بغداد اغتيال مدير الدفاع المدني للكرخ وسكرتير نائب رئيس البرلمان

407

بغداد اغتيال مدير الدفاع المدني للكرخ وسكرتير نائب رئيس البرلمان
العفو الدولية تدعو الحكومة العراقية الى وقف الإعدامات بعد شنق سكرتير صدام
يغداد ــ علي لطيف
لندن ــ الزمان
قتل سبعة عراقيين بينهم مسؤول في مؤسسة تابعة لرئاسة الوزراء وثلاثة جنود واصيب 14 آخرون بجروح في هجمات متفرقة في العراق. فيما دعت منظمة العفو الدولية السلطات العراقية امس الى وقف وتيرة الاعدامات المثيرة للقلق والتي شملت 70 مدانا على الاقل منذ بداية العام، آخرهم السكرتير الخاص لصدام حسين. وذكرت المنظمة في بيان على موقعها على الانترنت ان على السلطات العراقية الابتعاد عن تنفيذ عقوبة الاعدام و وقف وتيرة الاعدامات المثيرة للقلق . ونفذت السلطات العراقية الخميس حكم الاعدام في السكرتير الخاص لصدام حسين، عبد حمود، أحد الوجوه الكريهة في النظام السابق المتهم بتضليل صدام والعمل بمحسوبيات عشائرية وكان رابع المطلوبين على لائحة القوات الامريكية بعد صدام ونجليه قصي وعدي.
ومع اعدام حمود، ارتفع عدد الذين اعدموا منذ بداية 2012 الى 70 شخصا على الاقل، علما ان 68 شخصا اعدموا عام 2011 وفقا لارقام وزارة العدل. وعملية اعدام حمود هي الاولى لمسؤول في النظام السابق منذ تنفيذ حكم الاعدام في كانون الثاني 2010 بعلي حسن المجيد، الملقب بعلي الكيماوي ، وزير الدفاع العراقي الاسبق. ولا يزال العديد من مسؤولي النظام السابق ينتظرون تنفيذاً بحكم الاعدام بهم، وابرزهم طارق عزيز الذي تؤكد عائلته ان صحته تدهورت بشكل كبير ولم يعد قادرا على الحركة. واغتال مسلحون بأسلحة مزودة بكواتم للصوت مدير دائرة الدفاع المدني في جانب الكرخ غرب بغداد العقيد محمد يونس عندما كان برفقة عائلته عند مدخل المنطقة الخضراء في وسط بغداد.
كما ادى الهجوم الى اصابة زوجة يونس واطفاله الاثنين بجروح، وفقا للمصدر ذاته.
كما اغتال مسلحون اسعد محمد، سكرتير النائب الاول لرئيس مجلس النواب قصي السهيل الذي ينتمي الى التيار الصدري عندما كان يستقل سيارته الخاصة على الطريق الرئيس عند منطقة السيدية في غرب بغداد.
واكد مصدر طبي في مستشفى اليرموك تلقي جثة العقيد ومعالجة زوجته وطفليه جراء اصابتهم بجروح ناجمة عن الهجوم ، مشيرا ايضا الى ان اسعد محمد فارق الحياة بعد وصوله الى المستشفى جراء اصابته بجروح بليغة .
واغتال مسلحان يستقلان دراجة نارية امس جنديا عند نقطة تفتيش في قرية طويلعة التابعة لناحية الرياض غرب كركوك
واكد الطبيب محمد عبد الله من مستشفى كركوك العام تلقي جثة الجندي.
وفي بعقوبة اعلن مقدم في الشرطة مقتل احد المارة واصابة اثنين بجروح اليوم بانفجار عبوة ناسفة استهدف سيارتهم في قضاء بلدروز.
واكد مصدر طبي في مستشفى بعقوبة تسلم جثة الضحية ومعالجة الجريحين اللذين اصيبا بجروح بليغة جراء الانفجار.
وفي اعمال عنف اخرى، قتل ثلاثة اشخاص واصيب تسعة بجروح في هجمات متفرقة وقعت في ساعة متاخرة من مساء الخميس، بحسب المصادر الامنية والطبية.
واعلن مصدر في وزارة الداخلية مقتل مسؤول في دائرة مؤسسة الشهداء التابعة لرئاسة الوزراء بهجوم بسلاح كاتم للصوت في ساعة متاخرة من ليلة الخميس.
واكد مصدر طبي تلقي جثة احد العاملين في المؤسسة التابعة لمجلس الوزارء.
واضاف المصدر الطبي كما تلقى احد مستشفيات بغداد جثتي جنديين وعالج اربعة جنود جرحى اصيبوا بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للجيش في ناحية الطارمية كلم شمال بغداد .
كما اصيب اربعة من عناصر الشرطة بجروح في هجوم مسلح استهدف دوريتهم في ساعة متاخرة من مساء الخميس على الطريق الرئيس في الطارمية، وفقا للمصدر ذاته.
واصيب جندي بجروح جراء اطلاق نار من مسلحين مجهولين ضد نقطة تفتيش للجيش مساء الخميس ايضا في ابو غريب
قتل اثنان من عناصر الشرطة وأصيب ثالث بجروح وصفت بأنها خطيرة في تفجيرين وقعا امس بتكريت مركز محافظة صلاح الدين.
وقال مصدر من الشرطة الحكومية بمحافظة صلاح الدين أن أحد عناصرها لقي مصرعه أثناء قيامه بمحاولة تفكيك عبوة ناسفة وضعت على جانب الطريق العام في قضاء الدجيل الواقع جنوب مركز المحافظة.
وأضاف المصدر أن العبوة انفجرت، وأسفرت كذلك عن اصابة عنصر آخر كان معه بجروح خطيرة .
في غضون ذلك، أسفر انفجار عبوة لاصقة وضعت في سيارة شرطي حكومي في قضاء الشرقاط شمال تكريت عن مقتله وتدمير سيارته بالكامل.
قتل عراقي وأصيب ثلاثة بينهم شرطي بجروح امس بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة مدنية في قضاء الرطبة بغرب الانبار.
وقال مصدر أمني في محافظة الانبار ان عبوة ناسفة كانت موضوعة بجانب احدى الطرق الرئيسية وسط قضاء الرطبة غرب الانبار استهدفت سيارة مدنية صالون صغيرة ما أدى الى مقتل مدني واصابة ثلاثة آخرين بجروح متفاوتة بينهم شرطي تم نقلهم الى المستشفى القريب لتلقي العلاج .
/6/2012 Issue 4221 – Date 9 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4221 التاريخ 9»6»2012
AZP01

مشاركة