النقل: نسب الإنجاز تجاوزت نصف إنشاء رصيفين خدميين في أم قصر

النقل: نسب الإنجاز تجاوزت نصف إنشاء رصيفين خدميين في أم قصر

بغداد – خلود محمد

اعلنت الشركة العامة لموانئ العراق عن تحقيق نسب جيدة في انشاء رصيفين خدميين بطول 600  متر ضمن مشاريع القرض الياباني في ام قصر ، لتنظيم عملية ارساء ومناورة القطع البحرية في ارصفة خدمية تخصصية

وقال مدير عام الموانئ فرحان الفرطوسي انه (وحسب توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي ان الملاكات الهندسية والفنية حققت الشركة نسب تجاوزت النصف في مشروع انشاء رصيفين خدميين 4A  لارساء ومناورة الحفارات والساحبات والقطع البحرية الخدمية بدلا من ارسائها على الارصفة التجارية لمينائي ام قصر الشمالي والجنوبي منوها الى ان المشروع ضمن مشاريع القرض الياباني).

وبين مدير المشروع منتظر عبدالرزاق ان المشروع يتضمن رصيف بطول 350 مترا واخر بطول 250 مترا ومبنى للادارة والخدمات وموقع لتجهيز الماء ومنظومة اطفاء بالاضافة الى 3 طرق داخل الموقع مشيرا ان المشروع في حال انجازه يخفف العبء على الارصفة التجارية في ارساء القطع البحرية فضلا عن صيانتها وادامتها في الموقع).

يذكر ان مشروع انشاء موقع يضم رصيفين خدميين ومبانٍ ومرافق خدمية يقع الى جانب ام قصر عند مدخل خور الزبير بين ميناء ام قصر الشمالي ونفق خور الزبير المغمور تنفذه شركة ميتسوبيشي اليابانية والاستشاري شــــــــــــــــركة NKOC  اليابانية.

ونظمت الشركة حملة خامسة لتلقيح موظفيها في مقر الشركة ضد فايروس كورونا.

وقال الفرطوسي إنه وحسب توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر الشبلي وتنفيذا لمقررات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية تشهد موانئ العراق حملات منتظمة لتطعيم موظفي الشركة والدوائر الساندة والعاملة فيها لقاح ضد فيروس كورونا. وأوضح المدير العام أن الحملة شملت أكثر من  90  موظفاً وأن حملات التطعيم مستمرة بالتعاون والتنسيق مع دائرة صحة البصرة مع مراعاة إجراءات الوقاية الصحية والتباعد الاجتماعي .

 جدير بالذكر أن موانئ العراق نفذت اربع حملات تلقيح سابقة لموظفيها والداوئر الساندة لها خلال شهر واحد. واستقبلت الشركة العامة لموانئ العراق اربع سفن تجارية بحمولات متنوعة رست على ارصفة ميناء ام قصر الشمالي جنوبي البصرة.

تفريغ سفن

وقال الفرطوسي أن (اعمال الارساء والاقلاع والشحن والتفريغ للسفن والناقلات لم تتوقف أثناء فترة عشرة محرم الحرام مشيرا”الى توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي بضرورة دعم الاقتصاد الوطني ذلك بزيادة الإيرادات المتحققة من خلال استقبال السفن والناقلات في الموانئ). لافتا إلى ان (ميناء ام قصر الشمالي استقبل سفينة بحمولة 61  حاوية رست على رصيف رقم 11  وسفينة بحمولة  688 حاوية رست على رصيف رقم  12 فيما استقبل رصيف  21 سفينة بحمولة 427 سيارة وسفينة بحمولة 215  حاوية رست على رصيف رقم 20  وجرت عمليات التفريغ والشحن والارساء والاقلاع بالتعاون والتنسيق مع الملاحة البحرية وادارة الميناء).

مشاركة