الهجرة والهلال يقدّمان مساعدات إنسانية لنازحي سيول ديالى

368

اتصالات ميسان تستنفر إمكاناتها والبصرة تقوم بإصلاح مسارات الكابل الضوئي

الهجرة والهلال يقدّمان مساعدات إنسانية لنازحي سيول ديالى

ديالى ــ سلام الشمري

استجابة للأزمة التي تسببت بها الفيضانات في عدد من مناطق محافظة ديالى، باشرت فرق الهلال الأحمر العراقي فرع ديالى بحملة توزيع مواد غذائية واغاثية وصحية.

وقال مسؤول الاعلام في الجمعية حيدر احمد لــ (الزمان) امس، ان (المساعدات شملت 133عائلة في قرى خرنابات وخليل دواي، والهويدر وخان اللوالوة المحاذية لنهر ديالى في قضاء بعقوبة).  واضاف احمد، ان (الحملة جاءت بعد زيارات ميدانية مسبقة نظمها فريق الطوارئ في الجمعية)، مشيرا الى ان (الجمعية نظمت حملة واسعة للتوعية من مخاطر الفيضانات والسيول وتوزيع مطبوعات التوعية في المناطق المعرضة للفيضان في عموم اقضية المحافظة). ومن جانب آخر اعلنت مدير دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة ديالى ابتهال الدايني لــ(الزمان) امس، انه بحضور وكيل وزارة الهجرة والمهجرين العراقية جاسم العطية ، تم توزيع مساعدات غذائية وعينية على العوائل النازحة من قرية خرنابات التابعة لناحية العبارة ضمن قضاء بعقوبة بسبب غرق بعض المنازل والبساتين نتيجة السيول المتدفقة صوب نهر ديالى المار عبر القرية).

توزيع مساعدات

واوضحت الدايني ، ان  (التوزيع شمل 304 عائله نازحه)، مشيرة الى ان (دائرة هجرة ديالى تدخلت تدخلا سريعا ضمن خلية الازمه لمساعدات العوائل النازحة من اجل تخفيف العبء عنهم).  من جانبه وجه محافظ ديالى، مثنى التميمي، بجرد البساتين المتضررة من ارتفاع مياه نهر ديالى لغرض تعويض أصحابها. وقال لتميمي لــ(الزمان)، انه ( وجه مديرية الزراعة في المحافظة بجرد البساتين والمحاصيل الزراعية المتضررة من ارتفاع منسوب نهر ديالى (الملكية فقط) لغرض ارسالها إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتعويض أصحابها). وفي سياق آخر اعلنت دائرة صحة ديالى، اتخاذ سلسلة من الاجراءات لمواجهة افاعي البساتين الغارقة بفعل ارتفاع مناسيب نهر ديالى داخل بعقوبة وضواحيها.  وقال مدير إعلام صحة ديالى فارس العزاوي لـ (الزمان)، إن (صحة ديالى اتخذت سلسلة من الاجراءات بعد ظهور الكثير من الافاعي من جحورها في البساتين التي غمرتها مياه نهر ديالى مؤخرا في بعقوبة وضواحيها بسبب ارتفاع مناسيب نهر ديالى).  واضاف العزاوي، أن (من اهم الاجراءات، هي توعية الاهالي بضرورة اخذ الحيطة والحذر من دخول البساتين الغارقة، فضلا عن توفير ادوية مضادة في المراكز الصحية)، لافتا الى أن (هذه الاجراءات احترازية ولم تسجل دائرة الصحة حتى الان اي حالة اصابة). كما اطلع وزير الزراعة ميدانيا على مناسيب نهر دجلة في مناطق جنوب محافظة واسط برفقة السيد محافظ واسط محمد المياحي، كما زار الحسني اكثر المناطق تعرضا لزيادة المناسيب في ناحية شيخ سعد ومنطقة منخفض المصندك الذي تم فتحه مؤخرا باتجاه نهر دجلة لتخفيف ضغط المياه جراء السيول القادمة من المرتفعات وكذلك الامطار الكثيرة خلال الفترة الماضية.

دوائر زراعية

واكد الحسني استعداد الوزارة التام لأي مبادرة ومساعدة في حال وصول الحال الى الامر الحرج، كما وجه جميع الدوائر الزراعية في المحافظة للعمل بجد مع خلية الازمة لحماية الاهالي والمواطنين والقطاع الزراعي من اي خطر محتمل. واطلع خلال زيارته على الاعمال المستمرة من الاليات والجهد الهندسي في اكثر من موقع لتلافي خطر الفيضان، واستمع الى شروحات الاعمال تلافيا لغمر الأراضي الزراعية بالمياه الى اقصى حد. من جهتها اسهمت مديرية اتصالات ميسان احدى مديريات الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية بشكل فاعل في الحملة الشاملة التي اطلقتها الحكومة المحلية لمواجهة السيول والفيضانات التي اجتاحت بعض اجزاء المحافظة حيث استنفرت المديرية جميع الياتها وملاكاتها وسخرت كل الطاقات والامكانات المتوفرة بالتعاون مع الدوائر الاخرى في المحافظة للمساهمة في التصدي لهذه الكوارث للتقليل من الخسائر وتلافي الاضرار الناجمة عن هذه السيول . اما مديرية اتصالات البصرة فقد حققت عدة انجازات منها ما نفذته شعبة التراسل وشبكة البيانات من تغيير مسار الكابل الضوئي الزبير –الفاو الذي كان يتقاطع مع مجسر الزبيروامراره بقنوات الاتصال التي نقذتها الشركة ضمن المجسر كما تمكنت من صيانة واصلاح الكابل الضوئي للمسار الاندلس – الدير الذي يربط قضاء الدير بمحطة ضوئي الاندلس ولاتزال الاعمال متواصلة حتى يتم اصلاحه بشكل نهائي.

مشاركة