بريطانيا تعلن عن عودة شحنة والبنتاغون 3 سفن روسية تستعد للتوجه إلى ميناء طرطوس

231

بريطانيا تعلن عن عودة شحنة والبنتاغون 3 سفن روسية تستعد للتوجه إلى ميناء طرطوس
واشنطن ــ يو بي اي قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون إن 3 سفن روسية تتوجه إلى ميناء طرطوس في سوريا تحمل على متنها إمدادات وربما أفراداً إلى قاعدة روسية. فيما قال وزير الخارجية البريطاني إن سفينة شحن تبحر امام سواحل بريطانيا محملة بأسلحة متجهة لسوريا عادت ادراجها إلى روسيا على ما يبدو وطالب من جديد بوقف شحنات الأسلحة للرئيس بشار الأسد. وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن المسؤولين العسكريين الروس كانوا أعلنوا أن الإمدادات هي للروس ولحماية قواتهم. وقال كيربي ليس لدينا أية مؤشرات على أن هذه السفن متوجهة إلى سوريا لأي سبب غير السبب الذي أقر به الجيش الروسي بنفسه، وهو لتوصيل إمدادات لقواته وحمايتهم في تلك المنشأة في إشارة إلى القاعدة الروسية في طرطوس. ورحب كيربي بخطوة شركة تأمين بريطانية أوقفت تغطيتها سفينة روسية تحمل على متنها مروحيات إلى سوريا ما اضطرها العودة إلى كالينغراد، وقال لا نريد أن نرى نظام الأسد يحصل على أسلحة وذخائر أو أي قوة فتاكة يمكن أن يستخدمها . وكانت روسيا قالت إن المروحيات قديمة وتخضع للصيانة وهي لا تزود دمشق بمروحيات جديدة. يذكر أن الأنباء تتضارب في الأيام الأخيرة حول توجه سفن روسية إلى سوريا، حيث نفت وزارة الدفاع الروسية توجه سفينة كبيرة تحمل اسم كالينغراد إلى طرطوس، وقالت إنها تنتمي إلى أسطول البلطيبق، فيما نفى متحدث باسم أسطول البحر الأسود تقارير أفادت ان سفينتي الإنزال قيصر كونيكوف و نيقولاي فيلتشينكوف توجهتا إلى البحر المتوسط. ويعتقد أن سفينة البضائع آليد التي ترفع علم كوراساو وهي جزيرة في الكاريبي تتبع هولندا والتي شوهدت آخر مرة هذا الأسبوع قبالة الساحل الشمالي الغربي لاسكتلندا تحمل أسلحة روسية لسوريا حسبما تقول شركة تأمين أعلنت سحب الغطاء التأميني للسفينة. وقالت وزارة الخارجية البريطانية في وقت سابق إنها على علم بأن شحنة طائرات هليكوبتر هجومية روسية الصنع جرى تجديدها في طريقها إلى سوريا لكن لم تحدد ما إذا كانت تشير إلى السفينة نفسها. وقال وليام هيج وزير الخارجية البريطاني أمام البرلمان يسعدني أن السفينة التي قيل إنها تحمل أسلحة إلى سوريا تعود إلى روسيا على ما يبدو. لدينا حظر على السلاح يفرضه الاتحاد الأوربي على سوريا. لا نشجع أن يقوم أي طرف آخر بإمداد سوريا بالأسلحة. لدينا مشاوارات مع روسيا بخصوص هذا تحديدا . وتواجه روسيا انتقادات غربية متزايدة بسبب إمددات الأسلحة إلى سوريا التي تقول الأمم المتحدة إن قوات الأمن بها قتلت أكثر من عشرة آلاف شخص في إطار قمع لاحتجاجات مناهضة للرئيس بشار الأسد. ووصفت الولايات المتحدة الشهر الماضي تسليم شحنة أسلحة روسية ثقيلة لسوريا بأنه تصرف يستحق اللوم . وأوضحت بيانات تتبع حركة الشحن ان سفينة البضائع آليد أبحرت من ميناء بالتيسك في إقليم كالينينجراد يوم 11 حزيران. وقالت شركة ستاندارد كلوب للتأمين على السفن ومقرها لندن إنه جرى الاتصال بها بشأن السفينة التي كانت تغطيها تأمينيا لكنها لم تكشف عن الجهة التي اتصلت بها.
وقالت الشركة أحطنا علما بالمزاعم بأن آليد تحمل ذخائر متجهة إلى سوريا وأبلغنا الشركة المالكة للسفينة بالفعل بأن التأمين على السفينة توقف تلقائيا في ضوء طبيعة الرحلة .
ولم تقدم مجموعة فيمكو الروسية لإدارة وتشغيل السفن ومقرها موسكو والتي تقوم بتشغيل السفينة آليد تعليقا بخصوص السفينة والشحنة التي تحملها عندما اتصلت بها رويترز عدة مرات. لكن المجموعة قالت أنها ستنشر تعليقا من خلال موقعها الإلكتروني في وقت لاحق اليوم يتضمن معلومات حقيقية .
وشركات التأمين ملزمة بسحب التأمين الذي تقدمه للسفن إذا كانت أي شحنة تنتهك العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوربي ومن بينها الحظر على الأسلحة المتجهة إلى سوريا. وبدون التأمين قد تجبر السفينة إما على الرسو في ميناء واما على التراجع عن مواصلة رحلتها إلى سوريا واما ان تعثر على شركة تأمين خارج الاتحاد الأوربي.
وأوضحت بيانات تتبع حركة الشحن أن السفينة آليد شوهدت آخر مرة قبالة ساحل اسكتلندا وأعلن أنها ستعود إلى ميناء فلاديفوستوك الروسي حيث من المقرر أن تصل إليه يوم 24 يوليو تموز.
وقال محلل دفاعي مقيم في موسكو إن السفينة تحمل طائرات هليكوبتر كانت سوريا اشترتها أثناء الحقبة السوفيتية لإصلاحها في جيب كالينينجراد على بحر البلطيق.
/6/2012 Issue 4231 – Date 21 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4231 التاريخ 21»6»2012
AZP02