الوفاق المعارضة تطالب بالحفاظ علي الطابع السلمي للاحتجاجات في البحرين

511

الوفاق المعارضة تطالب بالحفاظ علي الطابع السلمي للاحتجاجات في البحرين
المنامة ــ رويترز: ناشد الشيخ علي سلمان زعيم جمعية الوفاق الوطني الإسلامية في البحرين وهي اكبر حركة شيعية معارضة في البلاد الشبان الإحجام عن استخدام العنف في الاحتجاجات قبل ذكري قيام الانتفاضة في 14 شباط والتي قضت عليها المنامة بالقوة العسكرية. وتصاعدت الاشتباكات بين شبان من الشيعة والشرطة في الأسابيع القليلة الماضية مع إلقاء قنابل حارقة واستخدام قضبان حديدية مما أثار اتهامات من شخصيات موالية للحكومة قالت إن المعارضة تستخدم العنف للحصول علي تنازلات سياسية.
وقال سلمان أمام حشد من عدة آلاف خارج المنامة في وقت متأخر أمس الأحد “علينا أن نتمسك بالسلمية ونبتعد عن الانجرار للعنف.. فالسلمية ليست ضعفا. ولكنها مصدر قوة وحضارة ورفق بهذا الوطن وبأبنائه وأري أن طريق السلمية أوضح للوصول لمطالبنا”.
وأضاف أن القمع دفع البعض إلي القاء القنابل الحارقة في الشهر الماضي لكن من الضروري مواصلة الطرق السلمية. ومضي يقول “نتمسك بحقنا في التظاهر السلمي في أي مكان.. ولا ينجر أحد إلي أي دائرة عنف يخطط لها النظام. وندعو السلطة وهي المسؤولة عن كل هذا العنف لفتح باب التعبير عن الرأي والتوقف عن قمع المسيرات والاعتصامات.” وبوحي من الانتفاضة في كل من تونس ومصر نزل بحرينيون إلي الشوارع يوم 14 شباط وكان معظمهم من الأغلبية الشيعية للمطالبة بإصلاحات ديمقراطية. لكن الحكومة السنية قضت علي الاحتجاجات بعد شهر حين لم تحقق محادثات شملت الوفاق أي نتائج واتسع نطاق العنف. وتريد جمعية الوفاق وأحزاب معارضة أخري بما في ذلك حركة وعد التي ليس لها انتماء ديني إجراء تعديلات دستورية تمنح البرلمان المنتخب سلطة تشكيل الحكومة. وأعطت الحكومة التي تهيمن عليها عائلة آل خليفة السنية الحاكمة البرلمان المزيد من سلطات الإشراف علي الوزراء والميزانيات لكنها لم تتخذ خطوات بشأن مطالب أكبر للمعارضة. وقال سلمان إن نتائج أي حوار جديد يجب ان يعقبها استفتاء أو انتخابات لجمعية تأسيسية تتولي كتابة دستور جديد. وقال بعض ممن استمعوا للخطاب إن من غير المرجح ان يصغي الشبان الذين يشتبكون مع الشرطة إلي كلام سلمان. وقال محمد حسن “لا أعتقد أن الكثير من الشبان سيلقون بالا لذلك الي ان يروا نتائج.”
وعلي الرغم من ان جمعية الوفاق هي أكبر قوة معارضة فإنها تعمل علي زيادة شعبيتها في الشارع خاصة لدي النشطاء الشبان الذين ينظمون احتجاجات غير مسموح بها وبعض الزعماء المسجونين الذين لا يؤيدون النظام الملكي.
/2/2012 Issue 4122 – Date 14- Azzaman International Newspape
جريدة »الزمان« الدولية – العدد 4122 – التاريخ 14/2/2012
AZP02

مشاركة