المقبرة الخضراء – شامل بردان

المقبرة الخضراء – شامل بردان

حبذا لو يجري فرز قطعة ارض مناسبة، لتضم قبور النواب و الرؤوساء والوزراء.

ان لمن شغل و يشغل و سيشغل هذه المواقع الحق في ان يكرموا بمدفن رسمي يمثل وفاء الدولة و الشعب للرجال و النساء الذين مثلوا مرحلة الانتقال من الشمولية الى التعددية.

سيكون صعبا طلب نقل جثامين الذين قضوا نحبهم، فلقد مات رئيس ونواب ووزراء، لكن الذين ينتظرون منهم سيكون مهما للاجيال القادمة ان تمر و تنظر الى المجموعات التشريعية و التنفيذية التي كتبت لها قوانينها و نفذت دستورها و رسمت و قادت سياسة في مرحلة صعبة، لا ان تتوزع القبور و ربما تنسى، ولا ان تكون بحسب النزاع و الانقلابات، فلقد نسيت من الذاكرة قبور و تناثرت قبور و اهملت قبور، سبب ذلك ان جماعة كريم قاسم قتلوا الملكية، و قتل الجمهوريون الجمهوريين، و انقض الحزب الجمهوري الامريكي على جمهورية صدام حسين.

و مثلما لنا معالم تاريخية و منها مقبرة الانگليز، فلم لا تكون لنا مقبرة السلطة؟

وتخيلوا ان تكون مثلثة الشكل تمثل تدرج السلطات، و تزرع و تخطط حسب الدورات، ويمر بها الزوار من ذوي و ابناء و احفاد في المستقبل و ايضا الضيوف الذين يزورون العراق.

فأن اتفقوا على النجف كان بها، وان تمسكوا بالعاصمة فالزوراء مكان ملائم.

مجرد فكرة.

الفتوى تحمي من العقوبة؟

لن اورد اسماء اصحاب الفتوى التي سأوردها، فمن خلالها سيعرف القارئ/ة من هم، ليست الاسماء بأهمية خطورتين، خطورة انسانية و قانونية.

اغلبنا سمع عن فتوى التفخيذ- لمعرفة المعنى و الاصطلاح يمكن مراجعة المعجم ومطالعة الفتاوى التي تجيزه- الذي يبحه حتى على الرضيعة، و الى دون سن التاسعة بشرطين، الزواج دائما ام منقطعا، و عدم الايلاج!.

السؤال المطروح، ماذا لو تقدمت انثى هي او من هو ولي لها او قريب يتوفر فيه شرط الخصومة، مع ان مثل هذا الفعل يكون فيه للادعاء العام ان يحرك الشكوى من تلقاء نفسه، و قالت المشتكية انها تعرضت لمثل هذا الفعل، وقتذاك ايحتمي الفاعل بالفتوى ام يخضع للعقوبة هو و الشريك الذي اباح له الفعل بأعتباره ولي امر؟

سؤال للقضاء و لمن لهم ان يوافوا الناس بمقصد الفتوى القديمة التي لم تتغير و مكانها بين التقليد وسيادة القانون.

مشاركة