الوائلي: التبادل مع السعودية يتم في الجانب العراقي

305

الخدمات النيابية: شركة صينية تدخل على خط مشروع الفاو

الوائلي: التبادل مع السعودية يتم في الجانب العراقي

بغداد – قصي منذر

أكد رئيس المنافذ الحدودية عمر عدنان الوائلي، وجود اتفاق عراقي سعودي بشأن عملية التبادل التجاري في ساحة التبادل الموجودة في الجانب العراقي. وقال الوائلي، في تصريح امس إن (اتفاقا عراقيا سعوديا بأن تكون عملية التبادل التجاري في ساحة التبادل الموجودة في الجانب العراقي، أي أن العجلات السعودية لاتدخل الى العراق وكذلك العجلة العراقية لاتدخل الى السعودية وانما يكون التبادل داخل الساحة). وأكد ان (الأيام المقبلة سيكون المنفذ رافدا أساسيا للاقتصاد)، مشيرا إلى انه (تم تجهيز المنفذ من جميع النواحي والداوئر العاملة والموظفون متواجدون منذ شهرين، فضلا عن توفير الحماية اللازمة من قبل العمليات المشتركة وقيادة عمليات الأنبار وكربلاء”. وأضاف أن “المنفذ البري هو للتبادل ونقل المسافرين على مدار السنة)، موضحا ان (رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي كلف وزير المالية بإعطاء الصلاحيات الكافية للتعاقد مع شركة للأتمتة الإلكترونية بهدف تدقيق الأوراق والابتعاد عن التزوير وهدر المال العام).

اهتمام كبير

وأشار الوائلي، إلى ان (الكاظمي أبدى اهتماما كبيراً لإعمار باقي المنافذ من الناحية التجارية والسياحية).

الى ذلك أوضحت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة تفاصيل عمليَّتي الضبط اللتين نفذتهما في منفذ زرباطيَّـة الحدودي بمحافظة واسط، مبينة أنهما أفضيا إلى ضبط عجلاتٍ مُحمَّلةٍ بموادَّ تمَّ التلاعب بمنشئها وصلاحيَّتها ومحتوياتها. واشارت الدائرة، وفي معرض حديثها عن العمليَّة الأولى، إلى أن (فريق عمل مكتب تحقيق واسط ، الذي انتقل إلى منفذ زرباطيَّة،  تمكَّن من ضبط عجلتين مُحمَّـلتين بأنابيب (فايبر كلاس) تمَّ حك وإزالة الليبل المُثبت عليها الذي يتضمَّن المنشأ والصلاحية والنفاذ وربط شهادة منشأ مُزوَّرة بالمعاملة الگمرگية الخاصَّة بالحمولة). فيما تمكَّن الفريق، في عمليَّةٍ منفصلةٍ أخرى، من ضبط سيَّارةٍ تحمل بلاستيك ومواد أخرى، تمَّ إخفاؤها داخل مادة البلاستيك، موضحةً في بيان تلقته (الزمان) امس أن (المعلومات التي تضمَّنها الكشف الخاصُّ بالحمولة اقتصر على ذكر “البلاستيك”  دون ذكر مواد أخرى؛ وبالتالي احتساب رسمٍ گمرگيٍّ وضريبيٍّ أقل؛ ممَّا يؤدّي إلى حصول هدرٍ بالمال العام). وبيَّـنت أنه (تمَّ تنظيم محضري ضبط أصوليَّين بالمضبوطات في العمليَّتين اللتين نُفِّذَتا؛ بناءً على مذكرتين قضائيَّتين، وعرضهما على السيِّد قاضي محكمة التحقيق المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة في واسط؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّـة المناسبة).

انشاء مشروع

وتواصل وزارة النقل مفاوضاتها مع شركة دايو الكوريّة لإنشاء مشروع ميناء الفاو الستراتيجي، في حين رجحت لجنة الخدمات النيابية توقيع العقد مع الشركة خلال الشهر الجاري للاستفادة من المبلغ المرصود للميناء في قانون الاقتراض الذي جرى إقراره مؤخراً. وقال عضو لجنة الخدمات النيابية وأحد المسؤولين عن ملف ميناء الفاو، النائب مضر الازيرجاوي، في تصريح صحفي ان (التفاوض مستمر بين وزارة النقل والشركة الكورية، خاصة بعد تغيير المدير المفوض للشركة وتقديم سعر جديد وصل الى 2.65 مليار دولار، ولكن الوزارة تأمل بتخفيض المبلغ بعد أن تم الاتفاق على المدة الزمنية اللازمة لإنجاز المشروع التي تتراوح ما بين 3 – 5 سنوات)، مبيناً أن (هناك شركة صينية سبق أن قدمت عرضا ودخلت في مسار التفاوض مع وزارة النقل أيضاً). وأضاف أن (الاسبوع الجاري سيشهد زيارة لجنة الخدمات لوزارة النقل من أجل الاطلاع على كل ما تم التوصل اليه مع الشركتين (الكورية والصينية)، مشيراً الى أنه (رغم التأخير في عقد ميناء الفاو، لكن الوزارة لا تريد خسارة الشركة الكورية لكثير من الأسباب، أولها أنها تعرف المنطقة بصورة جيدة، إضافة الى أن آلياتها متواجدة في موقع العمل، وفي حال توقيع العقد ستباشر العمل فورا).

مشاركة