الموارد تؤكّد إنتهاء موسم الفيضان وتدعو إلى الإستفادة من الأمطار والسيول

288

أمانة بغداد تكشف عن هدر هائل للمياه يومياً

الموارد تؤكّد إنتهاء موسم الفيضان وتدعو إلى الإستفادة من الأمطار والسيول

بغداد – فائز جواد

اعلنت وزارة الموارد المائية انتهاء موسم الفيضان ودرء خطر السيول، داعية الى ضرورة الاستفادة القصوى من مياه الامطار والسيول.

وقالت الوزارة في بيان أمس ان (موسم الفيضان انتهى وتم درء خطر السيول بارتفاع الخزين المائي لغاية الاول من حزيران الى 57,5 مليار متر مكعب بينما بلغ في العام السابق 10,7 مليار متر مكعب اي بزيادة قدرها 47 مليار متر مكعب عن السنة المائية). واضافت ان (ذلك جاء من خلال استفسار الجهد الالي والهندسي للوزارة والجهات الساندة لها لحماية المواطنين وممتلكاتهم الخاصة والعامة وتفعيل غرفة العمليات المركزية المشتركة وتوزيع مواقع المسؤولية على مدراء عامي الوزارة في المحافظات لغرض المتابعة الميدانية لتسليك الموجات الفيضانية بشكل امن ومنتظم وتامين سلامة منشات السيطرة والتحكم واتخاذ كافة الاجراءات الاستباقية والاحترازية لمعالجة الاختناقات والحالات الحرجة والطارئة اولا باول). واشارت الوزارة الى انه (تم التاكيد على ضرورة الاستفادة القصوى من مياه الامطار والسيول لتعزيز الخزين المائي في السدود والسدات وبحيرات الخزن لتغذية الاهوار وزيادة مساحات الاغمار وتنفيذ الخطط الاروائية والزراعية بشكل كامل).

شح المياه

وعزت أمانة بغداد سبب شح مياه الشرب وعدم وصولها لبعض المناطق، الى تذبذب تجهيز التيار الكهربائي، فضلا عن التجاوزات على الخطوط الرئيسة الناقلة. وقال مدير اعلام دائرة ماء بغداد مصطفى الربيعي، في تصريح صحفي امس ان (وزارة الكهرباء استثنت مـن القطع المبرمج 13 مشروعا لانتاج الماء و83 مجمعا و12 خزانا، من اجل تأمين وصول المياه الى المواطنين بضغوطات عالية من دون الحاجة الـى استعمال المضخات التي يستخدمها بعضهم). وأرجـع (الشح الحاصل ببعض المناطق البعيدة عن منافذ الضخ لاسيما ضمن اطــراف العاصمة، الى تذبذب التيار الكهربائي الناتج عن زيـادة الاحمال على الشبكة الوطنية، برغم استثناء وزارة الكهرباء لمجمعات انـتـاج المـاء الصافي مـن القطع لتأمين ضخ الماء الصافي) عـاداً (شح المياه مسيطرا عليه، اذ غالبا ما يتم استخدام مولدات). وأكـد الربيعي ان (الشح غالباً ما يكون خـارج إرادة الامــانــة، ويـعـود لاسـبـاب ابـرزهـا ان انـقـطـاع التيار الكهربائي لمـدة 30 دقيقة يتطلب 4 الى 5 ساعات لإعادة الماء بنفس الضغوطات، علاوة على التجاوزات الحاصلة على الانابيب الرئيسة لمياه الشرب، منبها على ان المولدات وخطوط الطوارئ تستطيع ان تؤمن 50 بالمئة فقط من احتياج العاصمة). ودعـــا المــواطــنــين الــى (تـرشـيـد الاســتــهــلاك وتـقـلـيـل كميات الهدر، مبينا ان ملاكات دائرته وبالتنسيق مع اقسام الماء في الدوائر البلدية، تعمل على تجديد الـشـبـكـات الـتـي انـتـهـى عـمـرهـا الافـتـراضـي، لتأمين وصــول المـيـاه بـضـغـوطـات عـالـيـة بـعـيـدا عـن تكسر ونضوح من الانابيب الناقلة. ونوه مدير اعلام دائرة ماء بغداد بان حصة المواطن البغدادي بلغت 400 لتر مكعب يوميا من الماء الصالح للشرب من خلال 13 مشروعا انتاجيا و83 مجمعا، مؤكدا ان كميات الماء الصافي المنتجة من مشاريع الامانة زادت على اربعة ملايين لتر مكعب يوميا، بعد ان اكدت منظمة جـايـكـا ان نـسـب الـهـدر تـصـل ببعض الاحـيـان الـى 50 بالمئة من الكميات المنتجة اي اكثر من مليوني لتر مكعب يوميا بسبب التجاوزات الحاصلة على الخطوط الرئيسة الناقلة لمياه الشرب). وبين ان (ملاكات شرطة الامانة وبالتنسيق مع قيادة عـمـلـيـات بــغــداد، تـنـفـذ بــين الـحـين والاخـــر حـمـلات لازالــة المخالفات على الخطوط الرئيسة والانابيب الناقلة لمياه الشرب بعد ان استخدمها المتجاوزون لانشاء بحيرات للاسماك، فضلا عن مرائب لغسل السيارات التي يسرف اصحابها باستعمال كميات كبيرة من المياه المنتجة). كما حقق العراق الإكتفاء الذاتي من محصول الحنطة. وأكد الوكيل الاداري لوزارة الزراعة مهدي سهر الجبوري في بيان (الوصول الى الإكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة للموسم الزراعي الحالي 2019 بعد الدعم المتواصل المقدم للفلاحين والمزارعين من اسمدة وبذور ومكننة زراعية حديثة).

خطة زراعية

وبين ان (الخطة الزراعية لهذا الموسم ستشهد انتاجية عالية من المحاصيل الزراعية نتيجة لهطول الامطار خلال فصل الشتاء والتي نتج عنها زيادة الاراضي الزراعية الداخلة بالخطة من محصولي الحنطة والشعير والمحاصيل العلفية والمحاصيل الزراعية الاخرى). وأشار الجبوري الى ان (حملة الحصاد تسير بأنسيابية ونجاح في المحافظات الجنوبية والوسطى اضافة الى عملية تسويق كميات كبيرة من المحاصيل الى وزارة التجارة، مما ينعكس على توفير مادة الطحين للمواطنين والوصول الى الاكتفاء الذاتي منه في الأسواق المحلية). ودعا (الفلاحين والمزارعين الى التمسك بأرضهم والتعاون مع الجهات الامنية من أجل توفير الحماية للمحاصيل الزراعية الاستراتيجية ودعم الاقتصاد الوطني). وأفاد مصدر بأن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا في تموز). وقال المصدر ان (العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا في تموز بمقدار 50 سنتا إلى 2.10 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار عمان/ دبي المعروضة مقارنة مع الشهر السابق). وأضاف ان (سعر بيع خام البصرة الثقيل لآسيا في الشهر ذاته عند خصم 70 سنتا للبرميل من متوسط أسعار عمان دبي المعروضة بارتفاع سبعين سنتا عن الشهر السابق).

مشاركة