باتريوت تلغي زيارة نجاد الى تركيا


باتريوت تلغي زيارة نجاد الى تركيا
بروكسل ــ طهران ــ الزمان رفض الامين العام لحلف الأطلسي اتهامات إيران بالاعداد لحرب عالمية وقال في بروكسل امس هدفنا حماية حليفتنا تركيا وليست لدينا نية هجومية . على صعيد آخر نقلت وسائل إعلام إيرانية عن قيادي من الحرس الثوري الإيراني قوله امس إن الجمهورية الإسلامية تعتزم إجراء مناورة عسكرية في مضيق هرمز .
وهو ممر حيوي لشحن النفط والغاز بحلول آذار المقبل.
وقال الأميرال علي فدوي قائد البحرية في الحرس الثوري الإيراني للصحفيين امس إنه سيتم إجراء المناورة بحلول نهاية السنة الفارسية الحالية التي تنتهي في 20 آذار ولكنه لم يكشف عن تفاصيل بشأن موعد المناورة أو طبيعتها.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن فدوي قوله بحلول نهاية السنة الفارسية سنجري مناورة في مضيق هرمز وسنعلن عن موعدها بالضبط قريبا .
على صعيد آخر ألغى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد زيارة رسمية كانت مقررة امس الى تركيا، كما اعلن مكتبه غداة تحذير الى طهران الى انقرة بشأن نشر صواريخ باتريوت على الحدود السورية.
وكان احمدي نجاد مدعوا من قبل تركيا للمشاركة في احياء ذكرى الشاعر الفارسي الذي عاش في القرن الثالث عشر جلال الدين الرومي في قونية المدينة التي توفي فيها.
وذكرت وسائل الاعلام الايرانية انه كان سيجري محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان على هامش الاحتفالات.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية مهر نقلا عن رئيس ادارة الشؤون الدولية في الرئاسة الايرانية ان الزيارة الغيت بسبب برنامج العمل المثقل لاحمدي نجاد.
ويأتي الغاء الزيارة غداة تحذير الى تركيا وجهه وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي الذي وصف نشر صواريخ باتريوت الامريكية المتوقع في تركيا بانه عمل استفزازي يمكن ان يؤدي الى نتائج غير محسوبة .
ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عنه قوله ان نشر صواريخ باتريوت ليس سوى خطوة استفزازية والدفع نحو اجراء غير محسوب، لا قدر الله .
واضاف ان نشر تلك الصواريخ سيكون استفزازيا اكثر منه رادعا ، محذرا من ان صواريخ باتريوت لن تساعد الامن الاقليمي .
وتاتي تصريحاته غداة تحذير رئيس هيئة اركان القوات المسلحة الايرانية الجنرال حسن فيروز ابادي لانقرة بشأن نشر الصواريخ. وقال انها جزء من مخطط غربي لخلق حرب عالمية .
وقال المسؤول العسكري الكبير بحسب ما نقلت وكالة الانباء الطلابية الايرانية، ان نشر تلك الصواريخ امر خطير جدا على الانسانية وحتى على مستقبل اوربا .
وستنشر الولايات المتحدة بطاريتين من صواريخ باتريوت و400 جندي في اطار الحلف الاطلسي لتعزيز الدفاعات على الحدود التركية السورية.
وسترسل المانيا وهولندا ايضا بطاريات صواريخ باتريوت الى تركيا بناء على طلب هذه الدولة التي تدعم المعارضين الذين يقاتلون النظام السوري.
الا ان روسيا وايران، حليفتي نظام الرئيس السوري بشار الاسد، تعارضان نشر تلك الصواريخ.
على صعيد آخر حذّر قائد القوة البحرية لحرس الثورة في إيران العميد علي فدوي، امس، الأمريكيين من أن استهداف ناقلات النفط في الخليج سيؤدي الى كارثة عالمية .
ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن العميد فدوي قوله إن الأمريكيين إذا استهدفوا عمليات نقل حوامل الطاقة في الخليج، فسيؤدي ذلك الى كارثة عالمية .
وأضاف لا توجد أي دولة تشكّل تهديداً للجمهورية الإسلامية الإيرانية سوى أمريكا ، مشيراً الى أنه لا توجد أي دولة لديها الثقل والقدر الكافي لتقول إنها تعتبر تهديداً لإيران، وإن الأمريكيين هم الوحيدون الذين يدّعون ذلك .
وقال إننا في الظروف الراهنة لا نتصرّف بانفعالية إزاء الإجراءات الأمريكية، لأن منطقة الخليج تضع أمام جميع مسؤولينا ودائرة اتخاذ القرار في بلادنا فرصة ثمينة، وإن الأمريكيين أدركوا جيداً الإمكانات التي توفرها منطقة الخليج ، مضيفاً علينا أن نهتم بهذه الفرص ونستفيد منها .
وحذّر قائد القوة البحرية لحرس الثورة في إيران العميد علي فدوي، من أنه إذا أطلق الأمريكيون طلقة واحدة في ما يتعلّق بموضوع الطاقة في الخليج، فإن ذلك سيؤدي الى كارثة في العالم ، معتبراً أن الأمريكيين يدركون ذلك جيداً .
AZP01