براءة عادل إمام من تهمة ازدراء الأديان


براءة عادل إمام من تهمة ازدراء الأديان
القاهرة ــ مصطفى عمارة
قضت محكمة مصرية، امس، بقبول استئناف الممثل المصري عادل امام على الحكم الصادر ضده بالحبس 3 أشهر مع الشغل، وبراءته من دعوى تتهمه بـ ازدراء الأديان المقامة ضده من أحد المحامين.
واستمعت المحكمة في آخر جلساتها التي عقدت في الرابع من يوليو الماضي الى دفاع عادل امام، وكذا مقيم الدعوى.
وشهدت الجلسة حضور عدد قليل من الممثلين المتضامنين مع امام خلافا للجلسات السابقة من القضية. ورفع الممثلون الحاضرون لافتات كتبوا عليها لا لتقييد حرية الابداع.. وثورة ثورة حتى تتحقق مطالبنا .
وبدأت الجلسة بسماع مرافعة مقيم الدعوى، الذي طلب الحكم برفض الاستئناف وتأييد حكم أول درجة، فيما دفع لبيب معوض، رئيس هيئة الدفاع عن عادل امام، بعدم جواز نظر الدعوى، لسابقة الحكم فيها أمام محكمة جنح العجوزة، والتي برّأت ساحة عادل امام وآخرين في قضية أخرى تم فيها توجيه نفس الاتهامات اليه.
ويتهم قسم من الاسلاميين عادل امام بتشويه صورتهم وصورة الاسلام في أفلامه السينمائية خصوصا في فترة التسعينيات من القرن الماضي ــ في عهد الرئيس السابق حسني مبارك ــ والتي شهدت مواجهات دامية بين جماعات اسلامية مسلحة والسلطات.
ويأتي الحكم ببراءة عادل امام بعد أسبوع من اللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية محمد مرسي بفنانين بينهم امام. وقالت محكمة استئناف الهرم انها فحصت الاتهامات والمشاهد المصورة التي قال مقيم الدعوى إنها حملت إساءة وازدراء للدين الإسلامي من جانب عادل إمام وتبين لها أن المتهم لم يرتكب أي شئ يحمل في طياته أي ازدراء للدين الإسلامي وأن الأمر كان يتعلق بإظهار الأنماط السلوكية الخاطئة في المجتمع ، وفق المصدر نفسه. وكان احد المحامين اقام دعوى ضد عادل امام يتهمه فيها بازدراء الاديان والاساءة الى الاسلام في العديد من اعماله ومن بينها مسرحية الزعيم وأفلام مرجان أحمد مرجان و الإرهابي و حسن ومرقص واصدرت محكمة اول درجة حكما غيابيا بحبسه 3 شهور في شباط»فبراير الماضي. واثار هذا الحكم لدى صدوره عاصفة من الاحتجاج في اوساط الفنانين والمثقفين المصريين خصوصا انه جاء في ظل الصعود السياسي للاحزاب الاسلامية.
/9/2012 Issue 4303 – Date 13 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4303 التاريخ 13»9»2012
AZP01

مشاركة