النقل: ماضون بتنفيذ مشروع القطار المعلّق بعد إنجاز المتعلّقات الفنية

914

تفقّد عمل اللجان السكنية في الموانئ ويناقش تعظيم واردات السكك

النقل: ماضون بتنفيذ مشروع القطار المعلّق بعد إنجاز المتعلّقات الفنية

بغداد – خلود محمد

كشفت وزارة النقل، عن تطورات جديدة في مشروع القطار المعلق المقرر انشاءه في بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة حسين الخفاجي في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (هناك دراسة استشارية قدمت بشأن المشروع بالتنسيق مع أمانة بغداد), مؤكدا (تحويل مسار خط القطار والأمور تمضي بصورة اعتيادية وكاملة , لكن القرض الدولي الخاص بالمشروع متوقف حالياً وننتظر التوجيهات بصدد ذلك).

وأضاف ان (هناك دراسة فنية خاصة بالمشروع  , قدمت من قبل استشاريين ايطاليين يعملون بشركة لبنانية).

وتابع ان (رئيس الوزراء يسعى لتطويرالعلاقات مع تركيا عبر فرص استثمارية , سيعلن عنها قريباً وهناك مذكرة تفاهم بين البصرة والشلامجة الايرانية لانشاء سكك حديد بين البلدين). وعقدت الشركة العامة لسكك الحديد التابعة لوزارة النقل  اجتماعاً موسعاً , لبحث السبل الكفيلة للارتقاء بواقع السكك وتعظيم وارداته.

ونقل بيان للوزارة تلقته (الزمان) امس عن مدير عام السكك طالب جواد كاظم الحسيني  خلال الاجتماع , الذي عقد عبر التقنية الالكترونية  الافتراضية، القول ان (هذا الاجتماع  ياتي في اطار تاكيد الوزير ناصر حسين بندر الشبلي , بضرورة مواصلة الجهود الحثيثة للبحث عن منافذ تسويقية ,تعزز من مكانة السكك بين سائر التشكيلات).

مبينا ان (الاجتماع ناقش اهم السبل الكفيلة للارتقاء بواقع السكك بكل مفاصلها وايجاد الحلول المناسبة لبعض المسائل العالقة و البعد الامثل لزيادة حجم طاقة نقل المنتجات النفطية لبناء سكك حديد عراقية متطورة).

وتابع ان (الشركة ماضية قدما في استثمار كافة الفرص التي تسهم بشكل فاعل ومؤثر في عملية النهوض بواقعها الخدمي لدعم الاقتصاد العراقي وزيادة مواردها المالية لتثبت السكك انها ناقل وطني مثالي يتمتع بكافة مزايا النقل الامن والمريح).

رفع تجاوزات

كما باشرت الملاكات الهندسية في الشركة ,بالتنسيق مع لجنة التجاوزات في منطقة الحقلانية ,بحملة مكثفة لرفع التجاوزات على خطــــــــــوط السكة بازالة المعابر غير النظامية ورفع السواتر الترابية لقطاع محطة الحقلانية لغـاية محطة صفاوي ,لغرض تاهيل خط السكة الحقلانية – القائم , والاشراف المباشر على اعمال الحدل وفرش حجر التحكيم تزامنا مع إعادة اعمار خطوط وجسور السكــــة في المناطق الغربية .

وتفقد المدير العام للشركة العامة لموانئ العراق ,فرحان محيسن الفرطوسي ,عمل اللجان الخاصة بمتابعة ملف اراضي النجيبية و الاشراف على متطلبات الدوائر المعنية لغرض اصدار سندات الطابو للمستفيدين منها .

وقال الفرطوسي في بيان تلقته (الزمان) امس انه (بحسب توجيهات الوزير الهادفة الى تأمين سكن لائق لموظفي تشكيلات الوزارة ,اطلعنا ميدانيا على آخر المستجدات الخاصة بعمل اللجان السكنية لاراضي النجيبية وما وصلت اليه من أعمال رفع التجاوزات وانهاء التعارضات والاستمرار بشق الطرق الرئيسة ,حسب المخططات المرسومة لها), مؤكدا ان (الموانئ تعمل بالتنسيق مع بلدية البصرة والدوائر الخدمية الأخرى من أجل الإسراع بتنفيذ البنى التحتية للاراضي التي وزعت سابقا ,وهي مستمرة بتوفير قطع أراضي سكنية في مركز البصرة لتوزيعها بين المستحقين من موظفي الشركة).

مشاركة