائما في مجلس الامن الدولي” موضحا ان “موقفا حذرا لا يعني عدم استخدام حق النقض”.
وكانت روسيا والصين استخدمتا السبت الماضي حق النقض «فيتو» ضد مشروع قرار عربي اوربي يدعم خطة الجامعة العربية للترويج لتغيير النظام في سوريا.
وهذه هي المرة الثانية منذ أكتوبر 2011 التي تستخدم فيها روسيا والصين حق النقض المزدوج لعرقلة قرار مجلس الامن الدولي علي سوريا.

/2/2012 Issue 4119 – Date 11- Azzaman International Newspape

جريدة «الزمان» الدولية – العدد 4119 – التاريخ 11/2/2012

AZP02