باحث يقدر ثروة الرئيس السابق 35 مليار دولار ورواتبه قانونياً لا تتجاوز ثلاثة ملايين جنيه طوال حكمه

224

باحث يقدر ثروة الرئيس السابق 35 مليار دولار ورواتبه قانونياً لا تتجاوز ثلاثة ملايين جنيه طوال حكمه
مبارك تلقى 168 مليون جنيه رواتب رئاسية والدولة تخسر 50 ألف جنيه على علاجه شهرياً
القاهرة ــ الزمان
كشفت مصادر مطلعة النقاب ان مؤسسة الرئاسة طلبت ملفا عن صحة الرئيس مبارك منذ حبسة احتياطيا في شرم الشيخ وحتي نقلة وحتي تواجده بمستشفي المعادي.
يأتى هذا الطلب فى إطار الطلبات العاجلة التى تبحثها حاليا مؤسسة الرئاسة تمهيدا لعرض النتائج النهائية على الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية المصرى المنتخب حتى يقرر بقاء مبارك فى المستشفى العسكرى أو إعادته لمستشفى سجن مزرعة طرة.
المثير أن وزارة الداخلية طلبت من جهات مسئولة فى الدولة توضيح مسألة ملف الدعم المالى لبحث تمويل الإقامة اليومية للرئيس المخلوع داخل المستشفى العسكرى بالمعادى.
يذكر أن مصادرأكدت من عدم وجود أى بند رسمى فى ميزانية وزارة الداخلية لتمويل إقامة مبارك فى المستشفى العسكرى حيث تزيد التكلفة على ألف جنيه لكل 24 ساعة يقضيها مبارك فى المستشفى.
الغريب أن الموقف القانونى للرئيس المخلوع طبقا للحكم الصادر ضده فى 2 يونيو الماضى يحرمه من إمكانية تمويل علاجه على نفقة وزارة الدفاع، حيث أسقط الحكم عنه الصفة العسكرية بكل مميزاتها خاصة أن تكاليف العلاج فى المستشفى العسكرى بالمعادى تزيد على الخمسين ألف جنيه شهريا وهو ما لا يتوافر فى ميزانية الأطراف الرسمية لتحمله فى بند خاص يسمى باسم علاج مبارك مع النظر أنه يعالج علاج النخبة وهو علاج ما فوق الخمس نجوم.
وطبقا لمصادر وزارة الداخلية لا تتعدى تكاليف الإنفاق الكلي على مستشفيات مصلحة السجون المصرية 100 ألف جنيه شهريا للأدوية والعلاج في 45 سجناً هي عدد السجون المصرية.
في السياق ذاته كشفت مصادر بمستشفي المعادي ان سوزان مبارك اصيب بحالة انهيار نفسي اثناء زيارتها لمبارك خاصة بعد تدهور حالته الصحية منذ علمه بفوز محمد مرسي وامكانية اعادة محاكمته مرة اخري واكدت مصادر طبية بمستشفى المعادي انه تم تويل خط هاتف دولي بالجناح الذي يقيم به مبارك للرد على اتصالات بعض رؤساء الدول العربية للاطمئنان عليه.
ومن ناحية اخري كشفت دراسة مهمة اعدها الدكتورعادل عامر رئيس مركز المصريين للدرسات السياسية والقانونية والاقتصادية عن لغو تضخم ثروة الرئيس السابق مبارك الى نحو 70 مليار جنية خلال 30 عاما قضاها في حكم مصر.
واكد عامر ان مرتب الرئيس طيلة الـ 30 عاما الذي قضاها كرئيس للبلاد حسب القانون رقم 47 لسنة 1978 لا يزيد على خمسة الاف شهريا ومن خلال دراسة مفردات مرتب الرئيس اتضح ان الاجر الاساسي لرئيس الجمهورية يبلغ الف جنية يحل فوقها 200 علاوة منضمة ليصل راتبه 3 الاف جنية الى جانب علاوات خاصة غير منظمة تبلغ 65 من الراتب الاساسي أي 650 جنيها فضلا عن علاوة اول مايو 2008 التي بلغت 30 من الاساسي أي 330 جنيها ليصل اجمالي العلاوات غير المنضمة الى الراتب الى 980 جنيها تضاف اليها حافز الاثابة 750 جنيها و 10 جنيهات بالاضافة الى علاوة غلاء معيشة وعشرة جنيهات منحة عيد العمال ليصل اجمالي الاجر المتغير 1750 جنيها وبالاضافة الى الاجر الثابت يصبح جملة ما يتقاضاه رئيس الجمهورية حسب القانون 4750 في عام 2008 ونضيف عليه علاوتي مايو 2009 ومايو 2010 والبالغة 20 من الراتب الاساسي أي مائتان جنيها فان اجمالي ما يتقضاه يبلغ 4950 جنيها شهريا وهذا هو اعلي راتب تقاضاه رئيس جمهورية في حياته.
واشار عامر الى انه اذا افترضنا ان مبارك لم يصرف من راتبه طيلة المدة التي قضاها رئيس وانه كان ينفق من مخصات رئاسة الجمهورية البالغة 168 مليون جنيها سنويا وانه كان يدخر مل راتبه بالكامل وبعملية حسابية يصل جملة ما ادخره من مرتبه حتى فبراير 2011 يبلغ جملته 2.6 مليون جنية.
ووفقا لهذه الحسابات الدقيقة لمرتب الرئيس فمن المستحيل ان تصل ثروته الى مليار جنية في الوقت الذي كشفت فيه بعض الوثائق ان ثروة مبارك 40 مليار جنية واخرى 70 مليار جنية وهي مبالغ لا تتناسب ما يتقضاه.
واشار عامر الى ان الدراسة التي اجراها تحاول الوصول الى هذا اللغز وكيف وصلت ثروتة لهذه المليارات بعملية حسابية فكل شئ يمكن حسابة ولنبدا بالمعونة العسكرية التي تقدر بـ 35 مليار دولار طوال 30 عاما قضاها في حكم مصر.
ومن المعروف ان مبارك حصل على عمولة تتراوح ما بين 5 و 15 منها أي ما يعادل حوالي 5 مليارات دولار واذا كان يحصل على 10 فانه قد حل على 150 مليون دولار سنويا بالاضافة الى حصة من مبيعات وزارة الانتاج الحربي من مبيعات الاسلحة والذخيرة التي تباع لدولة العالم وتبلغ في المتوسط مليار ونصف المليار دولار سنويا وربعها انتاج مدني والباقي عسكري وجزء من الانتاج العسكري يوزع على وزارة الداخلية والجيش والباقي يتم تصديره ويحصل مبارك على عمولة من كل ما يتم تصديرة.
/6/2012 Issue 4237 – Date 28 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4237 التاريخ 28»6»2012
AZP02