الولايات المتحدة ستدخل الحرب ضد إيران في 2013

221

الولايات المتحدة ستدخل الحرب ضد إيران في 2013
المصدر صحيفة هآرتس
قال مارتن اندايك لقناة سي بي اس انه لم يعد ما يكفي من الوقت لمنع ايران من امتلاك سلاح نووي، ولكنه قال أيضا ان مطلب نتنياهو بوضع خطوط حمر على ايران امر غير معقول.
وقال مارتن اندايك السفير الأمريكي السابق لدى اسرائيل الأحد انه يعتقد بان الولايات المتحدة ستدخل حرباً مع ايران على خلفية برنامجها النووي في العام 2013.
وقال اندايك في حديث له عبر قناة اس بي اس وتحديداً في برنامج في مواجهة الامة قال أخشى ان يكون العام 2013 عام مواجهة عسكرية ضد ايران.
وبين السفير السابق ان ايران لا تمتلك سلاحاً نووياً ولكنه اضاف انه لم يعد هناك وقت كافٍ لتفادي امتلاك هذا السلاح.
و اوضح اندايك بالقول انه مايزال هناك متسع من الوقت ربما ستة اشهر ـ حتى وان كان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يحاول ضمن جدولة التوصل الوصول الى حل تفاوضي.
وفي ما يتعلق بالاحتكاك الاخير بين رئيس الولايات المتحدة باراك اوباما ونتنياهو حول الخطوط الحمر على ايران ، قال اندايك انه لا يعتقد ان الخلاف بين نتنياهو واوباما كبير حول هذه النقطة من حيث التزام الرئيس بعد السماح لايران امتلاك اسلحة نووية .
ولكنه مع ذلك اضاف ان اصرار نتنياهو على وضع خطوط حمر علناً هو امر غير معقول.
انه مطلب غير معقول بلمرة ففكرة وضع خطوط حمر معلة أمر لن يظعها اي رئيس موظع التطبيق ،واقول لكل من لاحض رومني فأنه حتى الان لم يظع خطاً واحداً على ايران كما لم يفعل قبله السيناتور ماك كين ولا حتى ناتنياهو كأجراءٍ اسرائيلي ومضى اندايك بالقول ان عدم استقرار الوضع في منطقة الشرق الاوسط يصيب اسرائيل بنوبات عصيبة حادة.وأضاف ان الاضطراب الذي نراه من هنا، تراه اسرائيل من منظور اقرب بكثير وهذا المشهد كما يوضح رئيس الوزراء يضاف الى سباق ايران نحو امتلاك القدرة النووية. ان الخوف من تفكك اتفاقية السلام بين مصر واسرائيل والقلق من ان يؤدي الوضع في سوريا الى ظهور حكومة اسلامية تمسك بزمام السلطة وقبل ذلك الفوضى التي تعم الحدود الشمالية ـ كل ذلك يصيب اسرائيل بنوبات عصيبة حادة، وهذا هو السبب باعتقادي الذي يفسر تكرار نتنياهو للازمته مع اقتراب الانتخابات اذ يقول بنا حاجة الى تطمينات والى خطوط حمر ضد الايرانيين لان الامر من وجهة نظره يمثل اخطر تهديد يواجهه الاسرائيليون. وحذر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الأحد من ان ايران باتت على مرمى حجر من خطر امتلاكها سلاحا نوويا في غضون سبعة اشهر، مضيفا مطلبا جديدا للرئيس باراك اوباما بوضع خط احمر على طهران لتخفيف ما يمكن ان يعمق الخلاف الامريكي الاسرائيلي لعقود مقبلة. وقال نتنياهو امام الرأي العام الامريكي في مقابلات تلفزيونية انه بحلول منتصف عام 2013 ستكون ايران قد قطعت 90 من طريقها باتجاه امتلاك ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة. وحث الولايات المتحدة على وضع حدود لطهران لتجاوزها والى فانها ستكون امام اجراء عسكري، وهو اجراء رفضه اوباما، وقال نتنياهو في برنامج لقاء الصحافة على قناة ان بي سي عليكم وضع خط احمر اليوم قبل ان يفوت الاوان، موضحاً ان خطوة كهذه من شأنها ان تقلص احتمالات مهاجمة مواقع نووية في ايران.
ترجمة بشار عبدالله
AZP07