النقض تقبل طلب مبارك وأنصاره والإخوان يحتفلون بإعادة محاكمته


النقض تقبل طلب مبارك وأنصاره والإخوان يحتفلون بإعادة محاكمته
القاهرة ــ مصطفى عمارة
قبلت محكمة النقض المصرية امس الطعن الذي تقدم به الرئيس السابق حسني مبارك في الحكم الصادر ضده بالسجن المؤبد في قضية قتل متظاهرين خلال الاحتجاجات التي اطاحت بحكمه في 2011، وامرت باعادة المحاكمة من جديد. واصدرت هيئة المحكمة حكمها بعد دقائق من الترافع، مشيرة الى انها قبلت الطعن المقدم اليها وامرت بإعادة محاكمة جميع المتهمين في هذه القضية وهم اضافة الى مبارك نجلاه جمال وعلاء ووزير الداخلية في آخر سنوات عهده حبيب العادلي وستة من كبار المسؤولين الامنيين السابقين. وقبلت محكمة النقض الطعون المقدمة من مبارك والعادلي، كما قبلت الطعن المقدم من النيابة العامة في القضية، وأمرت بإعادة محاكمة جميع المتهمين.
وفور النطق بالحكم علت في القاعة هتافات الفرح وصرخ المؤيدون لمبارك يحيا العدل رافعين صور الرئيس السابق،
من جانبه أعرب القيادي في جماعة الاخوان المسلمين، عصام العريان، عن سعادته باعادة محاكمة مبارك في عهد الرئيس محمد مرسي.
وعبَّر نائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين في مصر عصام العريان، على حساب منسوب له بموقع التواصل الاجتماعي تويتر ، عن سعادته بالحكم بقبول الطعن المقدم من الرئيس السابق حسني مبارك، معتبراً أن ارادة الله تحققت لأن يُحاكم مبارك في عهد الرئيس محمد مرسي . وقتل نحو 850 متظاهرا اثناء الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق. وقضى حكم محكمة النقض بنقض كافة الأحكام الصادرة من محكمة جنايات القاهرة سواء بالادانة أو البراءة، في قضية الرئيس السابق وجميع من معه من متهمين، واعادة محاكمتهم جميعا من جديد أمام احدى دوائر محكمة جنايات القاهرة غير التي أصدرت حكمها بالادانة . وستشمل اعادة المحاكمة جميع المتهمين في القضية. على صعيد آخر أمرت سلطات التحقيق القضائية في مصر، مساء امس، بانتداب خبراء من اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري لتفريغ محتوى ميكروفيلم عُثر عليه مربوطاً بحمامة ملحقاً برسالة مكتوب عليها اسلام ايجيبت 2012 . وقرَّرت نيابة شبرا الخيمة شمال القاهرة مساء امس انتداب خبراء من المعمل الجنائي لفحص رسالة كانت معلقة بقدم طائر حمام من النوع الزاجل كُتب عليها اسلام ايجيبت 2012 ، وانتداب خبراء من اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري لفحص محتويات ميكرفيلم معلق أيضاً بقدم طائر الحمام. وأبلغت مصادر أمنية وقضائية متطابقة مندوبي الصحافة بأن حارس أمن بإحدى الشركات بمنطقة شبرا الخيمة شمال القاهرة عثر على حمامة من النوع الزاجل الذي كان ينقل الرسائل في القرون الوسطى، مربوطاً بقدمها رسالة كُتب عليها عبارة اسلام ايجبت 2012 ، و ميكروفيلم .
وأضحت المصادر أن حارس الأمن أبلغ قسم شرطة شبرا الخيمة بالواقعة وسلم الحمامة للقسم الذي قام بدوره بتسليمها الى نيابة للتحقيق.
ولم يُعرف حتى الآن محتوى الرسالة ومن أين حملتها الحمامة والى من كانت موجَّهة.
AZP01

مشاركة