النزاهة تحبط محاولة الإستحواذ على عقار عائد لآثار نينوى

319

الهيئة تضبط أوليات جسر المشرح في ميسان

النزاهة تحبط محاولة الإستحواذ على عقار عائد لآثار نينوى

بغداد – الزمان

أعلنت هيئة النزاهة العامة عن إحباط محاولةٍ للاستحواذ بطرقٍ غير قانونيَّةٍ على عقارٍ عائدٍ لمديريَّة آثار نينوى، مُبيّنةً ضبطها إضبارة العقار وسِجله. دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن عمليَّة الضبط التي تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائية، في بيان تلقته (الزمان) امس (بتمكُّن ملاكات مديريَّة تحقيق الهيئة في محافظة نينوى من ضبط إضبارة وسجل عقارٍ تعود ملكيَّته إلى مديريَّة الآثار العامَّة – مُفتشيَّة آثار نينوى، مُوضحةً أنَّ مساحة العقار الإجماليَّة تبلغ أكثر من دونمين).

وتابعت الدائرة إنَّ (التحرّيات الأوليَّة في مديريَّة التسجيل العقاري في المحافظة قادت إلى تزوير إضبارة العقار ونقل ملكيَّته وتسجيله باسم إحدى الجمعيَّات، ومن ثمَّ أجرِيَت عليها معاملة بيعٍ لأحد المُواطنين بموجب صور قيودٍ مربوطةٍ بإضبارة العقار، فضلاً عن استخدام الحكِّ والشطب بحبرٍ أسود على صفحة سجل قيد العقار).

ونوَّهت (بتنظيم المديريَّة محضر ضبطٍ بالمُبرزات والأوليَّات المضبوطة، وعرضها على السيّد قاضي التحقيق المُختصِّ، الذي قرَّر التحفُّظ على إضبارة العقار وسجله إلى نتيجة الدعوى).

وفي عمليَّةٍ ضبطٍ أخرى، تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أشارت الدائرة إلى تمكُّن ملاكات المديريَّة من ضبط أحد المُتَّهمين في مديريَّة تربية المحافظة بحوزته معاملات سلفٍ لنسب إنجاز مراحل العمل، وفحوصات مُختبريَّة لأبنيةٍ مدرسيَّةٍ تعود لعددٍ من الشركات، موضحةً أنَّ تحقيقات المديريَّة الأوليَّة مع المُتَّهم قادت إلى إقدامه على التواسط؛ لغرض تحويل مقاولات الأبنية المدرسيَّة مقابل مبالغ ماليَّةٍ. وسيق المُتَّهم صحبة المبرزات الجرميَّة المضبوطة إلى السيِّد قاضي التحقيق المُختصِّ بالنظر في قضايا النزاهة في المحافظة، الذي قرَّر توقيفه وإجراء التحقيق معه وفق أحكام مادَّة الاتهام 307 من قانون العقوبات.

وأعلنت هيئة النزاهة العامة عن تنفيذها سبع عمليَّات ضبطٍ في منفذ الشيب الحدوديّ، مُبيِّنةً ضبطها معاملاتٍ كمركية وحمولاتٍ مُخالفة وموادَّ ممنوعة من الاستيراد. وافادت دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العمليَّات التي تمَّت بموجب مُذكَّراتٍ قضائيَّةٍ، بتنفيذ مكتب تحقيق الهيئة في محافظة ميسان سبع عمليَّات ضبطٍ في منفذ الشيب الحدوديّ، مُبيِّنةً تمكُّن ملاكات المكتب من خلال تلك العمليَّات من ضبط أوليَّات وتصاريح آلية ويدويَّة لمعاملاتٍ گمرگية تخصُّ موادَّ غذائيَّـة مُرِّرَت دون فحصٍ أو تدقيقٍ.

ضبط حمولات

وتابعت الدائرة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (ضبط حمولاتٍ مُخالفةٍ للقانون وأخرى ممنوعة من الاستيراد مُحمَّلة على سيَّارات خارج الحرم الكمركي)، مُنوهةً (بتنظيم محاضر ضبطٍ أصوليَّة بالمضبوطات، وعرضها رفقة المُبرزات المضبوطة في العمليَّات على المحكمة المُختصَّة؛ بغية اتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة اللازمة بحقِّ المُخالفين والمُتواطئين)

وكشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة العامة عن تمكُّنها من ضبط مُتَّهمٍ بانتحال صفة ادعاء عام مُتلبِّساً بالجرم المشهود خلال تسلُّمه مبلغاً مالياً من إحدى المواطنات. واشارت دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط التي تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائية، إلى تمكُّن ملاكات مديريَّة تحقيق الهيئة في محافظة البصرة من ضبط مُتَّهمٍ بانتحال صفة (ادعاء عام)، مُبيّنةً ضبطها المُتَّهم مُتلبّساً  بالجرم المشهود، أثناء تسلُّمه مبلغاً مقداره مليون دينارٍ من إحدى المراجعات لدائرة الأحوال المدنيَّة في شط العرب؛ بذريعة إكمال معاملتها. وتابعت الدائرة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (المديرية نظمت محضر ضبط أصولياً بالمبرزات المضبوطة، وعرضه رفقة المُتَّهم على السيِّد قاضي التحقيق المُختصِّ؛ بغية اتّخاذ القرارات المُناسبة بحقّه).

وكشفت هيئة النزاهة العامة عن صدور أمر قبضٍ بحقِّ المدير العامِّ لتربية كركوك، وأشارت إلى صدور أمر استقدامٍ بحقّ رئيس هيئة استثمار محافظة كربلاء. وافادت دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل أمري القبض والاستقدام الصادرين عن القضاء بناءً على تحقيقات الهيئة، بإصدار قاضي التحقيق المُختصِّ أمر قبضٍ بحقّ المدير العامِّ لتربية محافظة كركوك وأعضاء لجنة التسعير فيها، استناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات، لافتةً إلى أنَّ الأمر جاء على خلفيَّة شبهات هدرٍ في المال العامِّ في موضوع صيانة وترميم قسم التجهيزات في تربية المحافظة.  وتابعت الدائرة في بيان تلقته (الزمان) امس إصدار السيّد قاضي التحقيق المُختصِّ بالنظر في قضايا النزاهة في كربلاء أمر استقدامٍ لرئيس هيئة الاستثمار في المحافظة، استناداً إلى أحكام المادَّة 331 من قانون العقوبات،

اجازة استثمارية

مُوضحةً أنَّ الأمر جاء على خلفيَّة منح إجازةٍ استثماريَّةٍ قبل استكمال الشروط تتعلق بمشروع إنشاء فندق بقيمة ستة ملايين دولار. وكشفت الهيئة عن ضبطها الأوليَّات الخاصَّة بمشروع إنشاء جسر المشرَّح في محافظة ميسان، مُبيِّنةً وجود مُخالفاتٍ وتلكؤ في تنفيذه. دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط التي تمَّت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أفصحت عن تمكُّن ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة من ضبط الأوليَّـات الخاصَّة بمشروع إنشاء جسر المشرَّح البالغة قيمته 920 مليون دينارٍ، مُوضحةً أنَّ العمليَّة أسفرت أيضاً عن ضبط الفحوصات المختبريَّـة والتوقفات في المشروع وكلِّ ما يتعلق بالقضيَّـة. وتابعت إنَّ (تحرياتها قادت إلى وجود شبهات مُخالفاتٍ وتلكؤ في تنفيذ المشروع المُحال إلى إحدى شركات المقاولات، فضلاً عن تجاوز المُدَّة القانونيَّة للإنجاز، لافتةً إلى أنَّ المشروع يقع ضمن العقود الخاصَّة بالمنافع الاجتماعيَّـة التي تنفذها شركة نفط ميسان). ونوَّهت الى أنَّ (ملاكات المكتب نظَّمت محضر ضبط أصولياً بالمبرزات والأوراق التحقيقيَّة، وعرضه على المحكمة المُختصَّة؛ بغية اتِّخاذ القرارات المُناسبة).

مشاركة