بان كي مون القتل في سوريا وضع لا يمكن تحمله


بان كي مون القتل في سوريا وضع لا يمكن تحمله
إقبال ضعيف وأحزاب تقاطع ومداهمات وإضرابات وقتلى ترافق الانتخابات البرلمانية
إسلاميو الأردن يدينون مشاركة نواب في مراقبة صناديق الاقتراع بدمشق
صنعاء ــ الزمان
قتل مسلحو أنصار الشريعة الفرع اليمني للقاعدة ما لا يقل عن 22 جنديا يمنيا امس عندما اقتحموا موقعا عسكريا في خارج زنجبار في جنوب اليمن واسروا العشرات ردا على مصرع فهد القصع الحامل للجنسية الامريكية الذي تتهمه واشنطن بتفجير المدمرة الامريكية كول في ميناء عدن خلال غارة لطائرة امريكية من دون طيار على محافظة شبوة في جنوب اليمن عام 2000 حسب مصدر عسكري يمني.
من جانبها نفت جماعة أنصار الشريعة التابعة لتنظيم القاعدة في اليمن امس التوصل الى تسوية لاطلاق نائب القنصل السعودي المختطف، وذلك على عكس ما أعلنه وكيل وزارة الداخلية اليمني اللواء محمد القوسي الأحد من ان عملية اطلاق الدبلوماسي السعودي ستتم خلال الـ24 ساعة القادمة.
من جانبه أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الليلة قبل الماضية قرارا بتعيين أربعة مستشارين له وهم عبد الكريم علي الارياني المستشار السياسي السابق للرئيس صالح و عبد الوهاب الآنسي أمين عام حزب الاصلاح الاسلامي وياسين سعيد نعمان أمين عام حزب الاشتراكي اليمني وعبدالله أحمد غانم القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام. كما أصدر الرئيس هادي قراراً آخر بتشكيل لجنة للاتصال للتحضير لمؤتمر الحوار الوطني تضم. الإرياني و الآنسي و نعمان وجعفر سعيد باصالح واللواء حسين محمد عرب واللواء عبدالقادر علي هلال والمحامية راقية عبد القادر حميدان ونادية عبدالعزيز السقاف. وشهد جنوب اليمن تصاعدا في اعمال العنف منذ تولي هادي منصبه في شباط. وردت الحكومة بغارات جوية واستخدمت الولايات المتحدة طائرات بدون طيار مرارا لقتل متشددين. وجاء هجوم امس بعد ساعات من مقتل رجلين في محافظة مجاورة خلال ما يشتبه انها غارة امريكية بطائرة من دون طيار. وأحدهما رجل تصفه الحكومة بأنه عنصر بارز في تنظيم القاعدة.
وقال المسؤول العسكري ان المسلحين هاجموا القوات اليمنية خارج مدينة زنجبار عاصمة محافظة ابين وقتلوا ما لا يقل عن 32 جنديا.
واضاف انهم أسروا عددا من الجنود واستولوا على اسلحة وذخيرة. وذكر المسؤول ومصادر طبية ان ما لا يقل عن 40 جنديا اخرين اصيبوا في الهجوم. وقال متحدث باسم جماعة انصار الشريعة استولت على زنجبار العام الماضي ان جماعته اسرت 28 جنديا واستولت على دبابة في الهجوم.
ويذكر هذا الهجوم بآخر مماثل وقع في اذار عندما قتل متشددون نحو 100 جندي في زنجبار بعد تولي هادي منصبه.
وقالت الحكومة وكذلك جماعة مرتبطة بالقاعدة تنشط بالجنوب ان الهجوم الصاروخي الذي وقع قبل ساعات في محافظة شبوة المجاورة أدى الى مقتل فهد القصع الذي ادين بالتورط في تفجير المدمرة الامريكية كول بميناء عدن في جنوب اليمن عام 2000. وقال سكان في شبوة وكذلك جماعة انصار الشريعة المتشددة ان الصاروخ اطلق من طائرة امريكية بدون طيار. وأسفر هجوم بطائرة بدون طيار العام الماضي عن مقتل مواطن امريكي ادعى مسؤولون امريكيون لاحقا انه ساهم في التخطيط لهجوم فاشل على طائرة امريكية.
واغضب استخدام الطائرات بدون طيار المواطنين في اليمن كما هو الحال في دول اخرى مثل باكستان حيث تستخدم الولايات المتحدة ايضا طائرات بدون طيار لقتل متشددين.
وايدت واشنطن نقل السلطة من الرئيس السابق علي عبدالله صالح الى نائبه هادي في شباط بعد عام من الاحتجاجات الحاشدة ضد حكم صالح. وتريد الولايات المتحدة حاليا ان يعمل هادي على توحيد الجيش المنقسم وتوجيهه لمحاربة المتشددين.
/5/2012 Issue 4194 – Date 8 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4194 التاريخ 8»5»2012
AZP01