بغداد إمهال 39 وسيلة إعلام 45 يوماً لتسوية أوضاعها


بغداد إمهال 39 وسيلة إعلام 45 يوماً لتسوية أوضاعها
الصدريون نؤيد سحب الثقة ولا نشارك في استجواب المالكي
بغداد ــ كريم عبدزاير
أعلنت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر امس إنها لن تشارك في استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي في مجلس النواب، غير انها أكدت التزامها بالتصويت على سحب الثقة من المالكي في حال نجحت الكتل السياسية الاخرى وحدها بتقديم 124 صوتا لهذا الغرض
على صعيد آخرأتى حريق قيل إنه ناجم عن ماس كهربائي، اليوم الثلاثاء، على جزء من مبنى نقابة الصحفيين العراقيين في وسط بغداد
فيما اعلنت وزارة الداخلية العراقية انها منحت وسائل اعلامية سبق وان قررت هيئة الاعلام والاتصالات فرض قيود عليها بسبب عملها بدون رخص مهلة 45 يوما لتسوية اوضاعها قبل تطبيق اجراءات قانونية بحقها.
وقال رئيس الكتلة في مجلس النواب بهاء الأعرجي في تصريح إن الكتلة أبلغت بشكل واضح وصريح كلا من التحالف الكردستاني والقائمة العراقية بعدم مشاركتها في عملية الاستجواب المتوقعة لرئيس الوزراء نوري المالكي .
واضاف الأعرجي أن الكتلة لن تستجوب ولن توقع ولن تشترك في اللجان التي تعد للاستجواب على الرغم من إيمانها بأن هذه العملية تمثل ممارسة ديمقراطية وقانونية
وأعتبر أن من يقف ضد الاستجواب لا يحترم الدستور ولا إرادة الشعب العراقي
وجدد موقف كتلته الداعية الى سحب الثقة من المالكي غير انه ربط ذلك بقدرة الكتل السياسية المعارضة للمالكي على تقديم 124 صوتا في البرلمان.
وقال ان الكتلة ستقدم حينها 40 صوتا لإتمام نصاب سحب الثقة .
يذكر ان الدعوة لسحب الثقة من المالكي التي تبتها 3 كتل سياسية هي التيار الصدري والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني واجهت انتكاسة بعد ان أعلن رئيس الجمهورية جلال الطالباني في 9 حزيران» يونيو الحالي ان عدد الموقعين على سحب الثقة عن رئيس الوزراء بلغ 160 نائبا فقط وهو اقل من العدد المطلوب البالغ163 ،ودعا مجددا الى عقد الاجتماع الوطني لحل الأزمة السياسية الراهنة.
وقال مصدر في مديرية الدفاع المدني إن فرق الإطفاء تمكّنت من إخماد الحريق الذي اندلع في الطابق العلوي من مبنى النقابة، الواقع في منطقة كرادة مريم مقابل السفارة الإيرانية وسط العاصمة العراقية، من دون حدوث إصابات بشرية.
وأوضح أن التحقيقات الأولية ترجح فرضية أن يكون الحريق ناجماً عن تماس كهربائي .
ويأتي الحريق قبل يومين من موعد إحتفال كبير تنوي النقابة تنظيمه بذكرى عيد الصحافة العراقية، ذكرى صدور العدد الأول من صحيفة الزوراء أول صحيفة عراقية. يذكر أن الإحتفال بعيد الصحافة العراقية يصادف في 15 حزيران من كل عام، غير أن نقابة الصحافيين إرتأت تأجيله هذا العام الى يوم 28 من الشهر نفسه بسبب تزامن الموعد الأول مع ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم سابع الأئمة عند المسلمين الشيعة الإثنا عشرية..
ودعت الوزارة في بيان نشرته على موقعها مسؤولي المؤسسات الاعلامية التي لم تسو مشاكل رخصها مع هيئة الإعلام والاتصالات الى مراجعة الهيئة خلال مدة امدها 45 يوما . واضافت الوزارة ان هذه المدة تاتي حرصا من الوزارة على استمرار عمل هذه المؤسسات بشكل قانوني سليم وبحرية كاملة ، مشيرة الى انه سيتم تطبيق الاجراءات القانونية بعد ذلك، بحسب ما ترد من الهيئة المعنية .
وكانت هيئة الاعلام والاتصالات العراقية اعلنت الاثنين انها قررت منع 39 وسيلة اعلامية من العمل باعتبار ان هذه المؤسسات الاعلامية تعمل في العراق منذ 2003 من دون ترخيص .
/6/2012 Issue 4236 – Date 27 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4236 التاريخ 27»6»2012
AZP01

مشاركة