برقية سرية إلى قيادة الشرطة عام 1941 افيدوا من العشائر

307

برقية سرية إلى قيادة الشرطة عام 1941 افيدوا من العشائر
في السيطرة على محطة الوقود واعتقال البريطانيين فيها
إعداد د أكرم عبدالرزاق المشهداني
يختلف سجل المركز اليومي لقيادة الشرطة العامة أو المقر العام لأنه يمسك من قبل مدير شرطة خافر في المقر العام، ويسجل تحركات المدير العام وتبليغاته والوقائع التي يتم ابلاغها إليه من مختلف دوائر الشرطة في محافظات العراق.وتتصاعد القيمة التاريخية للسجل في أوقات الأزمات والتغييرات التاريخية المهمة انقلاب أو محاولة انقلاب، كارثة طبيعية، حوادث الشغب العام، أو أحوال الفتن وغيرها لأن السجل يعدّ مرجعاً توثيقياً مهما للباحثين والمؤرخين فضلا عن توثيقه للوقائع الحاصلة بأنواعها للأغراض التحقيقية والقانونية والإجرائية.
واليوم نحاول إجراء قراءة تفصيلية لحقبة تاريخية مهمة من تاريخ العراق الحديث، ألا وهي مرحلة ثورة رشيد عالي الكيلاني 1941 ثورة مايس وما جرت خلالها من تطورات وأحداث داخلية، من خلال السجل اليومي للمقر العام مديرية الشرطة العامة آنذاك، الذي يمسكه عادة المدير الخفر في المقر العام. وكما دونت في السجل الذي كان محفوظا الى ما قبل 9»4»2003 في مخزن وثائق وزارة الداخلية بمنطقة السدة الشرقية، ولانعرف أين صار مصيره اليوم بعدما نهبت الوثائق والمراجع الحكومية، ومحتويات الأرشيف الحكومي، بعد أن تعرضت جميع دوائر الدولة للنهب والحرق والتخريب، كما قمنا في هذا السبيل بالاستعانة بعدد من المصادر التاريخية العراقية التي استندت الى سجلات المقر العام وبالاخص سجل الوقوعات سجل المركز اليومي لمدير خفر المقر العام لتسجيل أحداث مايس 1941.
ملاحظات مهمة للقارئ الكريم
1 ــ لم يتم التدخل كثيرا لتغيير بعض العبارات المدونة في السجل بالرغم من وجود أخطاء لغوية فيها.
2 ــ لم يذكر مضمون جميع فقرات السجل وانما التركيز على الاحداث التي تستحق الذكر.
3 ــ للعلم فان السجل يبدأ بالساعة الثامنة صباحا 0800 وينتهي بنفس الوقت من اليوم التالي.
4 ــ كلمة العام أينما وردت يقصد بها مدير الشرطة العام واحيانا المقر العام.
خفارة يوم 2»4»1941
830 وضعت قوة عسكرية مؤلفة من حوالي 4 لحراسة بناية البرق والتلفون.
900 اتى مولود باشا لزيارة سعادة العام.
940 أخبرتني إدارة التحقيقات بانها علمت من المعاون عبد الحميد الذي ذهب الى المطار لمراقبة الوضع اثناء مجئ السفير البريطاني بأن معلومات اتت من الحبانية بان السفير لن يأتي الا في المساء ويذهب الى السفارة ولهذا فان المستقبلين غادروا المطار.
1730 وصل السيد مصطفى بك العمري لزيارة السيد العام، ثم أتي لزيارة العام المستر ادمونس.
1800 خابر في الساعة السادسة معالي وزير الداخلية يسأل عن سعادة العام ولم يبين شيئا.
1900 خابرعبدالقادر بك الكيلاني وسأل عن سعادة العام وطلب ان يكلمه في بيته عند حضوره المقر.
2000 اخبرنا بوصول السفير البريطاني في الساعة الثامنة بسيارة وذهب الى السفارة واقيمت له حفلة عشاء في السفارة.
2100 أخبرنا بمرور مصفحتين من جهة المعسكر الى شارع الرشيد ومعها لوري وانها سارت الى جانب الكرخ.
خفارة يوم 3»4»1941 خفارة السيد ابراهيم الشاوي
1945 اخبرتنا شرطة بغداد بأن السيد محمد الصدر ذهب الى قصر الزهور 1930 وعاد منه الساعة 1945
2000 تم وضع سيارات مصفحة منها 3 وضعت في مقص خط قطار الموصل و3 في جسر الخر.
2100 أخبر مدير شرطة بغداد بأن كتيبة صلاح الدين وضعت السيارتين المصفحتين للجيش العراقي تحت قيادة ضابط في محطة الكاظمية نحو سامراء يفتشون الاشخاص الذاهبين لجهة سامراء والداخلين.
2120 وصلت حضيرة تحت قيادة ضابط من الجيش العراقي الى مخفر شرطة جسر الخر ووضعت يدها على التلفون.
2200 أخبر ابراهيم العمر مدير بغداد بعدم توزيع الجرائد بعد طبعها ما لم يطلع عليها بعد الطبع من قبل مدير الدعاية.
2250 أخبر مدير شرطة كركوك بالرغم من التحريات لم يعثروا على أي إخبار عن مولود مخلص بمروره من منطقة كركوك والاستخبارات عنه مستمرة.
2300 أفاد مدير ادارة التحقيقات الجنائية بوجود الوصي في قصر الزهور.
خفارة عبدالجبار صدقي 4» 4»1941
1 ــ في الساعة 12.30 بعد منتصف الليل اتصل بي تلفونيا مدير الدعاية العام طالبا اتصاله بسعادة مدير الشرطة العام لمذاكرته حول افهام كافة مدراء الشرطة في العراق عن الوضع الاخير في بغداد وما يجب اتخاذه من قبلهم فاخبرته بذهابه للاستراحة في داره ويحتمل انه نائم.وفيما اذا يمكن قيامي بهذه المهمة، فاكد علي رغبته بان يتصل معه شخصيا وبعد استفهامي من مراسل مدير العام تاكد نيامه وعليه فقد أجل الاتصال به الى صباح الغد الموافق 4»4 في الساعة 7ــ8 ق.ظـ وساعرض هذا الطلب لسعادة مدير الشرطة العام في الوقت المذكور.
2 ــ في الساعة 1500 اتصل بي على المسرة القائد العام كامل بك شبيب وسألني هل اخذتم خبراً عن وصول الوصي الى البصرة أجبته بالنفي وسألني عن مدير الشرطة العام اخبرته أنه بداره واعلمني انه سيتصل به.
3 ــ في الساعة الثالثة والنصف طلبني سعادة مدير الشرطة العام وسألني عما اذا يوجد شيء عرضت على سعادته ماتضمنته الفقرتين اعلاه.
4 ــ أمرني مدير الشرطة العام في الساعة الرابعة والدقيقة عشر الاتصال بمدير شرطة البصرة السيد بهجت الدليمي والسؤال منه عما اذا كان سمو الوصي هناك واين نازل الى غير ذلك من الايضاحات واعلام سعادته.
5 ــ أخبرني مأمور بدالة بغداد بأن مدير شرطة البصرة الان بدار المتصرف وهو السيد صالح جبر ، وتلفون المتصرف خربان .طلبت ضابط الخفر فحضر المعاون حسين الملي وعندما سألته عن مدير الشرطة اجاب على الفور ان المدير بدار المتصرف وسبق ان ذهبت الى المدير وطرقت باب دار المتصرف كثيرا فلم يجاوبني احد والتلفون لايشتغل واعطيت هذه المعلومات الى سعادة مدير الشرطة العام كما انني سألته عن وصول الوصي اليهم اجاب انه لم يشاهده ولم يسمع بوصوله.
6 ــ حسب امر مدير الشرطة العام طلبت ثانية مدير شرطة البصرة على حده، ومفوض الميناء او المعاون فحضر كاتب المركز الشرطي مصطفى وسألته عن المعاون أو مأمور المركز فاخبرني بانهما في اوتيل شط العرب.سألته عن وضع الوصي اعلمني بانه في اوتيل شط العرب.سألنا من شط العرب حضر الكاتب شاؤول ولدى السؤال منه عن معاون المعقل ومأمور المركز اجاب بعدم وجودهما في الاوتيل سألناه عن المسافرين من بغداد الموجودين عندهم اجاب لم يأت ولامسافر من بغداد، ولكن قبل حضور شاؤول حضر اثنين على التلفون وعندما سمعا بان المتكلم معهما مدير شرطة تركا التلفون.
مكالمات ورسائل
7 ــ في الساعة 5،30ب.ظ طلبت مرة اخرى المعاون حسين الملي وبعد السؤال منه اعلمني بان مدير الشرطة والمتصرف في الدار يعني دار المتصرف ولا يمكن الوصول اليهما أبداً وذلك بامر المتصرف، واكدت عليه بخصوص وصول الوصي.افاد بان المتصرف ومدير الشرطة ذهبا الى المطار المدني في هذه الليلة وبقيا في المطار نصف ساعة وعادا.
8 ــ عرضت هذه المخابرة لسعادة مدير الشرطة العام.
ملاحظة يستدل من مضامين هذه المخابرة ان سمو الوصي موجود في فندق شط العرب.
خفارة عبد الله عوني 5»4»1941
1030 خابر رئيس الحكومة طالباً مدير الشرطة العام.أجبته بانه ذهب الى البلاط للتوقيع في سجل التشريفات ثم سألني عن اخبار البصرة فاجبته باتصالنا بمدير الشرطة وعلمنا منه بان الوصي وصل بطائرة انكليزية الى الميناء في منتصف الليل ونزل في شط العرب وزاره كل من آمر الحماية وقائد شط العرب وان المتصرف أخذ مدير الشرطة واستقبلوه عند نزوله من الطيارة واخيراً المتصرف اخذ مدير الشرطة الى بيته وطلب منه المبيت هناك ولم يصل الى علمه من ان احداً طلبه بالتلفون من بغداد.ثم كلمني الرئيس عن محمد باقر سركشك وقبل ان يفهمني الموضوع قال بانه قادم الى الدائرة حيث لا يرغب البحث عنه في التلفون.
1100 أخبرني مدير شرطة الموصل من ان المدفعي في الموصل وساكن في دار خالص معاون التسوية.
1315 خابرني رئيس الحكومة طالباً تسفير فواز والشريف حسين خارج العراق فوراً.عرضت الكيفية للعام حيث أمر اخبار المتصرف، لاصدار امره بذلك وتبليغ مدير الشرطة لجلبهما وتبليغهما بالسفر.
1330 أخبرني رئيس الحكومة بأن السفير البريطاني جمع الهيئات الدبلوماسية والقنصلية الاجنبية في السفارة، وطلب التحقق عن صحة هذا الخبر فاوعزت الى مدير التحقيقات الجنائية العام بذلك.
1345 اخبرني رئيس الحكومة من ان مناشير توزع وترمى في الطريق ضد الحكومة وطلب تشديد المراقبة والقبض على الفاعلين.أوعزت الى مدير التحقيقات الجنائية والى مدير شرطة بغداد للمراقبة والقبض على الفاعلين.
1415 خابرني رئيس الحكومة وسأل عن مدير الشرطة العام فاجبته بانه ذهب الى الغداء.وأمر بتبليغه لمواجهته عند مجيئه للدائرة.
1525 تم إخبار مدير الشرطة العام بالامر من خلال خفر المقر العام لادارة الشرطة العامة.
خفارة مدير الشرطة خليل علي 6ــ4ــ1941
بالساعة 1240 تسلمت الخفارة من سلفي السيد عبد الله عوني وسيخلفني بالخفارة مدير الشرطة السيد قاسم محمد.
لقد ترك سلفي ثلاث فقرات وهي المسجلة في الصحيفة ماقبلها وطلب اليَّ تقديمها الى مدير الشرطة العام حال وصوله الدائرة.للاطلاع.
إتصل بنا مدير ادارة التحقيقات الجنائية واجاب عن الفقرة الاولى من الفقرات الثلاث المنوه عنها اعلاه.قائلاً ان تحقيقه قد اسفر عن معرفة عدم ذهاب احد في هذا اليوم الى دار السفارة من الممثلين السياسيين بل جاء هؤلاء الى الدار المذكورة بالامس قبيل الساعة الرابعة لتوديع السفير. ثم تناولوا الشاي هناك وبعد ذلك انصرفوا وانه علم بان مفتش الجيش كان قد زار السفارة اليوم.
بالساعة 1530 اخبرني معاون المأمور اللاسلكي ان محطة لاسلكي شرطة كمارك البصرة تحت مراقبة مديرية شرطة البصرة، وقد بلغت لزوم تصدير برقية لاسلكية الى الموما اليه يطلب بها اليه مراقبة المحطة المذكورة.
الساعة 1535 اتصل بنا مدير الشرطة العام تلفونيا من داره وسأل اذا يوجد شيء يخبر به فاخبر بالفقرات الثلاث التي تلقيتها من سلفي واخبرته بالفقرة الاولى من محضر خفارتي. وقد اعلم بانه سيبقى الى ما بعد نصف ساعة في داره وسيخبر مقره بعد ذاك. للاتصال به عند وقوع خبر هام.
الساعة 1545 اتصل بنا تلفونيا متصرف لواء المنتفك الناصرية ومدير شرطته كذلك وهو السيد علي سعيد واخبر بان ادارة الجيش قد تولت ادارة الشرطة هناك وانهما يرون بان التعاون ضرورياً في هذه الظروف، ولامانع لديهما في هذه اللحظة اي اثناء مخابرتهما كان حاضر بينهما آمر الحامية .يفيد مدير الشرطة بان الحالة هادئة في لوائه.ولايوجد ما يستحق الذكر.
بالساعة 1630 وردتنا صورة من البرقية الموجهة الى مدير شرطة البصرة من قبل معاون الامور اللاسلكي مضمونها تنفيذ ما ورد في الفقرة الرابعة وقد ربطناها في هذا السجل للاطلاع وتوديعها تسلسلاً من قبل الخفراء غداً الى الموظف المسؤول لتسجيلها وحفظها.
وهذا نص البرقية التاريخ 4»4 رقم المنشئ 470»م ح الى مدير شرطة البصرة، مكرر العام بغداد، مكرر شرطة الكمارك بغداد.يرجى وضع محطة لاسلكي شرطة الكمارك تحت مراقبتكم والامر بعدم السماح للعمال بمغادرة المحطة والمراقبة مدة 24 ساعة، انبئونا.
بالساعة 1645 حضر مدير الشرطة العام واطلع على مندرجات الفقرات الملحة في هذا المحضر ،وقد غادر الدائرة في الساعة 1700.
بالساعة 1800 عاد الى الدائرة مدير الشرطة العام وسأل عما اذ كان يوجد شيء يذكر وبعد ذهبت الى حيث يتصل بنا.
بالساعة 1830 حضر الدائرة السيد عبد الله عوني لغرض الاشراف والاستقصاء.
خفارة عبد الجبار صدقي 1»5»1941.
1200 صدرت برقية تلفونية من مديرية الشرطة العامة فوق العادة تاريخ اليوم معنونة إلى شرطة الفلوجة نصها ارسلنا لكم اربع سيارات مسلحة للتعاون مع الجيش والشرطة هنا لمنع القوات المعادية من كسر سدة الصقلاوية.انتهت بامر وزارة الداخلية.اعطيت هذه البرقية بواسطة التلفون لمعاون الفلوجة من قبلي .
2000 صدرت برقية لاسلكية الى شرطة الكمارك من لاسلكي مخفر الرافعية هذا مضمونها مرت ثلاث طائرات انكليزية قاذفة من جهة البادية ومتجهة الى الشعيبة ، وكذلك برقية من تل اللحم تتضمن مرور سبع طائرات من فوقهم.
الساعة 1410 أبرقنا إلى شرطة الرطبة لزوم بيان الموقف في كل ساعتين مرة وكذلك عن ورود قوات مسلحة او طيارات من جهة فلسطين المحتلة نحو العراق والسيطرة على الطريق واتلاف الجسور فيما اذا ترد قوات معادية من فلسطين.
الساعة 1420 وردتنا برقية لاسلكية من معاون الرطبة الى العام بغداد مكرر مدير البادية رقم المنشئ 74» س قوتنا من الشرطة خمسة وعشرون ومن الجيش تسعة فقط العتاد الاحتياطي ثلاثة الاف اطلقت النارعلى سيارات انكليزية متخذة موقع حاملة رشاش وهربت وحرقوا البانزين وانسحبوا من محلهم بسياراتهم بعد ان اطلقت النار عليهم من سطح القلعة، محلهم خال، قوتهم اربعون جنديا نلاحظ من طياراتهم ترمي القلعةـ انجدونا بعتاد وقوة كافية لنتمكن من قطع المياه عليهم، صادرنا عدة سيارات منهم منتظرين القوة والعتاد انتهت .
الساعة 1440 الجواب برقية لاسلكية إلى معاون الرطبة 6 مكرر مدير ادارة البادية برقيتكم 74» س ستصلكم سيارتين مسلحتين من شرطة الكمارك فقد اوعزنا الى مدير البادية ارسال السيارات المسلحة الموجودة بالنخيب مع عتاد كاف لكم سيطروا على الطريق العام وامنعوا مرور القوات المعادية وسيطروا على محطات النفط وامنعوا تموين الطيارات المعادية بالبنزين من المحطات المذكورة، عند نزول الطائرات احجزوها ولاتعطوا مجالا لطيرانها .اعطيت بواسطة التلفون الى معاون اللاسلكي من قبل عبدالله عوني.
الساعة 1500 أرسلنا برقية للبادية لارسال السيارات المسلحة الموجودة في النخيب مع عتاد كاف الى الرطبة. كما تم إستلام برقية من معاون الرطبة الى العام بغداد الرقم 75»س هذا نصها ان الانكليز عند هروبهم البدو اطلقوا النار على صاحب الرشاشة فقتلوه او جرحوه واستولوا على رشاشته، ان بندر الهزال الى جلب الرشاشة الينا بدون عتاد ومخازن وان الرشاشة وجدتها ملوثة بالدماء والبدو نهبوا كافة ما يعود الى الانكليز انتهت. .
ــ برقية لاسلكية من دفاع بغداد الى لاسلكي الرطبة محمد راغب رشيد، مكرر شرطة الرطبة، الشرطة العامة، الداخلية عدد 138»ح في 1»5»1941 هذا نصها تكونوا امراً لحامية الرطبة بصفتكم ضابط احتياط تكون الشرطة بامرتكم تعاونوا مع معاون شرطة البادية والعشائر لقتال العدو من الجو والارض بكل قواكم واستولوا على جميع المؤسسات البريطانية، خربوا عند حراجة موقفكم جميع التأسيسات الحيوية، انبؤونا دوما موقفكم انتهت.
ــ بالساعة 1535 برقية قيادة الغربية الى الفرقة الثالثة مكرر الجوية، الحركات الاولى مدير الشرطة العام عدد 22 تحركت مفرزتان من قوة الشرطة السيارة الى الصقلاوية لتتعاون مع القطعات التي في الضفة اليسرى واستطلاع النهر نحو الشمال الغربي في الضفة اليسرى، اتصلوا بالقطعات التي يهمها الامر فورا واخبروهم ليؤمنوا التعاون معهم، انبؤنا انتهت .
ــ بالساعة 1630 أرسلت اربع سيارات مسلحة بمهمة رسمية الى الفلوجة وحين مرورها بالقرب من خان ابو منصير اذ فوجئت بطيارتين معادية وباشرت ترمي قنابلها على السيارات فقابلتها السيارات بنيران رشاشاتها وتمكنت من اسقاط الطيارتين بالقرب من الفلوجة وإن احدى السيارات تخلفت ووصلت السيارات الثلاثة الى الفلوجة.
ــ بالساعة 1810 برقية طارئة من مدير البادية الى معاون النخيب مكرر الرطبة مكرر العام بغداد رقم المنشيء 2394 تاريخ 1»5»1941 ارسلوا سياراتكم المسلحة مع كامل مرتباتها الى معاون الرطبة حالا، ارسلوا كذلك ثلثين العتاد والاحتياطي الموجود في مركزكم بالرطبة.
ــ بالساعة 1820 برقية لاسلكية من مدير البادية الى العام بغداد، رقم المنشئ214 برقيتكم فوق العادة طلبنا بموجب برقيتنا 2394 من معاون النخيب ارسال سيارة وثلث العتاد الاحتياطي في النخيب صندوق واحد، الرجاء الامر بارسال مقدار من الصناديق للرطبة مع سيارات الكمرك الجاهزة بالحركة للرطبة.
ــ بالساعة 1940 برقية لاسلكية من العام بغداد الى مدير ادارة البادية رقم المنشئ 2586 لايمكن ارسال العتاد من بغداد تداركوا عدد من الصناديق من مخافركم البعيدة عن ساحة الحرب وارسلوها للرطبة .
ــ بالساعة 2000 برقية من مدير شرطة لواء البصرة الى مدير الشرطة العام بغداد قصفت الطائرات الانكليزية قطعاتنا المتوجهة الى جسر كرمة علي نحو الماجدية وبلغنا ان المقاومة لا تزال مستمرة اعلمنا مأمور مركز الفاو بان بارجة حربية قد اجتازت الفاو مزودة بثلاث مدافع، وتوجهت نحو البصرة انسحبت قطعات الجيش من البصرة ولم يبق سوى قوات الشرطة الموزعة على المراكز، وقد استلمنا حراسة معسكرات الجيش.الوضع في البصرة يدعو الى القلق ويحتمل احتلالها قريبا من قبل القوات البريطانية، لم نستطع الاتصال بعد تلفونيا، اعلمنا برقيا باوامركم.
ــ بالساعة 2100 اعلمنا مدير شرطة لواء بغداد، بانه في صدر اليوسفية قرب المخفر طيارة على ارتفاع عال اطلقت حوالي 50 طلقة على ماكنة ماء.
ــ بالساعة 2200 صورة البرقية من مدير البادية الى معاون النخيب .ارسلوا سياراتكم المسلحة مع كامل مرتباتها الى معاون الرطبة حالا، ارسلوا كذلك ثلثي العتاد الاحتياطي الموجود في مركز الرطبة.
ــ بالساعة 2230 صورة البرقية من معاون الرطبة الى العام بغداد.برقيتكم فوق العادة النخيب عندهم سيارتين فقط الثالثة عاطلة ومحتاجة الى ادوات وتايرات بقوتنا الحالية القليلة لايمكن السيطرة على الطريق العام ومنع القوة المعادية منه، ان محطات النفط بعيدة عن الرطبة والسيطرة عليها صعبة حيث ان السيطرة على المحطات تتطلب قوة كبيرة نرجو امركم بالاجراءات الحقيقية .
خفارة يوم 2»5»1941
ــ بالساعة 7.35 من العام بغداد الى معاون الرطبة ستصلكم سيارتين من الكمارك وثلاثة من النخيب ولديكم ثلاثة سيارات فيكون المجموع ثمان سيارات تمكنكم من الاستفادة من العشائر الموالية للاستيلاء على محطات الضخ للنفط واعتقال من فيها من البريطانيين والسيطرة على الطريق العام انبؤونا استيلائكم على المحطة العام .
ــ بالساعة 950 اخبرنا مدير شركة السكك الحديدية بان القوة البريطانية في المعقل احاطت مركز شرطة القطار في الساعة 5.30 وطلبت منهم تسليم سلاحهم وبعد الاتصال بمتصرف اللواء ومدير الشرطة اذعنوا للطلب وسلموا السلاح وبقوا بدون سلاح.
ــ بالساعة 9.25 رقم المنشئ 37 س من الفرقة الثالثة إلى مدير الشرطة العام مكرر القيادة الغربية مكرر معاون الفلوجة.اشارة الى برقية مدير الشرطة العام ستبقى السيارات المسلحة الاربعة تحت امرة الفرقة لاستخدامها في بعض الاغراض سنؤمن حماية ناظم ابو غريب والصقلاوية.
ــ بالساعة 9.30 رقم س 78 من معاون الرطبة الى العام بغداد مكرر مدير البادية الجيش البريطاني وهيئة تعبيد الطريق عند هروبهم من الرطبة ومرورهم من محطة شرطة نقطة 1 ايج 3 اطلقوا النار على شرطتنا الموجودة هناك الشرطة قابلوهم وبعض العشائر بالمثل وهربوا علمت ان المفوض نوري يعقوب جرح في خده جرحا بسيطا من اثر طلقة وانهم لازالوا هناك لم نتمكن من المخابرة والاتصال معهم، ان النائب المفوض مجيد حمودي في طريبيل وشرطة معهم لم يلتحقوا الينا ولانعرف عن مصيرهم ما اذا اسروا او قتلوا.
ــ بالساعة 9.35 رقم المنشيء س»79 من معاون الرطبة الى العام بغداد.علمت بوجود قوة بريطانية في غربي طريبيل ضمن الحدود العراقية كافة، وعلمت بمرور سبع طائرات بريطانية الى جهة الرمادي وانها لم تمر بالرطبة موقفنا غير جيد لعدم وجود القوة الكافية.
AZP07