النائب العراقي هيثم الجبوري لـ الزمان رواتب موظفي كردستان بعد إقرار الموازنة وحل الخلافات


النائب العراقي هيثم الجبوري لـ الزمان رواتب موظفي كردستان بعد إقرار الموازنة وحل الخلافات
ثلاثة تيارات تتصارع داخل حزب الدعوة وتفاقم الخلاف حول حقيبتي الدفاع والداخلية
لندن الزمان كشفت مصادر داخل دولة القانون ان الخلافات داخل حزب الدعوة الذي يتزعمه نوري المالكي لم تصل الى حد الانشقاق لكنها اكدت في تصريح ل الزمان ان قيادة حزب الدعوة منقسمة الى تيارات ثلاثة الاول يقوده رئيس الوزراء حيدر العبادي والثاني يترأسه نوري المالكي نائب رئيس الجمهورية اضافة الى تيار ثالث في قيادة الحزب يدعو الى التصالح والتوافق لكنه لم يحسم الانحياز الى العبادي او المالكي آملا في حل الخلافات بينهما.
من جانبه اكد النائب عن دولة القانون هيثم الجبوري وجود هذه الخلافات وقال ل الزمان نعم توجد خلافات داخل قيادة حزب الدعوة بدأت حول آليات اختيار العبادي رئيسا للحكومة والتخلي عن المالكي الذي لا يزال رئيسا للحزب. وقال الجبوري ل الزمان ان الخلافات داخل قيادة حزب الدعوة لم تصل الى حد الانشقاق مع وجود تيار ثالث يدعو الى التصالح بين تياري العبادي والمالكي. وقال الجبوري نأمل ان يتم التغلب على هذه الخلافات وتسود روح التفاهم والتوفق داخل قيادة حزب الدعوة ويتغلب على مشاكل القيادة الداخلية بروح الوحدة.
واوضح ان من الايجابيات تشكيل الهيئة السياسية لدولة القانون التي من المقرر ان تجتمع بعد عيد الاضحى. ورفض النائب هيثم الجبوري تسمية القيادات المؤيدة للعبادي والقيادات المؤيدة للمالكي. وقال ل الزمان ان من الصعب تسمية اركان التيارات الثلاثة والجميع يامل حل هذه الخلافات في الاطار الداخلي ووفق انظمة الحزب المعمول بعا وتقاليده. في وقت تفاقم الخلاف حول ححقيبتي الدفاع والداخلية بين الكتل. وقالت مصادر للصحافة الامريكية امس ان القتال على بعد عشرة كيلومترات من بغداد وقال الجبوري ل الزمان حول هذا الموضوع ان هناك اجماع داخل التحالف الوطني على ترشيح هادي العامري رئيس منظمة بدر. واضاف ان هذا الاجماع يقابل بطرح خيارين من اتحاد القوى الاول هو رفض العامري او القبول بخيار ترشيح رافع العيساوي لوزارة الدفاع. واوضح هيثم الجبوري ل الزمان ان ترشيح العيساوي لحقيبة الدفاع خيار يبدو مستحيلا من التحالف الوطني. وردا على سؤال حول موقف العبادي من هذا الموضوع قال العامري ان العبادي لا يريد تحقيق الاغلبية العددية فهو مصر على التوافق والاجماع في خياراته.
على صعيد اخر قال الجبوري ل الزمان ان رواتب الموظفين في اقليم كردستان لا تصرف الا بعد اقرار الموازنة وتسوية الخلافات المالية مع حكومة الاقليم. ولا توجد خارطة عمل لحسم الخلافات حتى الان في حين زار رئيس الحكومة حيدر العبادي السليمانية ولم يزر عاصمة الاقليم اربيل جعل بعضهم يعدها رسالة سلبية من جهته زار سليم الجبوىي رئيس البرلمان اربيل ولم تسفر الزيارة عن شئ وردا على سؤال ل الزمان حول امكانية الصرف الجزئي قال الجبوري انه لا صرف الا بعد اقرار الموازنة وتسوية الخلافات.
وكانت مصادر كردية قالت ل الزمان ان عملية الصرف للاقليم يمكن ان تتم خلال ساعات لكن النائب هيثم الجبوري نفى ذلك.
Azzaman Arabic Daily Newspaper Vo1/17. UK. Issue 4922 Thursday 2/10/2014
الزمان السنة السابعة عشرة العدد 4922 الخميس 8 من ذي الحجة 35 هـ 2 من تشرين الأول اكتوبر 2014م
AZP01

مشاركة