باريس ترفض التفاوض وقوات خاصة جزائرية تمشط جبال جرجرة

1063


باريس ترفض التفاوض وقوات خاصة جزائرية تمشط جبال جرجرة
الفرنسي المخطوف والرهينة الإيطالي في تسجيلين مصورين
الجزائر بيروت ــ باريس الزمان
بدات القوات الخاصة للجيش الجزائري أمس عمليات بحث واسعة في جبال منطقة القبائل لمحاولة العثور على الرهينة الفرنسي الذي تعرض للخطف الاحد من قبل مجموعة مرتبطة بجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية الذين اطلقوا على انفسهم اسم جند الخلافة.
وقالت مصادر متطابقة وشهود ان عمليات التمشيط لجبال جرجرة التيوقع فيها الخطف تشارك فيها المروحيات ايضا.
واضافت ان عمليات البحث تجري في غابة كثيفة جدا تفوق مساحتها 10 كيلومتر مربع وذات مسالك صعبة وهي تقع في جبال جرجرة بين ولايتي تيزي وزو والبويرة .
في وقت قال موقع سايت الذي يتابع مواقع الإسلاميين المتشددين على الانترنت إن تنظيم الدولة الإسلامية الذي يقاتل في العراق وسوريا بث أمس تسجيل فيديو لمن يبدو أنه الصحفي البريطاني جون كانتلي وهو ينتقد الاعداد لشن هجمات على التنظيم بقيادة الولايات المتحدة.
وكان تنظيم الدولة الإسلامية. داعش اصدر تسجيلا صوتيا جديدا دعا فيه أحد قادته بشن هجمات ضد الولايات المتحدة والدول الغربية على أراضيهم، بينما أظهر مسؤولون أمريكيون قلقهم من ظهور أحد المقنعين الذي يعتقد بأنه أمريكي الأصل في موقع سلطة ضمن التنظيم
وقال الرجل واسمه ايرفيه جوردل 55 عاما إنه من نيس في جنوب فرنسا ووصل الى الجزائر يوم 20 ايلول وخُطف في اليوم التالي.
ووضع الفيديو الذي على صفحتي الدولة الاسلامية على يوتيوب وتويتر وقالت جماعة جند الخلافة في بيان ي انها بايعت تنظيم الدولة الاسلامية. ويظهر في الفيديو جوردل جالسا بين رجلين مسلحين ملثمين.
وقال أحد الرجلين الملثمين نمهل هولاند أولوند رئيس الدولة الفرنسية المجرمة للكف عن عدوانها على دولة الاسلام خلال أربعة وعشرين ساعة من إصدار هذا البيان وإلا يكون مصير رعيته جوردل هيرفيه الذبح. وإن أردت حياته عليك باعلان رسمي يبث ينهي عدوانك على دولة الاسلام. وقد أعذر من أنذر.
وتحدث الفرنسي المخطوف في الفيديو وطالب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند بمساعدته.
من جانبه اعلن رئيس الوزراء الفرنسي ايمانويل فالس ان فرنسا لن تتفاوض او تتباحث مع الخاطفين الذين يحتجزون رهينة فرنسيا في الجزائر منذ الاحد، موضحا ان فرنسا ستواصل غاراتها ضد تنظيم الدولة الاسلامية.
واضاف فالس في مقابلة مع اذاعة اوروب 1 ان باريس لن تخضع ابدا للابتزاز . وقال في حال تنازلنا ولو قليلا فذلك يشكل انتصارا للارهاب .
وهددت مجموعة جند الخلافة التي اعلنت ولاءها لتنظيم الدولة الاسلامية بقتل الرهينة في الساعات الاربع والعشرين المقبلة اذا لم توقف فرنسا ضرباتها الجوية ضد التنظيم في العراق.
وتابع فالس ان هذه الضربات ستتواصل والتزامنا مستمر طبعا .
ولم تشن فرنسا رسميا غارات جوية سوى مرة واحدة منذ اعطاء الرئيس فرنسوا هولاند الضوء الاخضر لبدء العمليات العسرية للجيش الفرنسي.
وقال الفرنسي المخطوف أنا في أيدي جند الخلافة وهي جماعة جزائرية مُسلحة. هذه الجماعة المسلحة تطلب مني ان أطلب منك الرئيس الفرنسي ألا تتدخل في العراق. انهم يحتجزونني رهينة وأنا أطلب منك ايها السيد الرئيس ان تفعل كل شيء لتخلصني من هذا الوضع السييء واشكركم.
وأكد أصدقاء وأقارب جوردل لصحفي في رويترز بمدينة نيس ان الرجل الذي ظهر في الفيديو هو جوردل.
وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية لاحقا صحة الفيديو.
وذكرت وكالة الانباء الرسمية الجزائرية نقلا عن بيان لوزارة الداخلية ان الفرنسي الذي وصف بأنه مرشد سياحي في الجبال خطف في قرية ايت وابان التابعة لبلدية اقبيل في ولاية تيزي وزو أثناء سفره في سيارة مع بعض الجزائريين.
وقال الرئيس الفرنسي اولوند في بيان انه تحدث مع رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال وان البلدين يتعاونان على كل المستويات لايجاد الرهينة وتحريره.
ويقول دبلوماسيون غربيون ومصادر استخباراتية اننهم يظنون ان تنظيم الدولة الاسلامية لا يزال تحتجز أقل من عشرة أشخاص. وقتل التنظيم أمريكيين اثنين في الآونة الأخيرة هما جيمس فولي وستيفن سوتلوف وبريطانيا هو ديفيد هينز ويهدد بقتل بريطاني آخر هو آلآن هينينج.
AZP01