بابل تعلن الحداد وإرتفاع غير مسبوق بإصابات كورونا في ديالى وواسط

455

 

 

 

 

محاربو المرض الخبيث يستغيثون لتوفير العلاج

بابل تعلن الحداد وإرتفاع غير مسبوق بإصابات كورونا في ديالى وواسط

بغداد – قصي منذر

سجلت وزارة الصحة والبيئة 2921  حالة شفاء من كورونا امس . وكشف الموقف الوبائي اليومي عن ارتفاع غير مسبوق في الاصابة بالفايروس منذ اذار الماضي بلغ 4013  في جميع المحافظات تتقدمها بغداد بواقع 831  اصابة، فيما بلغ عدد الوفيات 68  حالة تتقدمها بغداد بـ 11 حالة وفاة ثم اربيل بسبعة والسلميانية بست وفيات.

وسجلت محافظتا واسط وديالى، 350  إصابة بفايروس كورونا خلال الساعات الماضية. وقال بيان امس ان (دائرة صحة واسط سجلت أكثر من 250 إصابة بكورونا). وقررت خلية الأزمة في واسط رفع الحظر الشامل ليومي الجمعة والسبت، وتحويله الى لحظر جزئي، مشيرة الى ان هذا الاجراء يأتي تلبية للمناشدات الواردة من مواطني المحافظة.وشددت خلية الأزمة في بيان على (أهمية الالتزام بإجراءات الوقاية حفاظا على المواطنين من الإصابة)، مشيرا الى ان (الحظر الشامل ليومي الجمعة والسبت سيرفع كلياً بهدف إتاحة الفرصة أمام جميع أصحاب المحال والبقالين وباقي المواطنين لممارسة حياتهم بشكل طبيعي خاصة  أصحاب المحال  الذين تضرروا جراء فرض الحظر الشامل). فيما سجلت دائرة صحة ديالى أكثر من مئة إصابة جديدة بالفايروس، وحالتي وفاة خلال الساعات الماضية. واعلن محافظ بابل حسن منديل، الحداد ثلاثة ايام جراء وفاة مواطنين بكورونا.وذكر مكتبه في بيان مقتضب ان (منديل يعلن الحداد ثلاثة أيام بعد وفاة مواطنين بينهم ملاكات طبية واكاديمية وتربوية جراء فايروس كورونا). ونعت وزارة الصحة والبيئة طبيب أخصائي جراحة في دائرة صحة بابل إثر إصابته بكورونا.وقالت الصحة في بيان انها (تنعى أحد ملاكاتها في بابل هشام مجيد فليفل الجنابي، أخصائي جراحة جملة عصبية والذي وافاه الأجل إثر إصابته بالفايروس ).وتوفي قائممقام قضاء القرنة شمال البصرة محمد ناصح الحسن اثر مضاعفات اصابته بكورونا. وقال معاون المحافظ لشؤون الأقضية والنواحي عرب الجزائري في تصريح امس ان (الحسن توفي بسبب مضاعفات الفايروس الذي ادى الى جلطة دماغية نقل على اثرها الى ردهة الوبائية الثالثة في مستشفى البصرة التعليمي حيث وافاه الاجل). وسجلت ذي قار 205 إصابات بكورونا وحالة وفاة واحدة يوم امس الجمعة.

واكدت الوزارة في وقت سابق انها ستوفر اللقاح حينما يتم انتاجه من اي دولة كانت وسيتم منحه حسب الاولوية الى الملاكات الطبية والقوات الامنية واصحاب الامراض المزمنة ومن ثم بقية المواطنين .وتعددت الدول التي تسعى لانتاج لقاح فايروس كورونا ، ليعول كثيرون على اللقاح الروسي الجديد بالخلاص من الوباء .لقاح هنا وعلاج هناك والمواطن يترقب انتاجه للخلاص من كورونا في سباق الوصول لاكتشاف اللقاح بين دول عدة جعل المواطن ينتظر طرحه رغم المخاوف من تاخر انتاجه ووصوله الى البلاد .واللقاح الروسي الذي اعلن عنه قبل يومين يعول عليه العديد من المواطنين  كونه الاعلان الاول عن لقاح عالمي لكورونا والذي سيتم انتاجه خلال الاسبوعين المقبلين بحسب وزارة الصحة الروسية.وفي النجف استغاث مرضى السرطان في المحافظة ، بالجهات المعنية اثر نقص العلاج.وناشد عشرات المرضى من مركز الأورام السرطانية الحكومة ووزارة الصحة والبيئة بتوفير العلاج.وقال عدد من المرضى ان (بعض مرضى السرطان يصارعون الموت بسبب عدم توفير العلاج اللازم لهم)، داعين جميع الجهات الى (توفير العلاج الذي توقف منذ شهرين)، مؤكدين ان (سعر كل جرعة يتناولها المريض في كل شهر تصل إلى أكثر من 3 ملايين دينار).

مشاركة