بغداد تسوّق 26مليون بيضة و 291 طناً من الأسماك

665

المركز الإرشادي في كربلاء ينظم ندوة بشأن جدولة الري والتسميد

بغداد تسوّق 26مليون بيضة و 291 طناً من الأسماك

بغداد – قصي منذر

وعقدت الوزارة ورشة عمل حول آلية عمل نظام التسويق الجديد والخاص بالنظام الالكتروني بتسويق محصولي الحنطة والشعير، وبحضور ممثلين من أقسام الحاسبة في مديريات الزراعة في المحافظات ومبرمجين من وزارة التجارة. واضاف البيان ان (الورشة ناقشت موضوع كيفية استخدام نظام التسويق الجديد من قبل ممثلي مديريات الزراعة في المحافظات، كما طرحت خلال الورشة عدة ملاحظات حول البرنامج للعمل به لتسويق محصولي الحنطة والشلب في المواسم القادمة، وتم أيضا وضع الحلول الناجعة لحل جميع المسائل التي تحول دون تطبيق النظام  في السنوات الماضية).

ندوة ارشادية

ونظم المركز الارشادي في كربلاء بالتعاون مع مديرية الزراعة في المحافظة والاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية ندوة ارشادية حول جدولة الري والتسميد باستخدام منظومات الري الحديثة ،بحضور رئيس قسم ترشيد استخدام المياه ورئيس اللجنة الزراعية في المحافظة وعدد من الباحثين والمختصين. واكد البيان ان (الندوة تطرقت الى محاورعديدة منها ادارة المياه والترشيد وتحديد الاحتياجات المائية حسب مراحل النمو ونوع التربة وطرق استخدام المبيدات والاسمدة مع منظومة الري بالرش ،كما شهدت المحاضرة الاستماع الى مداخلات الفلاحين وملاحظاتهم ومناقشتها للوقوف على المشاكل والمعوقات التي تواجه عمليات الري بما يخدم الواقع الزراعي في المحافظة خصوصاً والبلد عموماً). واثمرت الندوة عن (عدد من التوصيات منها ضرورة اشراك الجهات الاخرى والساندة في التوعية بعملية استخدام منظومات الري بالرش وزيادة حصة المحافظة منها واجراء التحاليل المختبرية للتربة والمياه للفلاحين المستفيدين من منظومات الري وزيادة الدعم للفلاحين في مجال الاسمدة والمبيدات  واعداد وتنفيذ برامج تدريبية في مجال استخدام منظومات الري بالرش كما تم اعداد برنامج توعوي لتدريب الفلاحين على تشغيل وادامة وصيانة المنظومات بالطرق العلمية الصحيحة).

وأعلنت مديرية زراعة بغداد الرصافة عن تسويقها 291 طنا من الأسماك خلال شهر آذار من هذا العام ، فيما تم تسويق أكثر من 458 ألفا من الدجاج الحي إلى الأسواق المحلية . مقابل ذلك وضعت المديرية برامج إرشادية لتنشيط وزيادة إنتاج البحيرات من الأسماك لتقليل مخاطر الآفات والأوبئة التي تتعرض لها الثروة السمكية . وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان(تم تسويق 458 ألفا  من الدجاج الحي من خلال خمسة عشر  مشروعا من مشاريع إنتاج فروج اللحم  وبمعدل 1500 غم للدجاجة الواحدة . يشار إلى إن معظم تلك المشاريع تقع ضمن المبادرة الزراعية وبدعم من قبل وزارة الزراعة).

زراعة بغداد تسوق اكثر من 26 مليون بيضة مائدة  خلال شهر اذار وسوقت مديرية زراعة بغداد الرصافة اكثر من 26 مليون بيضة خلال شهر اذار، ضمن نطاق المشاريع التي نفذت وفق نظام التربية بالاقفاص لقروض المبادرة الزراعية . حيث بينت المديرية ان انتاج بيض المائدة في مشاريع تربية الدجاج البياض العاملة ضمن الرقعة الجغرافية لشهر اذار بلغت 26 مليونا و789 الفا و250 بيضة تم تسويقها الى الاسواق المحلية منتجة من 12 مشروع وان عدد الدجاج البياض في مرحلة الانتاج قد بلغ حوالي مليونا و233 الفا و280 دجاجة واكثر من 722 الف دجاجة في مرحلة التربية. واضاف البيان ان (معظم هذه المشاريع تم تنفيذها وفق نظام التربية بالاقفاص ضمن قروض المبادرة الزراعية للحكومة العراقية و هذه المشاريع قد فرضت حضور متميز لمنتجاتها في مختلف الاسواق العراقية واستمرار النهوض بالعملية الزراعية لاسيما بعد تظافر جهود المبادرة الزراعية في الوزارة وتحقيق نتائج متميزة في الانتاج الزراعي). وكانت وزارة الزراعة قد شاركت في المعرض التجاري السادس عشر للدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي على ارض معرض بغداد الدولي للفترة من 7-13نيسان الجاري  وتحت شعار ( نحو تكامل اقتصادي بين الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي ) وتضمن جناح الوزارة مشاركة الدوائر والشركات التابعة لها لعرض منتوجاتها .

حيث زار الجناح عدد من الوفود للاطلاع على المعروضات و الانجازات والمشاريع الاستراتيجية التي تعنى بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بأستخدام الطرق الحديثة والمتطورة للزراعة . كما تساهم هذه المعارض في توفير فرص الاعمال والاستثمار للتجار المحليين والدوليين وتعزيز العلاقات التجارية بين العراق ودول العالم وتوفير الامن الغذائي للمواطن وسد حاجة السوق من المنتجات الزراعية.

مشاركة