النهضة تبرر تصريحات الغنوشي خلافنا مع السلفيين حول القانون


النهضة تبرر تصريحات الغنوشي خلافنا مع السلفيين حول القانون
استنفار أمني غير مسبوق في تونس
تونس ــ الزمان
قال رياض الشعيبي، عضو مجلس الشورى بحركة النهضة الاسلامية في تونس ان الخلاف مع السلفيين يدور حول احترام القانون واستعمال العنف في الحياة السياسية.
فيما فرضت السلطات التونسية الجمعة اجراءات أمنية استثنائية في العاصمة تونس وحول سفارات الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، تحسبا لتعرضها الى هجمات من قبل محتجين على نشر أسبوعية شارلي ابدو الفرنسية رسوما مسيئة للنبي محمد.
وحظرت وزارة الداخلية امس توقف أو مرور السيارات في شارع الحبيب بورقيبة الرئيسي بوسط العاصمة والذي فيه مقر السفارة الفرنسة، وفي سبعة شوارع مؤدية اليه وحظرت الوزارة، في اجراء مماثل، مرور السيارات عبر طريق تونس»المرسى المؤدية الى مقر السفارة الأمريكية بمنطقة ضفاف البحيرة بشمال العاصمة.
وزرعت قوات الأمن الأسلاك الشائكة حول مقر السفارة الفرنسية التي انتشر حولها عدد كبير من رجال الشرطة والجيش، وسيارات عسكرية وأمنية. كما انتشر عدد كبير من سيارات وعناصر الشرطة والجيش حول سفارات الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا. ومنذ الصباح تمشط دوريات تابعة لوحدات مكافحة الشغب العاصمة تونس، ومحيط سفارات البلدان المذكورة بالسيارات والدراجات النارية، فيما تجوب مروحيات عسكرية تابعة للجيش التونسي اجواء المنطقة. وقال مراقبون انه لم يسبق أن شهدت العاصمة تونس حالة استنفار أمني مماثلة.
وفي تعليقه على تصريحات صحفية نُسبت امس لراشد الغنوشى رئيس النهضة دعا فيها الى تشديد القبضة الأمنية على مجموعات سلفية هاجمت الجمعة الماضي مقر سفارة أمريكا بتونس، احتجاجاً على عرض فيلم مسيء للرسول محمد خاتم الأنبياء، قال الشعيبي ان هناك سوء صياغة لكلام الغنوشي .
وأضاف، أنه لا توجد اجراءات استثنائية ضد أي طرف وانما هناك التزام بتطبيق القانون على جميع المكونات السياسية والمدنية للمجتمع التونسي.
وأشار الى أن حركة النهضة كانت دائما ولا تزال تؤمن بالحوار كمنهج لحل الخلافات مع جميع المكونات السياسية في المجتمع التونسي مهما كانت مرجعيتها الفكرية، مشدداً على أن الحوار لا يعني أبداً تجاوز القانون .
ونوّه القيادي في حركة النهضة الى وجود قوانين منظمة للحياة العامة في المجتمع التونسي تعد مكسباً من المكاسب التي حققها المجتمع التونسي على مدار تاريخه الطويل.
وقال ان هذه القوانين يجب التمسك بها وتطبيقها من أجل استمرار التواصل الايجابي بين مكونات المجتمع داخل فضاء الدولة. وفي تعليقه على موقف حركة النهضة من السلفيين، أفاد الشعيبي بأن كل تجاوز للسلفيين للقوانين العامة وجب التعامل معه أيضا بنفس الأساليب القانونية التي يتم التعامل بها مع غيرهم .
وكانت بعض المصادر الصحفية نسبت الجمعة تصريحات للغنوشي دعا فيها الى تشديد القبضة الأمنية و التصدى بالوسائل القانونية لمجموعات محسوبة على التيار السلفي الجهادى هاجمت الجمعة الماضية مقر السفارة الأمريكية في العاصمة تونس، احتجاجاً على عرض فيلم مسيء للرسول أنتج في الولايات المتحدة.
AZP01

مشاركة