بدء تحقيقات بشأن تسريب صورة جواز هولاند

0

الزبيدي يعزّل مدير سلطة الطيران

 

بدء تحقيقات بشأن تسريب صورة جواز هولاند

 

بغداد- شيماء عادل

 

عزل وزير النقل باقر الزبيدي مدير سلطة الطيران المدني وتكليف بديل عنه مؤكدا عن تخصيص سيارات نقل مجانيه لنقل المسافرين من والى ساحة عباس بن فرناس.وقال مصدر في مطار بغداد لـ (الزمان) امس ان (الزبيدي وبعد تسنمه مهماته الدستورية وزيرا للنقل  اصدر قرارا بعزل مدير سلطة الطيران المدني ناصر البندر دون ان يذكر اسباب العزل في الكتاب الذي اصدره). واضاف ان (الزبيدي كلف سامر كبة بديلا عن بندر ليكون مديراً للسلطة). وكانت الوزارة قد اعلنت في بيان أمس عزل الزبيدي لبندر وتكليف كبه بدلا عنه .

 

واوضح البيان ان (الزبيدي زار مطار بغداد الدولي واطلع على اوضاعها والمشاكل التي تعاني منها معلنا عن توفير سيارات نقل مجانية للمسافرين من والى ساحة عباس بن فرناس قرب المطار اضافة الى تعهده باتخاذ اجراءات حازمة وايجاد حلول للمشاكل كافة).  من جانبه اكد بندر انه لم يتم عزله من منصب مدير عام في الوزارة مشيرا الى ان الوزارة من حقها ان تنسبه لاي تشكيل فيها .وقال في تصريح امس ان (الوزارة لم تقم بعزلي من منصبي كمدير عام ومازلت امارس هذا المنصب وان العزل مرتبط بامور تتعلق بالفساد والنزاهة). واضاف بندر ان من حق الوزارة التي انتسب اليها ان تنسبني لاي تشكيل واية دائرة) مشيرا الى انه (لم يصلني لغاية الان اي كتاب رسمي بتنسيبي لجهة اخرى الا ان وكيل الوزارة قد ابلغني بانه سيتم اصدار امر بتنسيبي كمدير عام في الوزارة).

 

من جهته قال وكيل الوزارة بنكين ريكاني في تصريح امس ان (البندر تم نقله الي احدى مؤسسات الوزارة بناء على معلومات ووثائق وصلت الى الزبيدي ولم يتم عزله).يذكر ان قرار النقل ياتي بعد 24 ساعة من بدء السلطات تحقيقات حول ملابسات تسريب صورة جواز الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وسمة دخوله للبلاد.

 

من جهة اخرى نقلت شركة الخطوط الجوية العراقية نحو  عشرة الاف حاج الى الديار المقدسة وبواقع 41 رحلة وتستمربنقل الحجيج لغاية 22 ايلول .وقال مصدر في الشركة لـ(الزمان) امس ان (الشركة نقلت لغاية امس الاحد نحو  عشرة الاف حاج من مطارات بغداد واربيل والسليمانية والنجف الاشرف الى مطار المدينة المنورة لاداء مناسك الحج لهذا العام) . واضاف ان (جميع الحجاج تم نقلهم على متن طائرات الشركة حيث وصل عدد الرحلات الى نحو  8 رحلات في اليوم موزعة حسب نسبة الحجيج العراقيين الذين تم الاعلان عنهم من قبل هيئة الحج والعمرة) . مشيرا الى ان ( الشركة مستمرة بنقل الحجاج عبر المطارات الى الديار المقدسة لغاية 22 ايلول حيث ستكون اخر رحلة لنقل الوفود). من جانبها أعلنت هيئة الحج العمرة عن نيتها نقل 1600 من حجاج محافظة نينوى إلى مطارات بغداد وإقليم كردستان، وأشار رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة ريبوار فائق عبد المجيد أنه سيتم تقديم الدعم للحجاج بعد التنسيق بين الإدارة والمجلس والجهات ذات العلاقة.وقال وكيل رئيس الهيئة كمال هادي العيساوي في تصريح امس على هامش لقائه محافظ كركوك نجم الدين كريم إن (الهيئة تعمل على نقل 1600 من حجاج محافظة نينوى إلى مطارات بغداد وإقليم كردستان”.وأضاف أن زيارته لكركوك “جاءت بهدف استحصال دعم وموافقة مجلس المحافظة لاستضافة حجاج نينوى ونقلهم إلى تلك المطارات، فضلاً عن توفير مكان لمبيتهم بعد تأمين كافة الإجراءات لذلك وفي مقدمتها الأمنية) منوهاً إلى أن (إدارة كركوك وعدت بالتعاون في نقل الحجاج وتقديم الدعم لما لذلك الأمر من جوانب إنسانية ودينية).من جانبه، أكد عبد المجيد أن (المسألة بحاجة إلى التنسيق بين كافة الأطراف وأن الهاجس الأمني لدى الحكومة المحلية يقع ضمن أولوياتها) مشيراً إلى أن (إدارة كركوك تتفهم الوضع الذي يعيشه مواطنو تلك المحافظات ونحن بدورنا سنبحث الموضوع مع المحافظ بغية اتخاذ القرار المناسبة وتقديم كافة التسهيلات للحجاج).وأوضح أن (مجلس المحافظة والإدارة تعملان بشكل مشترك على تقديم كل ما هو جيد للنازحين) لافتاً إلى أنه (سيتم تقديم الدعم للحجاج بعد التنسيق بين الإدارة والمجلس والجهات ذات العلاقة).الى ذلك قال مدير الوقف السني بكركوك أحمد جميل في تصريح إن (رئيس مجلس المحافظة تفهم الأوضاع التي يمر بها أهالي نينوى ووعد بتقديم التسهيلات اللازمة لنقل الحجاج إلى بغداد ومطارات كردستان بعد التنسيق مع محافظ كركوك نجم الدين كريم”. وأشار جميل إلى أن(الوقف السني سيقدم كافة التسهيلات لحجاج نينوى).

 

مشاركة