الموانىء تناقش مشاريع البرنامج الحكومي ونسب الإنجاز

الموانىء تناقش مشاريع البرنامج الحكومي ونسب الإنجاز

بغداد – خلود محمد

عقدت الشركة العامة لموانئ العراق اجتماعاً  لمناقشة مشاريع البرنامج الحكومي ونسب الانجاز المتحققة فيها .

و قال المدير العام للشركة المهندس فرحان محيسن الفرطوس (استنادا الى توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر حسين بندر الشبلي تم التباحث مع مدراء المشاريع في الشركة حول ضرورة تذليل كافة العقبات التي تواجه مشاريع البرنامج الحكومي والتي تنفذ على أرض الواقع في موانئ العراق) .

و وجه المدير العام بضرورة متابعة المشاريع ومتطلباتها و نسب انجازها ومطابقتها للمواصفات الموضوعة في عقود العمل .

من جانبه بين المعاون الفني لموانئ العراق احمد جاسم الاسدي إنه (تم عقد اجتماع موسع مع مدراء المشاريع لمناقشة نسب الإنجاز المتحققة في البرنامج الحكومي وتسهيل الإجراءات للوصول الى نسب انجاز عالية لهذه المشاريع وبأوقات قياسية) .

وأضاف أن (الاجتماع وضع خطط عمل لمتابعة تلك المشاريع وحث الشركات المتعاقدة على تنفيذها و بضرورة الالتزام بالجداول الموضوعة) .

واستقبلت الشركة اربع سفن تجارية وناقلة وقود واحدة على أرصفة مينائي أم قصر الشمالي والجنوبي .

وقال الفرطوسي انه (حسب توجيهات وزير النقل الكابتن ناصر الشبلي بزيادة حجم الإنتاج) مبينا أن (مينائي أم قصر الشمالي والجنوبي يعملان بطاقتهما المعهودة رغم المباشرة بأعمال تأهيل  البنى التحتية وإنشاء الخدمات)  .

رسو حاوية

لافتا أن (ميناء ام قصر الشمالي استقبل سفينة بحمولة  697 حاوية رست على رصيف 11 وسفينة  بحمولة 103 حاوية رست على رصيف 20  وسفينة  بحمولة 700 حاوية رست على رصيف 26  فيما استقبل ميناء ام قصر الجنوبي سفينة  رست على رصيف 5  بحمولة 904  حاويات مختلفة الاحجام).

و عمدت الشركة الى ان تكون ساحة 80  في ميناء ام قصر الشمالي لخزن السيارات المتضررة القادمة الى الميناء  و تخريج البضاعة للحد من اكتظاظ الشاحنات في الميناء

وقال الفرطوسي (اعتمدت الموانئ ان يكون خزن السيارات المتضررة والبضاعة المفتوحة في ساحة 80 في ميناء ام قصر الشمالي بالاضافة الى تخريج البضاعة وايواء الشاحنات عبر بوابتيها الاثنتين  لامتصاص الزخم الحاصل في الميناء ). وبين مدير ساحة 80   في الميناء ماهر مؤيد ان (الساحة تمتلك اليات من شوكيات وحاضنات وسيارات نقل ومنظومة كاميرات المراقبة تعمل الكترونيا لنقل البيانات بشكل دقيق) .

يذكر ان ساحة 80 ضمن الساحات العاملة في ميناء ام قصر الشمالي بنظام التشغيل المشترك حيث تبلغ مساحتها نحو 98 الف متر مربع تعمل بشكل متعددة الخزن بالاضافة الى قربها من طريق الخروج للميــناء .

مشاركة