المغرب انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان

362

المغرب انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان
البنك المركزي المغربي ارتفاع صافي الاحتياطيات
الرباط ــ عبدالحق بن رحمون
عبر المغرب أخيرا عن موقفه الواضح اتجاه الأوضاع التي يعيشها العراق وسوريا، وبذلك أعلنت الدبلوماسية المغربية في بيان رسمي، استنكارها الشديد لتزايد العمليات الإرهابية التي تتم بتدبير وتنفيذ من جماعات إرهابية،خاصة في العراق وسورية، وتودي بأرواح الناس وتعثوا في الارض فسادا، على اختلاف جنسياتهم وعقائدهم ومهامهم، بمن فيهم الصحفيين.
كما نددت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، بالجرائم التي وصفتها بالشنعاء التي تتنافى تماما مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وقالت إن هذه الجرائم تشكل انتهاكا صارخا للقيم الإنسانية والأخلاقية الكونية، مشددة على أن المغرب، إذ يعبر عن إدانته القوية لهذه الاعمال الإرهابية الجبانة ولكافة الجرائم والأعمال الوحشية الأخرى التي ترتكبها الجماعات الإرهابية، يؤكد أهمية تكاثف الجهود الدولية لمحاربة ظاهرة الإرهاب.
على صعيد آخر، تنطلق الاثنين المقبل، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 الذي سيجرى بالمغرب خلال الفترة من فاتح أيلول سبتمبر إلى 20 من نفس الشهر، وتهدف عملية الاحصاء إعداد قاعدة بيانات تتضمن المعطيات الأساسية، حول مختلف مستويات السكان عبر التراب الوطني.ويذكر، أن أهداف الإحصاء العام تتلخص في تحديد عدد السكان القانونيين، وتحديد مختلف البيانات الديمغرافية والسوسيو اقتصادية ، فضلا عن إعداد العينة الرئيسية لإنجاز البحوث الإحصائية لما بعد الإحصاء.
بما يتيح التقييم الموضوعي لأداء السياسات العمومية في الميادين الاقتصادية والاجتماعية ويوفر أداة أساسية لإعداد مخططات جديدة تواكب طموحات المواطنين من أجل العيش الكريم وتساير ما يعرفه العالم من تطور متسارع في شتى الميادين.
ويذكر أن سكان المغرب وفق إحصاء سنة 1982 كان يناهز 20 مليون و419 ألف نسمة فيما بلغ عدد الساكنة بحسب إحصاء 1994 حوالي 26 مليون و73 الف نسمة وأما إحصاء 2004 فقد جاء فيه أن عدد سكان المغرب بلغ 29 مليون و891 ألفا و708 نسمة.
من جانب آخر تتضمن، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 البحث 103 سؤال محدد ، مثل كل الأسئلة التي تطرح دوليا ، وليست أسئلة خاصة بالمغرب فقط ، وأنه تم تقسيم مناطق البحث إلى وحدات محددة بدقة بالاعتماد على خرائط ميدانية، وصور الأقمار الصناعية ، واستعدادا لهذه العملية قال مصدر مسؤول لـ الزمان أن جهة الدار البيضاء تعد أهم مدينة نظرا يوجد 11 ألف مشارك في عملية الاحصاء يؤطرهم 186 مشرف جماعي و11 مشرفا إقليميا موزعين على مستوى جميع العمالات، وتمت تعبئة 51 سيارة من المصالح الخارجية ضمن ما يعادل 400 سيارة ستعمل على نقل المشرفين الى جميع مناطق الجهة. من جهة أخرى، ومن أجل الكشف عن ظروف تحضير وإنجاز هذه العملية الوطنية بالميدان، ومراحلها المتبقية الخاصة باستغلال المعطيات ونشر النتائج، سيعقد انعقدت الأربعاء 27 آب أغسطس 2014 بفندق رويال المنصور بالدار البيضاء ندوة صحفية وأوضح مسؤول لـ الزمان أن نتائج البحث سيتم الإعلان عنها بعد 6 أشهر من تاريخ انتهاء عملية الإحصاء ، وقد تم إنشاء موقع خاص بعملية الإحصاء يتضمن الجوانب القانونية والمصاريف وفضاء للتواصل. وتجدر الاشارة أن الندوة التي انعقدت بالدار البيضاء يهدف من خلالها أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، بسط عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 ، هذه العملية التي تنظم بشراكة مع وزارة الداخلية، بمشاركة كافة المتدخلين في عملية الاحصاء، ويأتي هذا اللقاء قبيل انتهاء المرحلة الرابعة لتكوين المشرفين على الإحصاء هي تسهيل مهام المشاركين في الميدان ومواكبتهم وتيسير مهمتهم عند زيارتهم للأسر المغربية.
هذا وقد سبق للمندوب السامي للتخطيط أن أوضح أن الاحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 العام سيرتكز على المعايير الدولية ، وأنه لايحق لأية إدارة أو سلطة كيفما كانت أن تطلع على المعلومات المستقاة من البحث ، ويمكن متابعة أي شخص مخل بذلك طبقا لقانون الإحصاء.
على صعيد آخر، أوضح البنك المركزي المغربي في تقرير له أن احتياطياته الدولية الصافية بلغت 172 مليار درهم في نهاية شهر تموز يوليو المنصرم، مسجلة ارتفاعا سنويا بنسبة 13,9 .
وقال البنك المركزي في تقريره الشهري أنه بالنظر للزيادة في الحد الأدنى من الاحتياطيات النقدية، فقد ارتفعت احتياجات البنوك من السيولة بنسبة 11,1 نهاية شهر تموز المنصرم، مقارنة بشهر حزيران من السنة التي قبلها، لتصل إلى حوالي51,1 مليار درهم. وأكد المصدر ذاته، أنه عند متم شهر تموز الماضي، ضخ البنك المركزي مبلغا بقيمة 52,9 مليار درهم، من ضمنه 33 مليار درهم على شكل تسبيقات لسبعة أيام، فضلا عن 13,9مليار درهم في إطار عمليات قروض مضمونة. على الصعيد النقدي، تشير المعطيات المتعلقة بشهر حزيران 2014 إلى تباطؤ في معدل نمو الكتلة النقدية التي انتقلت من 4,7 إلى 3,7 فيما استقر معدل النمو السنوي لمجمعات التوظيفات السائلة في 13,1 في شهر حزيران الماضي، بعد أن كانت النسبة 17 شهرا واحد قبل، مما يعكس تراجع جميع مؤشراتها.
AZP02