بطرس الأعظم أفضل القياصرة وبيترهوف مدينة الجمال والمفاهيم السياحية تحتاج إلى تطوير

328

إستطلاع (الزمان) بشأن السياحة في روسيا (6)

بطرس الأعظم أفضل القياصرة وبيترهوف مدينة الجمال والمفاهيم السياحية تحتاج إلى تطوير

سانت بطرسبرغ – حمدي العطار

حينما القي القبض على لينين وهو ينشط في تنظيم الثورة ضد القيصر، سأله ضــــابط الاستخبارات :-

هل أنت مجنون لكي تعتقد بإنك تستطيع أسقاط القيصر العظيم؟ كان يجيبه لينين :- انا من سوف يسقط القيصر! بهذه الثقة العالية والنظرة الثاقبة كان لينين يزرع الامل في نفوس العمال والفلاحين،على الرغم من أن أجهزة الامن كانت قد قتلت شقيق لينين لمحاولته أغتيال القيصر! ولينين من القادة الروس الذين يحلمون ويعملون، تماما مثل القيصر الاعظم (بطرس الاول) قيصر روسيا الخامس 1682-1725 وهو من افضل القياصرة من عائلة (رومانوف) وهو ابو التحديث بالحياة الروسية والذي عمل على تحويل روسيا القيصرية الى الامبراطورية الروسية، ولا يمكن تجاهل هذه الشخصية العظيمة تاريخيا لذلك يتوسط تمثاله احدى حدائق وساحات سانت بطرسبرغ ، وهو الذي أمر مستشاريه ان يبجثوا عن مكان مناسب لبناء مدينة تكون عاصمة للامبراطوية الروسية، عاد المهندسون بعد اختيارات لم يقتنع بها بطرس الاعظم ،فذهب بنفسه وأختار المكان الذي نحن الان نزوره (سانت بطرسبرغ) ليجعلها عاصمة الامبراطورية الروسية لمدة 200 سنة! وتسمى سانت بطرسبرغ (فرساي الروسي) وهي من مواقع التراث العالمي وحينما تم بناء مول شاهق الارتفاع حذرت اليونسكو الحكومة الروسية بإخراج هذه المدينة من قائمة التراث العالمي وكذلك منعت قيام الملعب لتنظيم كأس العالم الا خارج حدود المدينة حفاظا على الخصوصية التاريخية والاثرية في هذه المدينة التي تضم 133 متحفا نوعيا!

مدينة الجمال بيترهوف

رحلة امس في نهر (نيفا) ليلا والتي استمرت حتى الفجر مع انغام الاغاني ومنظر النهر الذي شكله يشبه البحر وفروعه تحاكي انهر البندقية، ومع مناظر فتح الجسور وعلى جانبي ضفاف نيفا تقف شاخصة المعالم الحضارية والاثرية وعلى الاخص مبنى المتحف (ارميتاج) – الذي سنزوره غدا- كانت لنا صور تذكارية في ليلة بيضاء من الليالي البيضاء في سانت بطرسبرغ! اليوم انطلقنا بالباص الى مدينة الجمال المعماري والتصميم المذهل (بيترهوف) والتي تشتهر بالحدائق والنافورات التي يبلغ عددها 500 نافورة طبيعية !وتوجد في تلك المدينة القيصرية التي كان من المستحيل الوصول اليها سوى عائلة القيصر والان اصبحت منتجعا سياحيا يقضي فيه الروس والسياح اوقات جميلة وهم يستمتعون بزيارة القصر الصيفي الذي قام بتصميه المعماري الفرنسي(فراشيسكو) وهو يمتاز بالفخامة والاسراف والرقي،ويزداد منظر القصر جمالا بالنافورت المتدفقة بالماء لأمتار عالية مع التماثيل الذهب الذهبية !

بيترهوف تبعد 29 كم عن سانت بطرسبرغ واذا كانت الرحلة اليها بالباص فالعودة منها عن طريق الزورق السريع وهو يشق مياه خليج فلندا ،وبذلك خلد الروس احد القياصرة العظماء وله معزة خاصة عند مواطني سانت بطرسبرغ والذين سرعان ما جعلوا اسمه مدينتهم مرة اخرى على اسمه مضحين بشخصية عظيمة اخرى هي (لينين غراد) فهل هي عودة الى الماضي استذكارا لحقبة تاريخية عظيمة ام الهروب من الفشل السوفيتي الى الخلف؟ ومن المعلوم ان الامبراطورية الروسية بعد وفاة القيصر بيتر العظيم خلفته في الامبراطورية زوجته الامبراطورة (كاترين الاولى) وحينما نذكر مناقب بطرس الاعظم لا بد من الاشارة الى اسلوبه العنيف ايضا بالحكم ككل القياصرة وتذكر حادثة الامر الذي اصدره لحاشيته بإن يحلقوا اللحى! وكانت اللحية عند الروس في ذلك الوقت مقدسة، امتعض البعض فإخذ من الحلاقين ماكنة الحلاقة وإخذ يلحق لحاهم! ليقلد الاوربين في الشكل والمضمون. اما من صفاته الايجابية فهو ذكيا وشجاعا وطموحا وفي فترة حكمه تم تطبيق سياسة التحديث والتوسع،وهو الذي بنى اسطولا بحريا عظيما لروسيا وقد درس الملاحة وبناء السفن في هولندا متنكرا حتى يشارك في عملية بناء السفن!

ملاحظة غير مهمة ولكنها مؤثرة

نحن نتكلم على ما يجعل السياحة ناجحة في روسيا التي ارتفع عدد السياح فيــــــــــها من 3 ملـــــــــيـــــــون سنة 2015 الى ان يكون سنة (2018)  10مليون ويتـــــــوقع صعوده الى 11 مليونسمة 2019) المعلومات من المرشد السياحي اليمني الجنسية خالد) ، وهذا يحتاج الى تغيير المزاج السياحي في روسيا وتجنب ما يصادفه السائح من منغصات وهي بسيطة ولكنها مؤثرة.

1- عندما تشتري مجموعة من السلع الغذائية او الملابس وتقف امام الكاشير ،يسأل :هل نضع هذه الحاجات والسلع بالكيس؟ وهو سؤال غريب لأن في دول اوربا اذا حمل الشخص السلع بيده من دون وضعها بالكيس يعتقدون أنه سرقها من المحل! الغرض من السؤال هو لبيع كيس له بمبلغ زهيد وتافه!

2- ابدأ لا تثق بسائق يعرض عليك خدماته مقابل اجرة العداد لأن اكثرهم يتلاعب بالعداد ويخرج لك مبلغ خرافي، نحن رجعنا اليوم تاركين الكروب بتكسي يدعي بإنه يعمل حسب تسعيرة العداد الاجرة الطبيعية ان تكون 200 او 300 روبل واذا به بعد ان استغرقت مدة وصولنا 5 دقائق فقط يقرأ الجهاز 2690  روبل! اصبحت لدينا مشكلة معه واتصلنا بشخص من شركة السياحة المسؤولة عنا وتحدث معه كثيرا ثم عاتبنا وقال اعطوا له فقط الف روبل واتركوه! عملية الاحتيال لا تشجع السياحة حتى لو كانت تصرفات فردية!

3- في الفندق لاحظنا عدم وجود قناني ماء وفي كل الفنادق الماء فيه مجانا لحد قنينة واحدة على الاقل لكل نزيل، نزلت على الرسبشن وطلبت حصتنا من الماء! اجابتني الموظفة : الماء يوزع مجانا فقط في اليوم الاول!!!! البخل لا يشجع السياحة !

يتبع

مشاركة