الموروث الغنائي الشعبي العراقي في كتاب جديد – رند الهامشي

333

الموروث الغنائي الشعبي العراقي في كتاب جديد – رند الهامشي

عمان

صدر في عمان عن دار ازمنة للنشر كتاب للكاتب  العراقي المقيم في الولايات المتحدة والمتخصص في الشأن الفلوكلوري علي الموسوي  ، حمل عنوان (نماذج من فنون الادب الشعبي ) وزخر الكتاب بمعلومات مهمة عن الوان الغناء العراقي وارتباطاتها الاجتماعية المتنوعة . ويقول المؤلف( إنه  لثراء الملكة الشعرية لدى العراقيين..صاروا ما ان يقول احدهم شطرا او مستهلا لقصيدة حتى يتهافت الشعراء للنظم على منواله ليصبح بعد ذلك نمطا من النظم الشعبي وطـــــــورا غنائيا ، أمثلة :

النايل : اشتهرت به عشائر العزه والعبيد والجبور، يقال اول بيت قيل فيه لفتاة من عشيرة العبيد احبت فتى اسمه نائل ، قالت :

نايل جتلني ونا.

  يل غير الواني

ونائل بشوككه.

سجين الروح خلاني

الميمر : واصلها – على الأغلب – المامر ، يقال ان اول بيت من الميمر هو :

عالميمر وعالميمر وعالميمر.    بيض السواهي على شبيجه حدر

وصار الآخرون ينظمون على منوال ، مثل :خشم الترف عجد الذهب من صبه.      ( صاغه )

ودموع عيني اعله الوجن منصبه.         ( جارية)

انجان لن هذا الخشف منصبه.             (الطائفة المندائية )

واجب على الاسلام كلها تكفر

الدلع : مستهله :

داله تلاكه وياي.

 لابسله نفنوف

من يمر من ابعيد.

 ايوجف اصفوف

انفتك جرحي احاه.

 من بيكم يروف

الهدل : مستهله : امنين اجيب زرار للزيجه هدل

جوابه : اشلون يتزرر الشايلله جبل

وثالث أضاف :

لا تلح اعليه خل صدره كشف.     ضاق بيه الثوب وزراره كلف

انت تدري بمحزمه شسوه الردف.  خصره من الجور تخصير النحل

ورابع انزعج من فكرة الأزرار وعاتب صاحبها قائلا :لا تجيب أزرار وازرارك آلك.  او من نخاك بهاي منهو الوكلك تزرر زيجه شلون تتجسر ولك.     ودون زيجه اشجم فتى انسل وانجتل

اهنا يمن جنه وجنت : المستهل : اهنا يمن جنه وجنت.

   جينا ووكفنه ببابك

ولف الجهل ما يننسه.

 مالك نسيت أحبابك.

مشاركة