بان كي مون يبحث الأزمة مع العاهل السعودي والبيت الأبيض الأسد يكذب حين ينفي مسؤوليته عن مجزرة الحولة

493

بان كي مون يبحث الأزمة مع العاهل السعودي والبيت الأبيض الأسد يكذب حين ينفي مسؤوليته عن مجزرة الحولة
عنان لا يفضل توسيع مهمة المراقبين ويطلب من القوى الكبرى ضمان تنفيذ خطته
جدة ــ موسكو ــ جنيف ــ برلين
الرياض ــ ا ف ب ــ رويترز ــ الزمان
اعتبر المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني امس ان الرئيس السوري بشار الاسد يكذب حين ينفي مسؤولية نظامه عن المجزرة التي ارتكبت في الحولة والتي قضى فيها 108 اشخاص في 25 ايار»مايو.
وردا على سؤال عما اذا كان الاسد كذب امام العالم في الخطاب الذي القاه السبت حين نفى مسؤولية نظامه عن مجزرة الحولة، قال كارني نعم . من جانبه قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون امس ان خطة السلام التي طرحها المبعوث الدولي كوفي عنان ما زالت أساسية لحل الصراع في سوريا. وحث بان حكومة الرئيس بشار الاسد على انهاء العنف فورا باسم الانسانية وبدء حوار سياسي مع خصومها. فيما بحث العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الاوضاع في سوريا والارهاب مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في جدة مساء امس، بحسب مصدر رسمي. وقال بان لرويترز على هامش اجتماع لبنك التنمية الاسلامي في جدة نحن منزعجون بشدة مما يحدث . واضاف خطة عنان ما تزال محورية لحل الازمة السورية. من جانبه قال رئيس الاتحاد الاوربي هيرمان فان رومبوي امس ان روسيا والاتحاد الاوربي متفقان على ان خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي عنان هي افضل طريقة لتجنب حرب اهلية في ذلك البلد. في وقت دعا مجلس الوزراء السعودي مجددا مجلس الأمن الى اتخاذ جميع التدابير اللازمة فورا لتوفير الحماية للمدنيين السوريين وفرض الوقف الكامل لأعمال العنف ونزيف الدماء والجرائم المرتكبة بحق الشعب السوري. وقال وزير الثقافة والاعلام السعودي عبدالعزيز خوجة في تصريح اليوم إن مجلس الوزراء بحث خلال اجتماعه امس في جدة الجهود والمواقف العربية والدولية ازاء تطور الأحداث في المنطقة ومنها استمرار تدهور الوضع في سوريا.
على صعيد متصل قال المتحدث باسم عنان انه يتعين على القوى الكبرى ضمان أن ينفذ طرفا الصراع في سوريا خطته للسلام لكن عنان لا يفضل في الوقت الحالي توسيع مهمة المراقبين الدوليين لوقف اطلاق النار. وقال المتحدث الرسمي أحمد فوزي ان عنان سيعقد محادثات الجمعة مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون. ومن المقرر أن يتحدث عنان أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك الخميس بشأن سوريا. وقال فوزي لرويترز في جنيف مثلما قال السيد عنان للسيد بشار الأسد ولمحاورين آخرين .. لا ينفذ اي من الطرفين الخطة كما ينبغي. ربما حان الوقت لمراجعة الوضع وعلى المجتمع الدولي ان يقرر الاجراءات التي يمكن ان يتخذها لضمان تنفيذ الخطة . من جانبه قال متحدث باسم المجلس العسكري للمعارضة السورية امس إنها لم تعد ملتزمة بخطة السلام المدعومة من الامم المتحدة التي فشلت في انهاء العنف في البلاد وانها نفذت هجمات على القوات الحكومية للدفاع عن شعبنا .
/6/2012 Issue 4218 – Date 5 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4218 التاريخ 5»6»2012
AZP01