الوجبات‭ ‬السريعة‭ ‬تصيب‭ ‬الأدمغة‭ ‬بالشيخوخة‭ ‬المبكرة‭ ‬

170

السكتة‭ ‬الدماغية‭ ‬تجتاح‭ ‬الهند‭ ‬

لندن‭ – ‬الزمان‭ ‬

تضح لخبراء الجامعة الوطنية في أستراليا أن الوجبات السريعة بما فيها الهمبرغر، تسبب شيخوخة الدماغ مبكراً.

يفيد موقع MedicalXpress، بأن الخبراء حللوا نتائج 200 دراسة علمية، ركزوا خلالها على العلاقة بين صحة الدماغ والشيخوخة وعوامل البيئة. واكتشفوا بأن النظام الغذائي السيئ، وقلة النشاط البدني خلال فترة زمنية طويلة، يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، وكذلك ضعف الوظائف المعرفية، ما يؤدي إلى الخرف وضمور الدماغ.

ويمكن أن يبدأ التنكس العصبي في وقت مبكر قبل المعتاد، وهذا لا رجعة فيه إذا كان الشخص قد بلغ منتصف العمر، لذلك فإن التوصيات الموجهة لمن بلغوا الستين من العمر عمليا لا فائدة منها، وفق «روسيا اليوم».

واستنادا إلى هذا ينصح الأطباء كافة الشباب بالتحوّل إلى الغذاء الصحي مبكرا قدر الإمكان.

ووفقا للتقديرات، فإن زهاء 30% من سكان العالم البالغين سيعانون من الوزن الزائد أو السمنة، و10% سيعانون من النوع الثاني من مرض السكري بحلول العام 2030.

فيما كشفت إحصائية حديثةأجريت في الهندالنقاب عن معاناة مواطن هندي كل 20 ثانية من سكتة دماغية، أي ثلاثة مصابين كل دقيقة، مؤكدة أن الأعداد تزداد بشكل ينذر بالخطر بسبب تغير أنماط الحياة.

وأوضحت الإحصائية أن حوالي 1.54 مليون هندي يتعرضون لسكتات دماغية كل عام، والأسوأ هو أن 90% من مرضى السكتة الدماغية يفشلون في الوصول إلى المستشفى في الوقت المناسب، مشيرة إلى أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مدى الحياة بعد سن 55 هو 1 من 5 للنساء، و1 من 6 للرجال.

وقال الباحثون في كلية الطب بجامعة نيودلهي أن الإصابات مرتبطة بأسلوب الحياة. وأوضح أنيل كارابوركار كبير أطباء جراحة المخ والأعصاب في مستشفى براك كاندي، أنه مثل القلب السليم، فإن الدماغ السليم هو أمر مهم، حيث يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة، موضحا أنه في حالة حدوث أزمة قلبية، فإن هناك أعراضا أساسية مثل آلام في الصدر وضيق في التنفس وآلام في الكتف الأيسر والبطن العلوي، ولكن في حالة السكتات الدماغية، قد تختلف الأعراض تبعا لجانب الدماغ المصاب.

مشاركة