برقيات 1944 لمنع هبوط الطيران البريطاني في مطار الموصل وملاحقة طائرات تتمون بالوقود في الرمادي

402

برقيات 1944 لمنع هبوط الطيران البريطاني في مطار الموصل وملاحقة طائرات تتمون بالوقود في الرمادي
إعداد د أكرم عبدالرزاق المشهداني
ـ الساعة 1425 صورة كتاب وكيل معاون رئيس اركان الجيش الموجه الى مديرية الشرطة العامة المرقمة س»ح»ش2»51»و»460المؤرخة 941»5»3 الموضوع وضع اليد على مخزن تموين بريطاني في الكرادة اليكم ادناه صورة برقية القيادة الغربية المعنون الينا ومكررة لمديرية الميرة.يرجى وضع اليد حالا على مخزن التموين موضوع البحث .صورة الى مديرية الميرة والتموين لتسلمه من مديرية الشرطة العامة والتصرف به.صورة البرقية اخبر مركز شرطة كرادة مريم بوجود مخزن تموين يعود الى القوة البريطانية في الكرادة اتخذوا مايلزم حول ذلك انبئونا اجري الايجاب .
ــ الساعة 1535 وردت برقية من معاون الرطبة مرقمة س»15» في941»5»3 العام بغداد، رئيس اركان الجيش الفرقة الثالثة فلوجة الرقم س»85 في 5»3 مرت طائرة بريطانية عسكرية نحو الساعة 3»30 توجهت نحو الرمادي الغيت الفقرة هذه من السجل.
ــ الساعة 1625 أخبرنا مأمور مركز الفلوجة ان الطيارات الانكليزية قصفت مركز الشرطة بقنبلتين وقصفت الجسر بقنبلتين والجامع بقنبلة واستمرت بقصف مدينة الفلوجة وحصل بعض التلف للعتاد المخزون في المركز ولايزال القصف مستمر وقد اخبرنا مدير الحركات بوازرة الدفاع بذلك تلفونيا.
ــ الساعة 1700 اخبرنا مدير شرطة الكوت بوصول باخرة تسمى ناظمي الى الكوت تعود الى شركة حنا الشيخ آتية من العمارة حاملة اسلاك شائكة واوتاد حديدية وعربات ذخيرة للسكك الحديدية فاوقفتها الشرطة وطلب آمر حامية العمارة اعادتها الى العمارة فاخبرنا مدير الحركات بوزارة الدفاع بذلك فطلب المدير المشار اليه ارسال الباخرة الى بغداد فطلبنا من شرطة الكوت ارسالها الى بغداد.
ــ الساعة 1720 أمرني فخامة رئيس الوزراء بلزوم وضع اليد ومصادرة جميع السيارات التي تاتي الى بغداد بطريق الترانزيت الى فلسطين وشرق الاردن وعدم افساح المجال الى خروجها باعتبارها من أموال الاجانب المعادين كما وأمرني بعدم السماح لشركات النقل ان تشحن اية مادة كانت من تايرات ودهونات وادوات وغير ذلك الى فلسطين وشرق الاردن.
ــ الساعة 1730 راجع مدير الحسابات العام السيد ابراهيم الكبير هذه الدائرة طالبا تعيين حرسا كافيا لحراسة المبالغ الموجودة في الخزينة المركزية ريثما ينظر في امر فتح البنك الشرقي وقد بلغت مدير شرطة لواء بغداد تلفونيا لتعيين الحرس المطلوب اعتبارا من هذا المساء وسيجري اللازم.
ــ الساعة 1735 وردت برقية من دفاع بغداد الى مدير الشرطة العام مكرر الغربية مكرر الفرقة الثالثة علمنا موثوقا ان طيارات العدو تتمون بالبنزين والقنابل من مخزن واقع في غرب الرمادي بمسافة 115كم من الطليحة ارسلوا سيارتين مسلحة بامرة ضابط شرطة على ان تتحرك هذه السيارات بالساعة 1800 من بغداد يراجع قائد الفرقة الثالثة في الفلوجة ويتلقي التعليمات منه انبؤونا بحركتهم الموقع العقيد الركن مدير الحركات.
ــ الجواب على الفقرة 86 لعدم وجود سيارات زائدة يتعذر تزويدكم بسيارتين مسلحتين من بغداد وعليه نرجو اعلام قائد الفرقة الثالثة للاستفادة من سيارات الشرطة الست المسلحة التي تحت إمرته.
ــ برقية بالساعة 2210 من مدير البادية الى لـ2 مكرر العام برقيتكم 66 مفوض الشبكة بعد ان استطلع الطريق الى الرطبة لم يجد ما يستوجب الذكر، الاخير مرور طيارات بعد غياب شمس امس فوق الرطبة متجهة نحو البصرة.
بين طريبيل والرطبة
ــ برقية بالساعة 2230 من شرطة كمارك الموصل الى رتل بئر عكلة مكرر شرطة كمارك بغداد مكرر مدير شرطة الموصل مكرر كمرك الموصل.هناك ساحة قرب مقركم تصلح لنزول الطائرات يعرفها السائق عبد السلام راقبوها باهتمام خوفا من نزول طائرات معادية انكليزية فيها فان ظفرتم بها جاثمة اعتقلوها وركابها واعلمونا وسرب الطائرات في الموصل وان مرت طيارات اخرى محلقة انكليزية او غيرها اخبرونا وآمر السرية الموما اليه عن عائديتها ووجهتها حالا.
ــ برقية بالساعة 2250 إلى العام بغداد من شرطة الرمادي حوالى مئتين شخص عراقي بين موظف وعامل باقون في طريبيل لاماء ولازاد في ذلك المحل وحياتهم معرضة للخطر فاعملوا لنقلهم حالا لمحل آخر..واعلمونا النتيجة.
ــ الجواب الى شرطة الرمادي الرطبة من العام.ارسلوا مايمكنكم من اللوريات لنقلهم الى الرطبة او الرمادي.
ــ بالساعة 2300 أخبرني المعاون يوسف بيتر بانه علم من بعض التلاميذ بمشاهدتهم طيارة متوجهة بطريقها من الاعظمية نحو بغداد ولما كانت المسافة بين بغداد والاعظمية بضعة دقائق طلبت تاييد الاخبار واعلام المراجع المختصة اذا صح الخبر.
ــ بالساعة 2310 أستخبر المعاون يوسف بيتر بوجود اضوية غير اعتيادية على سطح فندق الاعيان طلبت اجراء التحقيق وتأييد هذا الاخبار من قبل الشرطة واتخاذ الاجراءات الاصولية.
ــ بالساعة 2330 أخبرني المعاون يوسف بيتر بناء على إخبار معاون الكرخ بان السفارة البريطانية قد نصبت ثلاثة رشاشات في مختلف أركان ساحة السفارة ابلغتة بمراقبة الحالة مع الفات نظر الدوريات وقد اخبرت مدير الحركات الذي له اطلاع عن هذه الاعمال.
ــ الساعة 2340 لم تتأيد صحة الخبرين الواردين في الفقرتين اعلاه.
ــ الساعة 0415 أفاد المعاون يوسف بيتر بانه شوهد عدة طائرات انكليزية فوق معسكر الرشيد وقد اخبر مقر الطيران بذلك.
ــ الساعة 0430 أفاد المعاون يوسف بيتر بان الطيارات قد القت قنابل رشاش على الاعظمية طلبت تأييد الخبر.
ــ الساعة 0445 أفاد المعاون يوسف بيتر بان الطيارات العراقية مشتبكة مع الطيارات الانكليزية فوق الكاظمية.
ــ الساعة0510 بناء على الاخبار الواقع من قبل معاون الاعظمية الى المعاون يوسف بيتر بان طيارات العدو مستمرة في اطلاق العيارات النارية رشاش على بلدة الاعظمية.
ــ الساعة 0540 تلقينا خبرا من معاون السراي والعباخانة بان طيارات العدو قد رمت مناشير على البلدة اوعزنا لجمعها فورا من قبل مديرية شرطة بغداد.
ــ الساعة 0545 وردت برقية من مدير شرطة الدليم يطلب فيها ارسال ثلاثة معاونين وثلاثون صندوقا من العتاد مع اربعة مسدسات تنوير.ارسلت البرقية مع مفوض الانضباط الى دار مدير الحركات.
ــ 0555 ارسل الينا معاون السراي احد المناشير التى رمتها الطيارات جسما جاء في الفقرة السابقة.
ــ الساعة 0640 بناء على بلاغ مفوض شرطة كرادة مريم الى المعاون يوسف بيتر بان احدى الطيارات الانكليزية سقطت فوق اراضي ابو رميل طلبت ارسال شرطة الى محل الحادث لتأييد صحة الخبر وانبائنا.
خفارة مدير الشرطة مظفر أحمد
ــ صدرت برقية إلى مديرية شرطة المنتفك من شرطة السكك الحديدية تسلمنا برقية من مدير محطة الغبيشة اليوم تفيد بان افراد هذه المحطة يطالبون تعزيز قوتهم مع تجهيزهم بالعتاد والارزاق الكافيين.اتصلنا بالمقر العام بهذا الصدد فامرونا باعلامكم لزوم اعادة القوة السابقة وعدد افرادها 12 شرطيا من مرتباتكم كما جاء بامر العام 4145 في 7 تشرين الثاني 1939 للحاجة الماسة لذلك يرجى اعلامنا النتيجة. برقيا.معنون مدير شرطة المنتفك.مكرر مدير محطة الغبيشة للعلم.
صورة الى مدير الشرطة العام للتفضل بالاطلاع اشارة الى المكالمة التلفونية حول الموضوع يرجى التفضل بالتأييد.
ــ صورة كتاب رئيس لجنة الدفاع الجوي السلبي المركزية الى مديرية البرق والبريد العامة والى مديرية الشرطة العامة وامرية المخابرة الرقم ح»دح»س»4»15 التاريخ الموضوع استعمال صافرات الانذار إلحاقا بكتابنا المرقم ح»دج»س »122»13»15 والمؤرخ 25»7»1940 نظرا الى عدم قيام هذه اللجنة بقطع المجرى الكهربائي من المولدات تلغى المادة 5 من الوصايا الخاصة باستعمال صافرات الانذار ويعمل بما جاء في المادة 4 ليلا ونهارا.2ـ تلغى المادة 7 من هذه الوصايا ويعوض عنها بما يلي يصدر الايعاز بالانتهاء من الانذار من قبل سكرتير هذه اللجنة او ممن ينوب عنه فعلى الخفراء قبل اجابتهم الايعاز ان يتأكدوا من كلمة السر المتفق عليها وعلى اثره يفتحون زر زوال الخطر لمدة ثلاث دقائق فقط سواء اكان الوقت ليلا او نهارا.
مواقع حراسة
ــ برقية من ش الرمادي الى العام بغداد برقيتكم فوق العادة بتاريخ 3»5 المعطوفة على برقية الدفاع 147 جمعنا بحضور المتصرف الرؤساء الذين يأمل منهم تقديم رجالهم فظهران المتسلحين منهم قد توجهوا الى الفلوجة للالتحاق بالجيش يوجد عدد كبير من الافراد غير المسلحين ويتوقف استخدامهم على تسليحهم.قوتنا الحالية في الرمادي قد تكفي لمحافظة الامن والنظام بحراسة المواقع الهامة والمقبوض عليهم من البريطانيين وقنطرة الفرزة والاستطلاع نحو الغرب فقط.ابرقوا لقائد الفلوجة لان يزودنا بالسلاح واعادة قسم من المسلحين من عشائرنا وسنضطر اذ ذاك من اشراك قسم من قواتنا مع هؤلاء العشائر على ان يزودنا بما طلبناه ببرقيتنا 556 بتاريخ 3ــ5 شرطة557.
ــ برقية من شرطة الرمادي الى العام بغداد برقيتكم فوق العادة بتاريخ 3»5 عطفا على برقية الدفاع المرقمة 147 بتاريخ 5»3 زودونا حالا بثلاث معاونين في القوة السيارة وثلاثون صندوق عتاد واربعة مسدسات تنوير مع عتادها فقط ارسلوها عن طريق كاظمين ـ خان المشاهدة ـ رمادي ابرقوا حركتكم.
ــ برقية من الرطبة الى العام بغداد برقيتكم 2627 في 3ــ5 سنرسل اليوم الجندي الاسير البريطاني الى قائد الفرقة في الفلوجة بواسطة مدير شرطة الدليم.جلبنا ثمانية بريطانيين من موظفي شركة النفط ايج 3 نسيرهم بصحبة الجندي ايضا.شرطة طريبيل جلبو ميكانيكي بريطاني يشتغل في هيئة تعبيد الطرق يدعى صموئيل بردري لدية جواز فلسطيني وتسجيل هوية يهودي نرسله ايضا بصحبتهم.يبقى لدينا المستر براين وكيل نيرن في الرطبة ومعه زوجته وبنته.نرجو الامر بما يلزم حول المذكور هل نرسله الى الفلوجة مع عائلته او لوحدة نرجو الامر معاون الرطبة .
ــ برقية من شرطة البصرة الى العام بغداد التحق مأمور مركز شرطة الهارثة بمركز شرطة العشار في مساء هذا اليوم مع افراده وسلاحه بالنظر لاحتلال المركز من قبل القوة العسكرية البريطانية وذلك على اثر المصادمة التي جرت بين قطعاتنا والقوات البريطانية امس ورسو البوارج الحربية البريطانية على الرصيف المحاذي الى المركز وترك في المركز اثاث المركز وسجلاته وستة رؤوس جياد ولايزال مشغولا من قبل القوات البريطانية.
طائرة انكليزية قاصفة
ــ صورة كتاب رئاسة اركان الجيش العراقي الرقم 469والمؤرخ 41»5»4 المعنون الى مديرية المعارف العامة بغداد وصورة الينا لاجراء اللازم الموضوع واجبات الفتوة لاحظنا ان الفتوة تعترض السيارات في الشوارع الرئيسية مما سبب ارتباكا في سير المواصلات كما لاحظنا تبذيرا كبيرا في توزيع قوات الفتوة بغير مبرر ولايخفى ان ذلك يؤدي الى انهاك قوى الفتوة بلا لزوم.لذلك ولما كانت مديرية الشرطة العامة هي المسؤولة عن تطبيق خطة الامن الداخلي نرجو ان يجري توزيع الفتوة في النقاط الرئيسية فقط وباقتصاد تام حسب الخطة التي تضعها مديرية الشرطة العامة وكيل معاون رئيس اركان الجيش اجرى اللازم .
ــ برقية من الرطبة الى العام بغداد الرقم5»3586 برقيتكم فوق العادة 5»3 لايوجد حركات سوقية للعدو في الوقت الحاضر.
ــ برقية من مدير البادية الى العام مكرر دفاع بغداد، دفاع المسيب والداخلية لايوجد تبدل في الموقف.
ــ برقية من مدير البادية الى معاون الرطبة مكرر متصرف الرمادي اشارة الى برقية متصرف الدليم 6253هل بامكانكم ارسال سيارتين من سيارات هيئة التعبيد التي استوليتم عليها لتسعف العمال بالماء ونقلهم الى الرمادي.
ــ برقية طارئة من معاون الرطبة الى العام مدير البادية بغداد رجع مأمور المركز بسيارتين مسلحة من طريبيل وقبل حركته وردت سبعة سيارات مصفحة بريطانية قبل وصولها ان سياراتنا هربت الى الرطبة في حوالي الساعة 1600 والساعة 1800 مرت طائرة بريطانية قادمة من الرمادي تتجول مابين طريبيل والى قرب الرمادي وتعود.لم يصلنا معاون النخيب لحد الان.من الضروري ارسال معاون للاتصال انبؤونا. ــ برقية الى العام بغداد من شرطة الرمادي حامت حوالي الساعة 1800طيارة قاصفة انكليزية فوق الرمادي بعلو 700 متر تقريبا بقصد الاستطلاع اطلقت الرصاص عليها بعض نقاط الشرطة في المدينة وبجوارها فقابلتها الرشاشات بالمثل بضع دقائق وتوجهت نحو مطار الحبانية معنون العام بغداد مكرر امر حامية الفلوجة. ــ برقية من الناصرية الى العام حوالي الساعة 0100 حامت طائرة انكليزية ذات محرك واحد وجناحين رصاصية اللون بسماء محطة اور.وان الشرطة فتحت عليها النار فهربت نحو البصرة
ــ برقية من ش الناصرية الى العام اعلمني المفوض المرابط في محطة اور بانه علم بان ستة اوسبعة طيارات انكليزية تتجول بين الفينة والفينة الاخرى بسماء تل اللحم واطرافها
ــ اخبر مدير الادارة بالشرطة العامة السيد عبد القادر صالح لوزارة الخارجية بان الحكومة انذرت السفارة البريطانية فيما اذا قصفت القوات الجوية البريطانية دواوين الحكومة ستقوم القوة الجوية العراقية بقصف السفارة البريطانية ويطلبون محاصرة السفارتين البريطانية والمفوضية الامريكية وحصر كافة الاشخاص فيها خوفا من الهرب وذلك مع قوة الجيش الموجودة هناك.
ــ سقطت طائرة رقم 2711 اشارة دي انكليزية وقعت بحدود الصويرة فيها خمس ركاب انكليز واحد مجروح وكلهم موجودين في سلمان باك وان المتصرف هناك امر مدير الناحية بارسالهم الى معسكر الرشيد.
ــ انذرت وزارة الخارجية السفارة البريطانية بانه فيما اذا حصل اي قصف على دواوين الحكومة ستقوم القوة الجوية العراقية بقصف السفارتين الانكليزية والامريكية فاجابت السفارة البريطانية بانه سوف لايحصل اي قصف من قبل القوات الجوية البريطانية على دواوين الحكومة.
ــ برقية من الرطبة الى العام بغداد هرب الانكليز من الرطبة واضرموا النار في مستودع البانزين والدهن العائد لهم وهربوا ولما سعرت النار والتهمت حطب وبواري فاشتعلت وعلى ذلك اخذت تنفجر قنابل كثيرة بين انفجار الواحدة عن الاخرى نحو 10 دقائق تقريبا ولم يصب احد من جراء الانفجار وقبل ساعة انتهى الانفجار وقد سبب ذلك حرق غرف كثيرة من كمب بقيت النار تسعر فيها الى فجر هذا اليوم وبقي قليل من الغرف غير محروقة معاون الرطبة.
مجابهة بالرصاص بين جنود
انكليز وموظف عراقي
ــ برقية من الرطبة الى العام بغداد الجيش البريطاني وقائدهم الكرنل هاموند الهاربين من الرطبة وصلوا محطة ايج 3 ارادوا الدخول الى المحطة لحرق البنزين والمؤسسات وبوقته ان الكرنل اطلق عيارين من مسدسه على مفوض الجوازات نوري يعقوب وسبب جرحين بسيطين فيه الاول في حنكه والثاني في كتفه ان المفوض القى النار حالا على الكرنل وسبب جرحا بليغا فيه.وان المفوض والشرطة منعوا الانكليز من الدخول الى المحطة فحصلت مصادمة من قبل الانكليز والشرطة بمساعدة بعض الاهلين فهرب الانكليز مع قائدهم الجريح.استولى المفوض على عشرة بنادق للشركة وضبط القلعة وسيطر على جميع المحطة ومؤسساتها وقبض على كافة موظفي الشركة من الانكليز وجنديا بريطانيا بسلاحه اليوم ارسلنا سيارتين مسلحتين مع صندوق عتاد الى شرطة المحطة حيث العتاد نفذ عندهم كما وان المفوض ضبط عدة سيارات تعود لهيئة تعبيد الطريق وبعضها الى الشركة تقدر اعمال هذا المفوض ارجو امركم بترفيعه حالا ليكون قدوة لغيره للاعمال التي قام بها.إن النائب المفوض لجوازات طريبيل عبد المجيد حمودي والشرطي الذى معه التحقوا الى الرطبة بعد هروب الانكليز وان نائب المفوض المذكور تمكن من القبض على بريطاني واحد من موظفي هيئة تعبيد الطريق وجاء به الينا وهذا تقدر اعماله ايضا فنرجو امركم بترفيعه الى درجة مفوض تقديرا لما قام به من الاعمال.اوعزت للسيارتين المسلحتين بعد وصولهما الى الذهاب الى طريبيل للاستطلاع وتأمين الطريق ولجلب كل شيء يعود الى الانكليز والاسرى الموجودين في محطة ايج3 سأتمكن من تأمين المخابرة مع المحطة بواسطة خط تلفوني ووضع آلة هناك للاتصال بالرطبة اجري الايجاب .
ــ صورة كتاب مديرية شرطة السكك الحديدية المرقمة 5»3»4316 والمؤرخ في
4»1941»5 العامة الى مدير الشرطة العام. وصورة الى مدير السكك الحديدية العام ومدير النقليات السكك الحديدية للاطلاع الموضوع محطة رطاوي.اشارة الى اخبارنا التلفوني الواقع لمقامكم صباح اليوم جاء في برقية مدير محطة رطاوي بتاريخ اليوم مايلي عند عودة العمال الى مقرهم من محطة مفرق الشعيبة افادوا ان في مساء الامس كان قد رفع خط السكة بين الميل 332 وصاعدا من قبل معاون مهندس السكة الذي جاء في القطار وعاد الى المعقل وان الحالة اصبحت حرجة وقد طلب مدير المحطة المذكورة اعلامه حالا بما يجب .هذا للتفضل بالاطلاع مع العلم انه لايوجد في هذه المحطة مخفر للشرطة.مدير شرطة السكك.
ــ بالساعة 2245 خابرتنا الخارجية من كون السفير التركي ذهب لمواجهة السفير البريطاني وطلبت بعدم التعرض به.
ــ الساعة 2250 صورة كتاب مدير شرطة السكك الحديدية المرقم 5»3»4311المؤرخ 941»5»4الموجه الى مديرية الشرطة العام .جاءتنا برقية من امر ربيئة الغبيشية بتاريخ اليوم تفيد بان محطتي الطوبة ومفرق الشعيبة محتلتين من قبل العدو من يوم 5»2 وحرم عليهم اجراء اي مخابرة كانت هذا للتفضل بالاطلاع.
AZP07