النائب القدو يدافع عن زيارة القنصل الإيراني غير المرخصة لقرى الشبك ويصف محافظ نينوى بالطائفي


النائب القدو يدافع عن زيارة القنصل الإيراني غير المرخصة لقرى الشبك ويصف محافظ نينوى بالطائفي
لندن ــ نضال الليثي
قتل 6 وأصيب 50 بجروح في تفجير مزدوج ضد الشبك بقرية برطلة التابعة لمحافظة نينوى بعد يوم واحد من زيارة القنصل الايراني الى المنطقة بدعوة من حنين قدو النائب عن الشبك وعضو قائمة دولة القانون التي يترأسها نوري المالكي.فيما تصدى الطيران لمسلحين حاولوا اجتياح عدد من احياء الموصل تقدموا فيها بعد قصفها بالهاونات.
في وقت علن محافظ نينوى اثيل النجيفي أمس، عن احتجاجه لزيارة قام بها القنصل الايراني في اربيل الى المحافظة دون علم مسبق او استئذان حسب الاعراف والقوانين الدولية.
فيما أبلغ القدو الزمان انه ليس بحاجة الى الاستئذان لدعوة قنصل دولة يقيم العراق علاقات دبلوماسية معها لزيارة المنطقة. وقال القدو ان القنصل التركي الذي يرتبط بعلاقات وثيقة مع آل النجيفي يتجول في المنطقة أيضا من دون اعتراض محافظ نينوى.وتمتلك تركيا قنصلية في الموصل في حين تقع قنصلية ايران في أربيل. وأضاف القدو ان معارضة أثيل النجيفي لزيارة القنصل الايراني تقوم على أساس طائفي
وقال النجيفي في تصريح له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ، ان محافظة نينوى في صدد تقديم احتجاج رسمي، يقدم لوزارة الخارجية احتجاجا على زيارة قام بها القنصل الايراني الى المحافظة دون استئذان من الحكومة المحلية في المحافظة. واضاف النجيفي ان القنصل الإيراني في أربيل وبدون التنسيق او الاستئذان من محافظة نينوى كما تقتضي الأعراف الدبلوماسية زار الخميس ناحية برطلة ليفتتح حسينية فيها ويتناول الغداء عند النائب حنين القدو .
وطالب النجيفي، مجلس محافظة نينوى بمؤازرة المحافظة في الاحتجاج الرسمي الذي تنوي تقديمه من خلال وزارة الخارجية، مؤكداً أن اقتصار الاهتمام بالقضايا الخدمية في ظل متغيرات من هذا المستوى لن تؤدي الى استقرار المحافظة .
وأوضح القدو في تصريحه ل الزمان انه توجد مشاريع سعودية وقطرية في المنطقة لم يسبق لمحافظ نينوى الاعتراض عليها لكنه يعترض على المشاريع الايرانية.
وقال انها محاولة من محافظ نينوى لزراعة التفرقة الطائفية.
وقال ان ايران تقيم في المنطقة مشاريع ذات نفع عام اسوة بالمشاريع القطرية والسعودية الموجودة فيها. وحول الهجوم المزدوج الذي طال الشبك أمس قال القدو ل الزمان لا استطيع ان أجزم انه ردا على زيارة القنصل الايراني.لمنه استدرك قائلا لا شك ان تصريح النجيفي دعوة مبطنة للارهابيين لقتل الشبك. وحول الهجوم المزدوج في برطلة قال القدو ل الزمان انه جرى التفجير الانتحاري الاول ضد نقطة تفتيش في برطلة وعندما تجمع الناس فجر انتحاري كان بالانتظار سيارة ثانية ضد المتجمعين في مكان التفجير الاول مما تسبب في سقوط العدد الاكبر من الضحايا. وقال ضابط برتبة رائد في الشرطة قتل اربعة اشخاص واصيب 45 بينهم نساء واطفال بجروح، في هجوم انتحاري بسيارتين مفخختين استهدف منازل في قرية الموفقية، التابعة لناحية برطلة . ووقع الهجوم صباحا مستهدفا هذه القرية التي يسكنها غالبية من طائفة الشبك وتقع على بعد عشرة كيومترات شرق الموصل 350 كلم شمال بغداد . والشبك تطلق على مجموعة كردية غالبيتها من الشيعة وذلك نظرا لتشابك معتقداتهم الدينية مع ديانات قديمة وحديثة.
AZP01