ايها الولد الرسالة العاشرة – مقالات – ناجي التكريتي

185

ايها الولد الرسالة العاشرة – مقالات – ناجي التكريتي

عش الالم، تحمل الالم، تعايش مع الالم، لان لا مناص لك من الالم، مادمت كائناً حياً يمشي على قدمين. انت انسان لك نفس حساسة، فانت اذن تشعر بالالم، وما عليك في هذه الحالة الا التوافق والاجتهاد في التخلص من مسببات الالم.

هل انت بحاجة ان اخبرك، ان هناك الماً جسدياً والماً نفسياً، والفرق بينهما كبير، والبون شاسع مهول. الالم الحسي اسبابه مادية واضحة لا تخفى على اللبيب.انت تتمتع  بمزيد من لذائذ الحياة الى حد المبالغة والافراط، فاالعاقبة تكون الماً، قد يكون الألم بسيطاً يسهل علاجه، وقد يسبب لك مرضاً عضالاً يستمر معك مدى الحياة، حتى يرديك حتفك، ذات يوم كئيب قمطرير.

الالم الحسي البسيط الذي يؤذي الجسم تستطيع ان تتغلب عليه بالاعتدال والتكيف مع الحالة التي سببت لك الالم، والكف عن الاقدام عليها ما استطعت الى ذلك سبيلا.

وحتى الالم المادي الصعب يمكنك ان تجتهد بالتخلص منه او في الاقل ان تخفف من غلوائه بالابتعاد عن مسبباته، او الاستعانة بالادوية المتوفرة للقضاء عليه، او التخفيف من شدته.

ان المشكلة الحياتية تكمن صعوبتها في الالم النفسي الذي اذا اصاب انساناً وتركز في صلبه، قد يؤدي به إلى الوسواس والى مالا تحمد عقباه من الامراض النفسية والاخيلة السوداوية، وقد ينتهي به الحال الى الجنون.

اود ان اصارحك القول من دون مواربة ولا خفاء، انك- اذا ما اصابك ألم نفسي- انت وحدك القادر على معالجة نفسك، وانت وحدك الحكيم القادر على تخلصك من ادران الالم، اذا ما ابديت حنكتك وصبرك في هذا الشأن.

قد يكون الالم النفسي صدى ما اصابك من الم جسدي، وهذا الالم سريع الزوال اذا ما- تعافى الجسد من المرض الذي الم به، فتعود الى حالتك الطبيعية بيسر وسهولة وهدوء.

مشكلتك الكبرى تمكن في الالم الذي يصدر لك من الآخرين، او بكلمة أدق، الالم الذي يسببه لك الاخرون.

حتى في هذه الحالة، فانت وحدك المعالج، حين تتروى وتأخذ بنظر الاعتبار ما جرى وصار.

اعلم ان الذي سبب لك الالم بالدرجة الاولى هو غضبك من الآخرين، لانهم سببوا لك الماً لأمر ما، تجد فيه نفسك انك لا تستحقق هذا التصرف من لدن الآخرين تجاهك.

انك اذا تدبرت الامر وحكمت عقلك. يروية واناة، ستكتشف ان غضبك لم يؤذِ الآخرين بقدر ماسبب لك من ألم، ولهذا ما عليك الا التروي والنظر ابعد من موطئ قدمك، لتدرك ان غضبك قد جلب الضرر اليك وحدك ولم يصب الاخرين بسوء.

مشاركة