بغداد تدشّن مدارس نموذجية بالجامعة والكريعات

بغداد تدشّن مدارس نموذجية بالجامعة والكريعات

الخفاجي يشرف على تنصيب مضخات إروائية في سد الناظم

بغداد –  الزمان

الناصرية – باسم الركابي

أشرف محافظ ذي قار احمد غني الخفاجي على نصب الدفعة الاولى من المضخات الاروائية في مقدمة سد الناظم لتغذية شط ال ابراهيم, بهدف معالجة شح المياه في قضاء سيد دخيل التابع للمحافظة.

واكد  الخفاجي  في بيان تلقته (الزمان) امس ان (المحافظة تسعى لحل ازمة شح المياه في القضاء بشكل جذري ، بالتنسيق والتواصل المستمر مع الامانة العامة لمجلس الوزراء التي ابدت استعدادها لتقديم الدعم الكاف لانهاء المشكلة).

بدوره قال مدير الموادر المائية في المحافظة غزاون السهلاني ان (ملاكات المديرية باشرت بنصب المضخات الاروائية , حيث اوعز المحافظة لدوائر الكهرباء بتزويد المضخات بالتيار الكهربائي ليتم تشغيلها بصورة عاجلة وانهاء معاناة اهالي القضاء).

واضاف ان (الدائرة قامت برفع تجاوزات على الانهر والجداول في ناحيتي اور والنصر لضمان وصول الحصة المائية لتلك المناطق), وتابع ان (الحملة تضمنت غلق عشرة منافذ متجاوزة على الحصص المائية ورفع خمسة مضخات غير مجازة واقامة دعاوى قضائية ضد المتجاوزين), مشيرا الى ان (شعبة الموارد المائية في النصر نفذت حملة مماثلة على جدول النعومية الاروائي وباسناد من قوات الشرطة ,اذ تم قطع التيار الكهربائي عن المضخات غير المجازة).

نقص المياه

في غضون ذلك , ترأس الخفاجي  اجتماعا للجنة الآثار والأهوار ،  بحضور رؤساء الوحدات الادارية والدوائر ذات العلاقة بالسياحة والآثار . وذكر البيان ان (الاجتماع بحث مشكلة النقص الحاصل في وصول المياه الى مناطق الاهوار ،وانخفاض المناسيب فيها), واكد الخفاجي انه (تم اتخاذ الاجراءات اللازمة وبالتنسيق مع الدوائر المعنية ،لمعالجة المشكلة، والحفاظ على الاهوار بمكوناته الطبيعية والثقافية).

واشار الى ان (اللجنة طالبت بإخراج مركز انعاش الاهوار من ادارة وزارة الموارد المائية، بسبب التقصير الواضح في معالجة شح المياه ، وان تحقيق هذا المطلب سيكون عامل مساعد في المحافظة على الاهوار كأرث حضاري ،معترف به في اليونسكو), مؤكدا ان (الاجتماع تطرق الى خطة العام المقبل ، حيث جرى الاستماع الى مطالب رؤساء الوحدات الادارية ، في تقديم افضل الخدمات للمواطنين بمناطق الاهوار،والتركيز على إعداد مشروع ستراتيجي ضمن خطة المحافظة للعام المقبل).

الى ذلك , افتتح محافظ بغداد محمد جابر العطا، اربع مدارس نموذجية في منطقتي حي الجامعة والكريعات.وقال المحافظ خلال حفل الافتتاح إن (الملاكات الفنية للمحافظة أنهت اعمال مدرستين نموذجيتين في حي الجامعة ومدرستين اخرى في منطقة الكريعات ، تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد), لافتا إلى (وجود عدد من المدارس المنجزة، سيتم افتتاحها قريباً), وتابع ان (المحافظة شرعت ببناء الكثير من المدارس، التي تحتاجها العاصمة، وفق مواصفات فنية حديثة، وتحتوي على مختبرات وقاعات تخصصية، ستسهم في ارتقاء العملية التربوية، ولاسيما أن المدارس المنجزة تحتوي على كل ما يحتاجه الطالب من وسائل تعليمية , كما ستساعد في فك الزخم الطلابي الحاصل على المدارس الأخرى), مشيرا الى (وجود خطة للشروع بانشاء مشاريع جديدة تتمثل بالماء والطرق والصرف الصحي في عدد من أحياء أطراف العاصمة، خدمةً لاهاليها).

مشاركة