النفط يقرّر رفع حصة نينوى من وقود البنزين وخبير لـ (الزمان): مخاوف عالمية من إنعكاس العقوبات الأمريكية على سوق الخام

203

 

النفط يقرّر رفع حصة نينوى من وقود البنزين وخبير لـ (الزمان): مخاوف عالمية من إنعكاس العقوبات الأمريكية على سوق الخام

بغداد  – قصي منذر

رجح خبير نفطي بوجود تحركات اوربية للضغط على واشنطن بهدف العدول عن الضغوطات التي فرضتها على ايران او التخفيف من حدتها لان ذلك يهدد مصادر الطاقة وله انعكاسات سلبية على سوق الخام .

وقال الخبير بيوار خنس لـ (الزمان) امس ان (الاوربيين والروس يحاولون اقناع امريكا بالعدول عن قراراتها التي فرضت على ايران وايجاد وسائل اخرى بشأن الاتفاق النووي بين البلدين وفي حال عدم الوصول الى اتفاق سيؤثر ذلك بشكل سلبي على سوق الخام), واضاف ان (سوق النفط العالمي يعاني من عدم الاستقرار ما اثر ذلك على اسعار النفط بشكل عام نتيجة اعتماده على العقوبات الامريكية تجاه ايران).

واوضح خنس ان (هناك دولا كثيرة تعارض تلك العقوبات بسبب مساسها بالشعوب وليس بالانظمة الحاكمة لكن الامريكيين يراقبون الاوضاع بدقة ويحاولون سحب ايران الى اتفاق جديد بشأن نظامها النووي بغية تخفيف العقوبات المفروضة حاليا).

تخوف كبير

مبينا (الاتحاد الاوربي بوضع محرج بسبب التحذيرات الامريكية من التعامل مع ايران وتزويدها بالدولار ولاسيما التخوف الكبير من تلك الانعكاسات ربما تهدد مستقبل الطاقة في العالم).

مؤكدا (وجود منظمات تقوم بتهديد السفن الحاملة للنفط المتوجه من بحر الخليج عبر البحر الاحمر الى اوربا التي تمر من خلال باب المندب).

وتوقع خنس ان (تواجه مصادر الطاقة تحديات كبيرة وتخوفا من شمول الغاز الطبيعي بتلك العقوبات ولاسيما بدأ تأثير ذلك على العملة التركية كونها تشتري نحو 9 مليار مكعب من الغاز سنويا من ايران). وحذرت وكالة الطاقة الدولية من عاصفة قد تضرب اسواق النفط  حين ستخفض عقوبات أمريكية جديدة إمدادات النفط الإيراني. واكدت الوكالة التي تشرف على سياسات الطاقة في الدول الصناعية في تقرير شهري (هدوء السوق مع انحسار التوترات بشأن الإمدادات في الأجل القصير والتراجع الحالي للأسعار والنمو المنخفض للطلب ربما لا تستمر).

مشيرة الى انه (مع سريان العقوبات النفطية على إيران بجانب مشكلات في الإنتاج في أماكن أخرى، فإن الحفاظ على الإمدادات العالمية ربما يكون أمرا ينطوي على الكثير من التحديات وقد يأتي على حساب الحفاظ على احتياطي مناسب من فائض الطاقة الإنتاجية).

وارتفعت أسعار النفط  الى نحو  80 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوياتها منذ عام 2014 بفعل مخاوف بشأن نقص الإمدادات، في الوقت الذي استعادت فيه ليبيا بعض فاقد الإنتاج وأشارت فيه واشنطن إلى أنها قد تمنح بعض مشتري النفط الإيراني الآسيويين بعض الاستثناءات من العقوبات في العام المقبل لكنها ما زالت تسعى لإجبار زبائن النفط الإيراني على وقف المشتريات تماما في الأجل الطويل.

رفع حصة

الى ذلك وجهت وزارة النفط برفع حصة محافظة نينوى من مادة البنزين الى مئة الف لتر يوميا.

وذكر بيان للوزارة امس  ان (وفدا من الوزارة زار محافظتي كركوك ونينوى  وقرر زيادة حصة نينوى الى مئة الف لتر يوميا فضلا عن تجهيزها بمادة النفط الابيض), واشار الى ان (الزيارة شملت المواقع والمحطات الحكومية لغرض الإطلاع على نسب الإنجاز والحث على الإسراع بالعمل لإعادتها الى الخدمة).

بدوره , اشاد وكيل الوزارة لشؤون التوزيع معتصم أكرم على (الجهود المبذولة من قبل ملاكات فرع نينوى الهندسية والفنية في العمل دون الاعتماد على المستثمرين الخارجيين وكـــــــذلك بإنجاز محطة تعبئة الثقافة الكونية كونها من كبريات المحـــطات في البلد حيث تحتوي على طاقة خزنية عالية لمنتوج البنزين تقدر بـنحو 540 ألف لتر إضافةً الى امتلاكها 28 مضخة و56 ذراع).

من جانبه أكد مدير عام شركة التوزيع كاظم ميسر إن (المتابعة تجري على قدم وساق مع فرع نينوى لإنجاز المنافذ التوزيعية التي تشهد حملة إعمار شاملة),  مثمنا (الجهود  التي تبذل من قبلهم وحرصهم على إنجاز العمل في المهلة المقررة).

مشاركة