بان كي مون سباق مع الزمن لتحاشي حرب أهلية في سوريا

0

بان كي مون سباق مع الزمن لتحاشي حرب أهلية في سوريا
واشنطن ــ جنيف ــ ا ف ب
حذر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون من ان الاسرة الدولية تقوم بسباق مع الزمن لتحاشي اندلاع حرب اهلية في سوريا.
من جانبه دعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كيلنبرغر الثلاثاء الى زيادة تمويل عمليات اللجنة في سوريا وتحسين امكانات تدخلها في هذا النزاع. وقال كيلنبرغر ان توسيع الموازنة يعكس حرص اللجنة الدولية للصليب الاحمر على ضرورة زيادة المساعدة الانسانية ، مؤكدا طلب موازنة اضافية قدرها 27 مليون دولار 20 مليون يورو من البلدان المانحة.
واضاف لقد ازداد مجال عملياتنا، بمعزل عن وقف اطلاق النار وتطبيق خطة عنان ، مشيرا الى اول هدنة انسانية قبل اسبوعين طوال يومين متتاليين في دوما قرب دمشق .
واوضح كيلنبرغر ان المراقبين يقومون بمهمتهم، وهذا هو المهم ، معربا مرة اخرى عن الامل في نجاح خطة الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان.
وفي خطاب القاه عشية اجتماع لمجلس الامن حول سوريا، ندد بان بـ وحشية قوات الرئيس بشار الاسد واشار ايضا الى ان الهجمات التي تنفذها المعارضة المسلحة قد تكثفت .
وقال نحن نقوم بسباق مع الزمن لتحاشي وقوع حرب اهلية حقيقية مع سقوط ضحايا باعداد كبيرة معتبرا ايضا ان الحكومة السورية قد تستغل وجود مراقبي الامم المتحدة لمواصلة قمعها.
وتقدر الامم المتحدة باكثر من تسعة آلاف شخص عدد الذين قتلوا في سوريا منذ بدء الازمة في آذار 2011.
واضاف بان في هذا الخطاب الذي القاه امام معهد اتلانتك كاونسل للابحاث في واشنطن ان الحكومة السورية تواصل قمع شعبها .
واوضح ان وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التطبيق في 12 نيسان غالبا ما ينتهك بالرغم من وجود اكثر من ستين مراقبا للامم المتحدة. واشار الى ان عدد المراقبين الـ 300 الذي وافق مجلس الامن على ارسالهم الى سوريا سيكتمل قبل نهاية الشهر. واكد انها مهمة صعبة في ظرف صعب. ندرك المخاطر التي سيواجهها هؤلاء المراقبين الشجعان. نعلم ان المواطنين السوريين الذي يتحدثون اليهم قد يتعرضون لاعمال انتقامية ونعلم طبيعة النظام الذي قد يستغل وجود البعثة الامم المتحدة كي يخطط لاعمال عنف اخرى .
وجدد بان التأكيد على انه يتوجب على الحكومة السورية ان تطبق النقاط الست من خطة وسيط الامم الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان بدون المزيد من التأخير .
وسيقدم كوفي عنان تقريرا جديدا عن وساطته امام مجلس الامن امس الثلاثاء من خلال الفيديو من جنيف.
وقال دبلوماسي غربي في الامم المتحدة سوف نرى ما اذا كان انان سيقدم مؤشرات عن ان خطتها لا تعمل . وقال دبلوماسي آخر من الصعب التصور ان المعارضة بامكانها الموافقة على الحوار مع الحكومة السورية اذا اطلق النار عليها وتعرضت للقصف والتعذيب .
/5/2012 Issue 4195 – Date 9 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4195 التاريخ 9»5»2012
AZP02