بابل: بحث علمي عن الحلة في مؤتمر ألمانيا

580

بغداد – عادل كاظم

 

شاركت كلية الهندسة في جامعة بابل، في إعمال المؤتمر العلمي الأوربي المتعدد الاختصاصات الذي عقد في ألمانيا مؤخرا. وقال التدريسي في قسم الهندسة المعمارية محمد علي الانباري في بيان لـ(الزمان) امس إنه (قدم بحثا خلال  المؤتمر تناول  تقييم مؤشرات الإدراك لمتطلبات نوعية الحياة المقبلة في مدينة الحلة وتضمن المعرفة بالمهارات والبيئة الصحية والعدالة الاجتماعية والدخل)، وأضاف أن (البحث أجرى تقييما لمجاميع مختلفة في مجتمع مدينة الحلة منها الطبية والتكنولوجية والإدارية باستخدام الاستبيان والمقابلة الشخصية)، مؤكدا ان (الاستبيان اظهر ان نسب اهتمام هذه المجاميع بمؤشرات نوعية الحياة تعكس درجات مختلفة من مستويات إدراكها)، وأشار الانباري الى انه (يسعى مع باحثين  لتوسيع دراستهم لتشمل مجاميع أخرى تتضمن مدن  عراقية اخرى والافادة من نتائج البحث في إجراء البحوث والدراسات المختلفة لتقيس مؤشرات نوعية الحياة في العراق بشكل دوري).

 

فيما نظمت كلية الآداب في جامعة الكوفة، دورة تدريبية باللغة الانكليزية بمشاركة تدريسي الكليات في الجامعة لتعزيز قدرات التدريسيين في كتابة الرسائل باللغة الانكليزية وتعليم طرق المحادثة والحوار والتعامل مع المفردات بشكل منطوق).

 

وتضمنت الدورة (القاء محاضرات لتدريسي قسم اللغة الانكليزية، تناولت استخدام الطرق التفاعلية في التعلم، واجراء اختبارات تحريرية لضمان اكتساب المتدربين مهارة  كتابة المراسلات الرسمية والشخصية وأخرى شفهية لتعزيز قدرات المتعلم على نطق الكلمات الانجليزية، فضلا على عرض الأفلام والإصغاء الى متكلمي اللغة الأم).

 

ويسعى قسم اللغة الانجليزية بالكلية إلى إقامة دورات مماثلة للأساتذة في كليات الجامعة، فضلا على تنظيم دورات تدريبية لمؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني.

 

الى ذلك باشرت الملاكات الهندسية والفنية في جامعة واسط،  بتنفيذ مشروع بناية كلية الهندسة الميكانيكية الذي يقام على مساحة 4800 متر مربع انشاء بناية تتكون من ثلاث طوابق تحتوي على 43 قاعة  دراسية و42 غرفة للاساتذة و6 مختبرات علمية، ومرافق خدمية وجناح للعمادة. ويهدف  المشروع الى لاستيعاب جميع أعداد الطلبة وتهيئة أجواء دراسية علمية ملائمة).

 

مشاركة