النقاط الرئيسية في قرار مجلس الامن الدولي رقم 2042 حول سوريا

297

النقاط الرئيسية في قرار مجلس الامن الدولي رقم 2042 حول سوريا
نيويورك ــ ا ف ب في ما يلي النقاط الرئيسية في القرار رقم 2042 الذي اصدره مجلس الامن الدولي السبت ويسمح بنشر مراقبين لمراقبة وقف اطلاق النار في سوريا
الجانب الامني من خطة عنان
ان المجلس
1 ــ يؤكد مجددا التزامه الكامل بالدعوة الى التطبيق العاجل والشامل والفوري لجميع العناصر الواردة في الاقتراح من ست نقاط الذي تقدم به موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان ويطلب تطبيق كل جوانبه بحرفيتها وبشكل عاجل…
2 ــ يطلب من الحكومة السورية ان تنفذ بشكل واضح وكامل التزاماتها المتفق عليها مع عنان ويدعو الى
أ ــ وقف تحريك القوات باتجاه المراكز السكنية.
ب ــ الكف عن استخدام كافة انواع الاسلحة الثقيلة في هذه المراكز.
ج ــ بدء سحب التجمعات العسكرية من داخل المراكز السكنية ومن حولها.
3 ــ يؤكد على الاهمية التي يوليها عنان لسحب كل القوات الحكومية السورية والاسلحة الثقيلة من المناطق السكنية التي تتواجد فيها، الى ثكناتها من اجل تسهيل التوصل الى وقف مستدام للعنف.
4 ــ يدعو كل الاطراف في سوريا بما فيها المعارضة الى وقف العنف المسلح بكل اشكاله فورا.
ارسال المراقبين
ان المجلس
5 ــ ينوي، شرط ان توقف كل الاطراف بشكل مستدام العنف المسلح ان ينشئ فورا بعد مشاورات بين الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والحكومة السورية، بعثة للامم المتحدة تكلف رصد وقف العنف المسلح بكافة اشكاله من قبل جميع الاطراف وكل النقاط ذات الصلة في خطة عنان .
7 ــ يقرر السماح بتشكيل فريق مراقبة يصل الى ثلاثين مراقبا عسكريا غير مسلحين سيؤمنون الارتباط مع كل الاطراف ويبدأون مراقبة التقدم الحاصل على طريق وقف العنف المسلح، ريثما يتم نشر البعثة الكاملة ويطلب من الحكومة السورية وكل الاطراف الاخرى التأكد من ان الفريق قادر على القيام بمهامه.
ضمانات امنية للمراقبين
ان المجلس
6 ــ يدعو الحكومة السورية السهر على ضمان عمل البعثة بشكل فعال وخصوصا الفريق التحضيري عبر ضمان حريته في التنقل والسماح بالاتصالات بدون عراقيل، وذلك عبر تسهيل نشر المراقبين بسرعة وبلا عراقيل لهم ولقدراتهم والسماح لهم باجراء اتصالاتهم بدون عراقيل وضمان وصولهم الى الافراد.
8 ــ يطلب ان تضمن الاطراف سلامة فريق المراقبة ويؤكد ان المسؤولية الاساسية في هذا الصدد تقع اولا على عاتق السلطات السورية.
متابعة تطبيق القرار
ان المجلس
12 ــ يعبر عن نيته تقييم التقدم في تطبيق القرار والتفكير في اجراءات جديدة اذا لزم الامر.
/4/2012 Issue 4175 – Date 16 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4175 التاريخ 16»4»2012
AZP02