النقل يجرد 173 حاوية مواد كيماوية غير إنفجارية

413

العمليات المشتركة تعالج ثغرات أمنية في صلاح الدين

النقل يجرد 173 حاوية مواد كيماوية غير إنفجارية

بغداد – قصي منذر

نفذت وزارة النقل متمثلة بالشركة العامة لموانئ العراق عملية جرد 173 حاوية مواد كيماوية مخزونة وضعت حسب التصنيف العالمي للخزن بعد  تداعيات انفجار مرفأ بيروت.

واوضح مدير عام الشركة فرحان محيسن الفرطوسي في بيان تلقته (الزمان) امس إنه (استناداً الى ايعاز وزير النقل ناصر حسين الشبلي بتزويد الوزارة بجرد تفصيلي ودقيق عن كافة المواد والحاويات الموجودة في المخازن وبأقصى سرعة حيث تمت المباشرة بجرد المواد المخزونة في الموانئ تحسبا لاي طارئ) . وقال ان (عملية الجرد تمت وفق لجنة برئاسة الموانئ وعضوية المنافذ الحدودية والكمارك والاجهزة الامنية لجرد المواد الكيماوية المخزونة في ميناء ام قصر الشمالي المصنفة من المرتبة 2 الى 9 في مستوى خطورتها والتي تعد من المواد القابلة للاشتعال غير الانفجارية ، مشيراً ان عدد الحاويات التي تضم موادا مخزونة نحو 138 حاوية في  احد مواقع الميناء ونحو 35 حاوية في  موقع اخر تم خزنها حسب التصنيف العالمي ضمن معايير  السلامة الدولية) . وبين ان (المواد المخزونة في  الميناء غير انفجارية وانما هي قابلة للاشتعال مصنفة بغير الخطرة تستخدم للاغراض الخدمية ولحساب شركات النفط والقطاع الخاص).

وتمكن منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط، وتنفيذآ لامر قاضي التحقيق وبناء على المعلومات المقدمة من قبل شعبة المخابرات في المنفذ الحدودي، وحسب امر رئيس الوزراء بجرد اي مواد اولية تساعد على الأشتعال أو سريعة الأشتعال وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه (تمت إحالة عجلتين لعدم وجود اوراق رسمية وبقائها اكثر من 40 يوم داخل المنفذ بدون اي إجراء ولسوء خزنها حيث أنها تحفظ بدرجة حرارة من 5 الى 35 درجة مئوية مما يفقد خاصيتها وتتحول الى مواد سامة تؤثر على النباتات والتربة). واضاف انه (تم تشكيل لجنة من الدوائر المعنية ذات الاختصاص وتم ضبط العجلتين وجردها واحالتها الى القضاء وفق محضر اصولي).

عصابات الجريمة

وفككت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، عصابة مكونة من 7 أشخاص تتاجر بالأعضاء البشرية في بغداد.وقالت الوكالة في بيان تلقته (الزمان) امس إنه (من خلال متابعة عصابات الجريمة المنظمة واستنادا لمعلومات استخباراتية دقيقة ألقت مفارز وكالة الاستخبارات المتمثلة باستخبارات شرطة الطاقة في وزارة الداخلية بالاشتراك مع مفرزة من مكافحة الاتجار بالبشر، القبض على عصابة مكونة من 7 متهمين ستة منهم نساء ورجل واحد في منطقة الشعب ضمن العاصمة) وأضاف أن (المعتقلين يمتهنون الاتجار بالأعضاء البشرية وممارسة أمور غير أخلاقية حيث القي القبض عليهم بالجرم المشهود أثناء ممارستهم جرمهم الشنيع), مؤكدا انه (تم تدوين أقوالهم وتسليمهم بوصل استلام أصولي إلى الجهات المختصة). كما القت مفارز الوكالة القبض على إرهابيين اثنين وتضبط كدس للعتاد في كركوك. واشار البيان الى انه (من خلال المتابعة المستمرة لقواطع المسؤولية وتسخير المصادر، القت مفارز الوكالة القبض على ارهابيين اثنين مطلوبين وفق احكام المادة 4 ارهاب لانتمائهما لعصابات داعش يعملان بما تسمى المفارز الأمنية في ناحية يايجي بمحافظة كركوك) مبينا ان (القوة تمكنت من ضبط كدسا للعتاد من مخلفات داعش ضمن الحدود الفاصلة لجبال حمرين وعمليات صلاح الدين بداخله 10 عبوات ناسفة اسطوانية الشكل وأنبوب نفطي يستخدم كمادة أولية في صناعة العبوات الناسفة، واتخذت الاجراءات القانونية بحق الإرهابيين والتعامل مع المواد المضبوطة أصولياً). وزار وفد من قيادة العمليات المشتركة محافظة صلاح الدين لمعالجة ثغرات أمنية في قاطع عمليات سامراء وقاطع المحافظة.

زيارة ميدانية

وذكر بيان لخلية الاعلام الأمني تلقته (الزمان) امس انه (تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، نظمت قيادة العمليات زيارة ميدانية الى قواطع المسؤولية والحدود الفاصلة بينها، لمعالجة الثغرات وتحديد نقاط الاتصال في قاطعي سامراء وصلاح الدين), وأشار البيان الى ان (نائب قائد العمليات برفقته قائد الشرطة الاتحادية وقادة العمليات في سامراء وصلاح الدين وقادة محاور الحشد فيها وكذلك سرايا السلام زاروا قطاع العمليات وقد وجرى استطلاع كامل للقاطع ميدانيا خاصة منطقة مكيشيفة واتخذت الإجراءات كافة وتحديد المسؤوليات وضبط الحدود الفاصلة بين قواطع المسؤولية), مؤكدا ان (هذه الزيارة الميدانية تأتي وسط ترحيب كبير من قبل المواطنين هناك، حيث أبدوا استعدادهم التام للتعاون مع القوات الامنية في مكافحة اي تهديد او محاولة للجماعات الأرهابية).وفي ذي قار , أعلن قائد شرطة المحافظة العميد حازم الوائلي عن ضبط سيارة تحمل عبوات ناسفة ومواد شديدة الإنفجار.ونقل بيان عن الوائلي القول أن (السيارة قادمة من طريق نيسمي تجاه سيطرة فدك سابقا ومن خلال الحيطة والحذر والانتباه الشديد والحس الأمني الذي يتمتع به ضباط ومنتسبي شرطة ذي قار), مبينا ان (دوريات شرطة السيطرات والطرق الخارجية المنتشرة على الطريق السريع الدولي تمكنت من ضبط سيارة تاكسي صالون نوع مارك والقبض على سائقها المتهم ق . ن البالغ من العمر 47 عاما وللشك الحاصل ومن خلال تفتيشها ,تم ضبط بداخلها عبوات ناسفة ومواد شديدة الإنفجار نوع سي فور حيث تم اتخاذ الإجراءات المهنية وجرى تفكيكها من قبل مكافحة المتفجرات بالتعاون مع إدارة وتدريب الكلاب البوليسية بعد تحوطات الأمان), وتابع البيان انه (تم  إحالة المتهم إلى الجهات التحقيقية المختصة لإكمال التحقيق). من جهة اخرى , أخمدت فرق الدفاع المدني حريقاً نشب في كابينة كهرباء بمنطقة الحرية. وقالت مديرية الدفاع المدني في بيان تلقته (الزمان) امس إن (فرقها في الكرخ أخمدت حادث حريق اندلع في كابينة كهرباء رئيسة وتنقذ كابينة أخرى في منطقة الحرية قرب جامع الخشاب), مشيرا الى ان (مفارز الاطفاء تمكنت من الوصول إلى محل الحادث بوقت قياسي قصير وإخماد النيران المندلعة ومنع توسعها إلى الكابينة المجاورة وبدون اي أضرار بشرية).

مشاركة