النجف: أغلاق وتغريم 12 مطعماً وكافتريا خلال حملة صحية

لجنة رعاية الطفولة تشارك في أصبوحة عن العنف الأسري

النجف: أغلاق وتغريم 12 مطعماً وكافتريا خلال حملة صحية

النجف – سعدون الجابري

النجف – بهاء الحبوبي

أغلقت فرق الرقابة الصحية التابعة الى قطاع النجف الشمالي ، في دائرة صحة النجف 7 مطاعم وكافتريات ، مع فرض غرامات مالية بحق 5 مطاعم أخرى .

واوضح مدير الرقابة الصحية في القطاع الشمالي محمد العرداوي لـ (الزمان )  أن (الحملة التي تمت بالتعاون مع مفارز جهاز  الأمن الوطني ، والتي شملت منطقة المدينة القديمة قرب الصحن العلوي الشريف ومنطقة شارع الطوسي) .

وأكد العرداوي  أن (المحلات التي تم إغلاقها ختمت  بالشمع الأحمر ، كما تم توجيه أصحاب المحلات الأخرى بوجوب إرتداء الكمامات والكفوف الواقية ، وعدم السماح للمواطنين  بالدخول الى المطاعم والمحلات إلا بعد إرتداء الكمامات والكفوف الواقية والحفاظ على التباعد الجسدي) .

افتتاح مؤتمر

وقال مدير أعلام جامعة الكوفة علي الرواف انه نيابة عن وزير التعليم العالي و البحث العلمي أفتتح رئيس جامعة الكوفة ياسر لفته حسون ، المؤتمر العلمي الدولي الثامن و المعرض التقني الأول لجامعة الفرات الأوسط التقنية ، والقى رئيس جامعة الكوفة كلمة أكد فيها تظافر الجهود من أجل الإرتقاء بالمستوى العلمي .

واثنى حسون على دور جامعة الفرات الأوسط التقنية في إقامة مثل هذه المؤتمرات النوعية .

وأخيراً تم أفتتاح  المعرض التقني أيضاً ،  الذي ضم العديد من الاجهزة العلمية في المجلات المختلفة .

رعاية الطفولة

شاركَ عدد من أعضاء لجنة رعاية الطفولة في محافظة  النجف في اصبوحة ثقافية توعوية نوقش فيها قانون العنف الأسري من الجانب الشرعي والقانوني ، وقد  حاضر فيها الدكتور علاء السيلاوي من كلية الآداب بجامعة الكوفة بالتعاون مع البيت الثقافي النجفي التابع إلى دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار ، وشاركَ في الاصبوحة عدد من المسؤولين والأكاديمين والمثقفين ناشطين مدنينين عن حقوق الإنسان .

وقال السيلاوي خلال محاضرته ان (قانون العنف الأسري من القوانين المهمه اجتماعياً ، حيث سلطنا الضوء على قانون حساس ذو صبغة اجتماعية يتعلق بالبنية الأسرية ويحدد مصيرها في المستقبل وهو مشروع قانون مناهضة العنف الأسري الذي لا يزال يدور في أروقة مجلس النواب العراقي ، ولذلك حددنا اهم معالم ومواطن الضعف والخلل التي يجب أن يتنبه إليها المشرع العراقي والتوفيق للصياغة القانونية الملائمة لمصير الأسرة حتى بعد التوجه الى القاضي) .

واقترح  السيلاوي (ترسيخ خطوة تمهيدية قبل الذهاب للقاضي عبر تأسيس لجنة تمهيدية لإصلاح ذات البين مؤلفة من قانونيين وباحثين اجتماعيين ومن ذوي العلاقة خاصة فيما يتعلق بالجرائم التي تحدث داخل الأسرة في سبيل توعية الأسرة وإصلاح ذات البين والاحالة إلى القاضي في حالة الشعور بضرورة ذلك لفرض العقوبات والتدابير المناسبة التي تحمي حقوق الفرد داخل الأسرة بما يضمن مصير الاسرة مستقبلاً).

وعقدت كلية التمريض بجامعة الكوفة ، بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر فرع النجف ورشة عمل بعنوان (الفحص او الكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي) تضمنت محاضرة القتها مروة علاء عباس، تناولت الفحص الذاتي لمرض سرطان الثدي حيث، تكون نسبة اصابة الرجال 1 بالمئة ويصيب النساء بنسبة اكبر، اي ان كل 8 نساء تصاب واحدة.

داعية النساء ان (يكون الفحص شهرياً حتى تكون فرص النجاة عالية للتأكد من عدم اصابتهم بهذا المرض، وذلك عن طريق الفحص المنزلي واذا تبين وجود كتلة في الصدر او ظهور اعراض المرض عليها، ان تقوم بمراجعة الطبيب المختص وعدم التهاون مع هذا المرض.

وخلصت الورشة الى ضرورة تناول الغذاء الصحي والذي يشمل الثوم والبصل والكركم والشاي الاخضر والالتزام بمواعيد الفحص التي يحددها الاطباء.

مشاركة