المغرب السن القانوني للإحالة على التقاعد 60 سنة

224

المغرب السن القانوني للإحالة على التقاعد 60 سنة
الرباط ــ الزمان
في أول خروج سياسي له بعد انتهاء عطلة أعضاء الحكومة من عطلتهم السنوية ظهر ابن كيران رئيس الحكومة بنبرة متجددة استعدادا لموسم سياسي جديد مما لاشك فيها سيكون أكثر قوة من سابقه باعتبار أن البلاد مشرفة على استحقاقات وانتخابابات ابتداء من تموز يوليو المقبل وبذلك عبر ابن كيران عن تفاؤله من نتائج تقييم مؤسسة موديز التي حسنت تقييمها لآفاق الاقتصاد الوطني من سلبي إلى مستقر، وكذا تقرير دافوس حول التنافسية، والذي تقدم فيه المغرب خمس درجات. وأوضح رئيس الحكومة أن هذه المؤشرات الإيجابية ليست سوى بدايات حتى تستطيع بلادنا ربح تحديات التنمية والتمكن من أن تصل جهود النهضة الاقتصادية المنشودة لكل المواطنين وفق الأهداف المسطرة ..
من ناحية أخرى وعلى إثر البلاغ الذي أعلنته الشركات الأجنبية بسان ليون أنيرجي أنها أنتجت أول برميل للنفط في المغرب انطلاقا من الصخور النفطية في موقع تمحضيت قرب مدينة مكناس.
ونشرته وتداولته عدد من المواقع فإن هذه الصخور تحتوي على نفط خام في موقع مساحة 6672 هكتار، وأن من شأن هذا الاكتشاف أن يوفر للمغرب 11 ألف برميل يوميا خلال الثلاثين سنة المقبلة.
إلا أن ان هذا الاعلان اوضح المكتب الوطني للهيدروكاربونات أن لا نفط في المغرب قبل 5 سنوات. واكد أن المغرب ما يزال بعيدا عن إنتاج البترول، واعتبرت أن المرور إلى المرحلة التصنيعية غير ممكن إلا بعد 5 سنوات رغم أن نتائج مختلف التجارب التي تمت في مجال الاستكشاف جاءت إيجابية في المجمل. ويضيف المكتب الوطني للهيدروكاربورات إن نتائج الاختبارات والتحاليل بخصوص نفط تمحضيت مشجعة، وتتطلب إجراء تجارب أخرى لنفس الموقع للحصول على النتائج الحقيقية.
AZP02

مشاركة