المغرب سجن نجل والي فاس لتجارته بالمخدرات

المغرب سجن نجل والي فاس لتجارته بالمخدرات
الرباط ــ عبدالحق بن رحمون
أدانت أول أمس المحكمة الابتدائية بفاس نجل حميد شباط عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين عمدة فاس بثلاثة سنوات حبسا نافذا وغرامة 10 آلاف درهم، لأجل الاتجار في الكوكايين، كما أدانت المحكمة مالك فندق مصنف ومسؤولا أمنيا في فرقة مكافحة العصابات بسنة حبسا نافذا، اثر ورود أسمائهم في اعترافات أحد المتابعين. ووصف عمدة فاس الحكم الصادر في حق نجله بالمؤامرة المدبرة ضده، وأن استقلالية القضاء على المحك.
على صعيد آخر يستضيف المغرب قبل نهاية السنة الجارية اجتماعا امنيا موسعا لبحث اجراءات التصدي للأوضاع الأمنية المتدهورة في الساحل الافريقي والصحراء وتأثيراتها على البلدان المغاربية.
واكد وزير الداخلية المغربي امحند العنصر ان هذا الاجتماع الذي سيشارك فيه وزراء الداخلية والأجهزة المكلفة الأمن في بلدان الساحل الافريقي وشمال افريقيا سينعقد قبل نهاية السنة في المغرب كما تم الاتفاق على ذلك في آخر اجتماع جمع وزراء داخلية المغرب العربي في ليبيا .
وقال العنصر ان الاجتماع صار ضرورة ملحة لأن الوضعية الأمنية جد خطيرة . واعتبر ان ظاهرة الجريمة العابرة للقارات اصبحت تقلق العديد من الدول وتتجاوز ذلك الى بلدان اوربا وحتى امريكا . واكد الوزير ان المغرب قام، بالتنسيق مع جيرانه عبر تبادل المعلومات الأمنية، بعمليات استباقية مكنته من معرفة ما يأتيه من الشرق او الجنوب، ومكنته في الوقت نفسه من تفكيك عدة خلايا ارهابية وعصابات متخصصة في تهريب المخدرات وتهجير البشر . وقال في جلسة للبرلمان الاثنين ان مهاجرين سريين ينتظمون في اطار عصابات خطيرة تستفيد من الانتشار غير المسبوق للأسلحة والفوضى السائدة في مناطق شاسعة من الساحل والصحراء، بعد سقوط نظام العقيد معمر القذافي وفقدان السلطات المركزية في مالي السيطرة على قسم كبير من أراضيها . وكان برلمانيون مغاربة حذروا الاثنين من خطورة انتشار اسلحة النظام الليبي السابق في ايدي بعض المجموعات الافريقية المقيمة بطريقة غير شرعية على التراب المغربي، مما قد يشكل تهديدا مباشرا لأمن المواطنين والدولة المغربية .
واوضح البرلمانيون خلال جلسة نيابية ان خطورة هذه المجموعات من المهاجرين الأفارقة تتجلى في كونها نتاجا للحروب الأهلية في الدول الافريقية المجاورة للمغرب، وهو ما يجعلها مدربة ومتمرسة على الأسلحة التي تعرف انتشارا واسع النطاق بعد سقوط نظام القذافي بليبيا مما يعني اشتباه انخراطها ضمن جبهات اجرامية وارهابية خطيرة .
/5/2012 Issue 4196 – Date 10 Azzaman International Newspape
جريدة الزمان الدولية العدد 4196 التاريخ 10»5»2012
AZP01