الهجرة: عودة أكثر من 3  ألاف نازح طوعياً إلى نينوى

304

الياسري يفتتح مدرسة نموذجية جديدة

الهجرة: عودة أكثر من 3  ألاف نازح طوعياً إلى نينوى

بغداد – الزمان

النجف – سعدون الجابري

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين , عودة 3261 نازحا دفعة جديدة من مخيمات السلامية في محافظة نينوى الى مناطق سكناهم الاصلية ، ضمن خطة الطوارئ التي تنظمها الوزارة لإعادة النازحين.

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة علي عباس جهاكير في بيان تلقته (الزمان) امس إنه (تم إعادة دفعة جديدة من النازحين بنحو  694 اسرة وبواقع 3,261 نازحا من مخيمات السلامية الى مناطقهم في مركز مدينة الموصل، البعاج و ربيعة و تلعفر وتل عبطة وزمار وناحية القيروان والقرى التابعة لها في محافظة نينوى)، وتابع ان (عودة النازحين جاءت بعد اتمام التدقيق الامني لهم بالتنسيق مع الجهات الادارية والامنية في المحافظات وتم إيصالهم الى مناطق سكناهم الاصلية تمهيدا لغلق المخيم).

وبحث وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي مع محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي سبل دعم واسناد عمل دوائر الوزارة في المحافظة بما يحقق فضلى الخدمات للمستفيدين.

كما عقد الركابي برفقة الخطابي مؤتمرا صحفيا اعلنا فيه عن افتتاح الاكشاك العصرية للشباب في محافظة كربلاء تساهم في اتاحة فرص عمل لهم وتقليل البطالة ،معبرا عن شكره لمحافظ كربلاء على تخصيص قطع اراضي في المحافظة لانشاء مركزين تسويقيين لتشغيل اعداد كبيرة من العاطلين وبواقع  208محال تجارية, لافتا الى ايلاء دوائر العمل في المحافظة بالغ الاهتمام ودعم مراكز التدريب المهني لخلق الادوات الفنية والنفسية للعامل العراقي.

وبين الركابي اصرار الوزارة على تشريع قانون الضمان الاجتماعي للعمال الذي يضمن حقوق العمال ويدعم العمل في القطاع الخاص  مشيرا الى (قيام الوزارة باجراء حملات تفتيشية الى الشركات للكشف عن الشركات المخالفة لقانون العمل من حيث حجم العمالة الاجنبية .من جهته اعلن المحافظ عن استعداده لدعم اقسام الوزارة في المحافظة من خلال توفير المستلزمات والملاكات الوظيفية اللازمة). وافتتح محافظ النجف لؤي الياسري برفقة مدير عام تربية النجف عادل البصيصي وعضو البرلمان سعاد الوائلي ، بناية مدرسية نموذجية جديدة في حي السلام، بحضور مسؤولين في الحكومة المحلية ومديرية التربية والملاك الاداري والتعليمي في المدرسة. وقدم المحافظ عقب أفتتاح المدرسة أمس (التهاني لمديرية التربية والى هيئة أعمار المحافظة على إنجاز هذه المدرسة الجديدة، والتي ستدخل للخدمة في وقت صعب مليء بالأزمات). موضحاً أن (المدرسة خصصت للطالبات المتفوقات والملاك الإداري والتعليمي).

وأكد أن (المدرسة نموذجية في التصميم والإنشاء وهي متكاملة من التأثيث الحديث، وستكون نموذج للمدارس الجديدة في النجف) .لافتاً الى أن (هناك مشاريع مدارس قيد التنفيذ، في مركز المحافظة وعدد من الاقضية والنواحي وهي بمواصفات هندسية مميزة).

مشاركة